في المسافة الفاصلة

إبراهيم محمود

 

أعطِني صوتاً

أعطِك اسماً

يا للروح المثمرة بالحرية

 

أعطني لساناً

أعطك وجهاً

يا للجسد الأمين على عمره

 

أعطني قارباً

أعطك مجدافاً

يا للبحر الوافر ألفة

 

أعطني دفئاً

أعطك قلباً

يا للكتاب المسطور بالنور

 

أعطني إبرة

أعطِك خيطاً

يا للثوب الذي تحتفي به الحياة

 

أعطني ماء

أعطك حجراً

يا للسد الذي ينتعش به التراب

 

أعطني طائراً

أعطك فضاء

يا للنشيد الذي ترتله السماء

 

أعطني هواء

أعطك ورداً

يا للحديقة التي يثملها الطّيب

 

أعطني باباً

أعطك مفتاحاً

يا للبيت الذي تنيره الحكايات

 

أعطني نبعاً

أعطك شجراً

يا للسهر الذي يطرب القمرَ

 

أعطني اتجاهاً

أعطك طريقاً

يا للشاطئ الذي تغمره الأغاني

 

أعطني قامة

أعطك قمة

يا للشموخ الذي يبهج اللوحة

 

أعطني ابتسامة

أعطك غداً

يا للطموح الذي يتوّج غدَه

 

أعطني رجلاً

أعطك امرأة

يا للإنسانية التي تخلّد اسمها

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صبري رسول

أطلّت علينا الكاتبة وجيهة عبد الرحمن بنصّ سرديّ، يحمل إشكالية المجتمع المتنوّع دينياً ولغوياً وقومياً، معنونٍ بـ «لالين» مع عنوانٍ فرعيّ مكمّل «حدث أن تزاوجت دور العبادة» صادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط1، بيروت 2016م. تتضمن الرّواية فصلين، الأول غير معنون ومؤلف من ثلاثة عشر مقطعاً مرقماً، الثّاني معنون بـ«لالين… سليل نهايات الحروف»…

ناشرون فلسطينيون| رام الله
مقدمة:
كتاب “سر الجملة الاسمية” (الرقمية، 2025) للكاتب الفلسطيني فراس حج محمد يمثّل إضافة نوعية للمكتبة العربية، فهو لا يقتصر على دراسة لغوية بحتة، بل يتعداها إلى تحليل أدبي عميق، ويكشف عن أبعاد جديدة للشعرية العربية. يركز الكتاب على قوة الجملة الاسمية وإمكانياتها الإبداعية، مستعرضاً نماذج متنوعة من الشعر والنثر العربي، والكتاب عمل…

أقام الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكورد بالتعاون مع اتحاد كتاب كوردستان سوريا ندوة وحفل توقيع رواية «الزلزال» ، للكاتب والروائي ريبر هبون في مدينة إيسن الألمانية
بحضور جمع غفير من الحضور المعنيين بالشأن الثقافي
أدار الجلسة الشاعر مروان محمد “Bavê Zozanê”
كما وقدم الأديب والناقد ابراهيم اليوسف لمحة عن تجربة الكاتب ريبر هبون وإضاءة نقدية حول رواية الزلزال…

غريب ملا زلال

في حدود
طفولتك الأولى
أو فوق عرزال
كنت تعد نجوم الصيف
في ليله الجميل
أن تموت ببطء شديد
في شارع بيتك القديم
المطلي بهموم الراحلين
أو بين رفوف مكتبتك
حتى يتلقاك كتابها المجانين
إبتهاجاً بقلبك الموزع
على كل غلاف أو جدار
أن تموت ببطء شديد
في ساحة البيت الكبير
الصامت حزناً
على العاشقين الغائبين
خير
من أن تموت بسرعة الضوء
قي قصر
يشبه إناءاً فخارياً ،
طري العنق
جُهِّز
كي يرمى أرضاً
قرباناً
للإله الذي سيجيء

العمل ل ليديا…