ومضات برائحة الخيبة

عبد الجابر حبيب
بَحَثْتُ عَنْ الحَقِيقَةِ،
فَسَقَطَتْ عَيْنَايَ فِي بِئْرٍ عَمِيقَةٍ،
وَتَصَدَّعَتَا كَمِرْآةٍ مِنْ جَلِيدٍ،
أَمَّا البَاطِلُ فَقَدْ ضَغَطَ عَلَى يَدِي،
لِيَسْقُطَ مِنْ نَبْضِي
مَا تَبَقَّى مِنْ نَقَاءٍ،
كَظِلٍّ زَائِلٍ.
******
مَدَّدْتُ يَدِي لِلْحُبِّ،
فَلَدَغَتْنِي أَصَابِعُهُ الرَّطْبَةُ،
ضَحِكَ كَخُدْعَةٍ هَشَّةٍ،
غَيَّرَ مَلَامِحَهُ فِي لَحْظَةٍ،
وَحِينَمَا قَبَضْتُ عَلَيْهِ،
ذَابَ كَجَسَدٍ بِلَا رُوحٍ.
******
طَرَقْتُ أَبْوَابَ الصَّدَاقَةِ،
فَفَتَحَتْ أَفْوَاهٌ بِلَا شِفَاهٍ،
اِلْتَهَمَتِ الجُدْرَانَ،
وَخَرَجَتْ كُفُوفٌ مِنْ رَمَادٍ،
فِي عُيُونِهَا سِكَّاكِينُ،
تَنْتَظِرُ لَحْظَةَ سُقُوطِي.
*******
بَحَثْتُ عَنْ الرُّجُولَةِ،
فَوَجَدْتُ أَصْوَاتًا مَشْرُوخَةً،
وَجُلُودًا يَحْشُوهَا الرِّيحُ،
تَمَاثِيلَ مِلْحِيَّةً فِي الظِّلَامِ،
مَا إِنْ لَامَسَتْهَا الحَقِيقَةُ،
حَتَّى رأيتها،
كَصَفْصَافَةٍ فِي مَاءٍ آسن.
********
نَادَيْتُ عَلَى الإِنسَانِيَّةِ،
فَانْفَلَقَتِ الأَرْضُ عَنْ وُجُوهٍ بِلَا أَفْوَاهٍ،
عُيُونٌ مَحْشُوَّةٌ بِالرَّمَادِ،
تَقَدَّمْتُ خُطْوَةً،
فَانْهَالُوا عَلَيَّ كَأَشْبَاحٍ جَائِعَةٍ،
كُلُّهُمْ يَحْمِلُونَ مَلَامِحِي،
لَكِنَّهُمْ لَا يَعْرِفُونَنِي.
********
بَحَثْتُ عَنْ الْمَرْأَةِ،
فَأَمْسَكْتُ بِرِيشَةٍ مَعَلَّقَةٍ
بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْوَحْلِ،
ذَبَحُوهَا فِي صَمْتٍ هَادِئٍ،
عَلَّقُوهَا فِي الْهَوَاءِ،
لِتَظَلَّ بِلَا عُنْوَانٍ،
لَا تَنْتمَي لِأَحَدٍ.
*********
فَكِّرتُ فِي الطِّيبَةِ،
فَتَنْبُتُ لِي كُفُوفٌ جَدِيدَةٌ،
صَافحت بِهَا الْآفُقَ،
لَكِنَّ السَّمَاءَ تخلى عن لونه الأزرق،
وَ صَارَ الماء شَفَّافاً أَكْثَرَ،
حَتَّى وَجْهِي ابتلعته ،
مِرآة مغبشة
*******
اِسْتَنَدْتُ عَلَى الثِّقَةِ،
فَانْشَقَّتِ الأَرْضُ عَنْ
فَرَاغٍ يَحْدُقُ بِي،
وَامْتَدَّتْ إِلَيَّ يَدٌ،
يَا لَلْغَرَابَةِ، إِنَّهَا يَدِي،
لَكِنَّهَا تَنكَرُنِي.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

نارين عمر

من خلال التّنزه في وعلى شواطئ الكتاب المعنون “شواطئ النّص، الاقتباس التّمهيدي في الرّواية العربية” للكاتب الدّكتور ولات محمد الصّادر عن منشورات دار لوتس للنّشر الحر، الإصدار رقم 757 يناير 2024 سوف نجد أنّه بذل جهداً كبيراً في كتابته وإعداده، وخصّص له سنوات طويلة ليكون الكتاب الأوّل في النّقد العربي الذي يخصّ عتبة…

فراس حج محمد| فلسطين

المقدمة:

لا شكّ في أن المفاهيم عامّة يتناسل بعضها من أعطاف بعض، فتنشأ بينها علاقة معينة، ولتشترك فيما بينها في جزء من المعنى قبل أن يأخذ المفهوم الجديد شرعيته بالاستقلال عن غيره في الحدود الدلالية والتطبيقات اللغوية، فالاستعارة مثلا تناسلت من مفهوم التشبيه، وظلت تعرف على أنها تشبيه حذف أحد طرفيه، وظلت هذه…

عبد الستار نورعلي

الليلُ ستارٌ نُسدلُهُ

فوق نهارٍ منْ أرَقٍ.

 

أطرقُ نافذةَ نهاري،

البابُ المُغلَقُ منْ غيرِ مفاتيحٍ،

البوّابُ النادلُ يغيبُ،

يظهرُ في ليلٍ داجٍ

منْ غيرِ ثيابْ.

عارٍ عنْ أرديةِ كلامٍ.

 

بابُ الكهفِ سرابٌ،

ثالثُنا القلمُ،

قلمُ الكلماتِ على ورقٍ

لا قلمُ شفاهٍ لا تنبِسْ.

 

ذاكَ البوّابُ يُغازلُني

أنْ أفتحَ كلماتي

لريحٍ صفراءْ،

قلْتُ:

أنا ريحي حمراءُ بلونِ الرايةِ

لا لونِ وجوهِ الأسيادْ.

 

في زمنٍ مرَّ

لم أفتحْ بابي يوماً

لريحِ كنوزِ الأٌقوامْ.

كيفَ أكونُ اليومَ

على…

عبد الجابر حبيب

 

سهلٌ ممتد،

في ضوءِ الفجرِ تتلألأُ

بقعُ الندى

 

********

طريقٌ موحل،

تغوصُ في الحقولِ

خطى عابرة

 

********

صوتُ الرعد،

فوق الشرفة الشرقية

حباتُ البردِ

 

********

هواءُ الخريف،

أوراقٌ متيبسة تتدلى،

بـحركةٍ بندوليةٍ

 

*******

صخورُ الجبل،

من بينِ الشقوقِ الضيقةِ

تنبثقُ الأغصانُ

 

********

بحيرةٌ راكدة،

تهتزُّ على سطحها

خيامُ الزائرين

 

********

موجٌ متكسر،

تتلاشى على الرمال

رغوةٌ بيضاءُ

 

*******

ليلة ماطرة،

وميضُ برقٍ خاطف

على السطوحِ

 

********

ضبابٌ كثيف،

من النوافذ البعيدة

خيوطٌ صفراء

 

********

ظلُّ الغصن،

على الجدار الأبيض

حركاتٌ غامضة

 

*******