أكتوبر 2013

مصطفى الشامي *الكوردي

ولدت و جئت الى هذه الدنيا من اب كوردي ابن كوردي ابن القرى الجبلية في جبال الكورد في عفرين ومن أم كوردية أصيلة بالدم والعرق الكوردي و تربيت ببيئة كوردية بين الأهل و الأقارب و ما من حولي و اول كلمة نطقتها هي آنه و بافو باللهجة العفرينية اي ماما و بابا…

صالح جانكو

يقول شوقي بغدادي في إحدى مقابلاتهِ ما أكثر الشعراء وما أقل الشعر, في محاولةٍ منهُ إلى الإشارةِ إلى ذلك الكم الهائل من الدواوين التي تدَّعي أنها شعرية والتي لا تمتُّ إلى الشعر بصلة.
لكني أقول لا يجوز أنْ نُطلِق لقب الشاعر إلا على من يُنتج الشعر لأنهم لو كانوا شعراء لكان هناك الكثير من…

جــودت هـوشــيار

التغير المستمر لوسائل الأعلام تحت ضغط ثورة تكنواوجيا المعلومات ، يؤثر ، ليس فقط في طرق الحصول على المعلومات ، بل في عملية التفكير أيضاً . واذا رجعنا الى الوراء قليلا ، نجد ان اختراع آلة الطباعة سنة 1450م ، من قبل يوهان غوتنبرغ ( 1398- 1468م). قد غير أسلوب تفكير المجتمع بأسره…

تعرض الكاتب عمر كوجري (نائب نقيب صحفيي كوردستان- سوريا) الى حادث سير, في هولير “عاصمة اقليم كردستان” ادخل على اثره الى مشفى روج آفا للطوارئ, الا ان حالته لا تدعو للقلق, حيث اظهرت الفحوصات الطبية التي اجريت له تعرضه الى بعض الرضوض الخفيفة, ومن المؤمل ان يخرج من المشفى بعد ايام قليلة .
اسرة موقع (ولاتي…

شيراز خليل

في إحدى ضواحيها يا أمي كنت أنتظره ليلاً في كل يوم، نمشي في نفس الأزقة ونتعرف على ملامحها من جديد في كل مرة، يردد اسمي في كل مرة بطريقة وبأحرفٍ جديدة، نتعارك ونختلف ونتصالح من جديد وكأنه شيئاً لم يكن..
ما زلتُ أبحث عن تلك الحارات بملامح جديدة يا أمي، أتخيلُ نفسي أضمُّها بأَعيني،…

إبراهيم اليوسف

إن من يتابع الأدب السوري، بشكل عام، والشعر السوري، منه، بشكل خاص، يجد أن المبدع الكردي، عاش في ظل سياسات النظام الشوفيني المفروضة عليه، في إطار طمس ملامح وهوية كل الإثنيات السورية، في إطاراللغة الواحدة، بل ومحاولة فرض طريقة التفكير الواحدة، والتصفيق للقائد الأوحد، من خلال ممارسة ماسمي ب”سياسة التعريب”،…

غاندي برزنجي

استناداً إلى قرار مجلس البحث العلمي والدراسات العليا رقم 6 م ب د تاريخ 3092013 تمت مناقشة رسالة لنيل درجة الدكتوراه في الآداب قسم الفلسفة مقدمة من الطالبة روزين شيخ موسى بعنوان ( مشكلة المعنى في فلسفة بول تيليش) من قبل لجنة الحكم المؤلفة من السادة:

أ.د يوسف سلامة عضواً مشرفاً
أ.د صالح شقير عضواً
أ.م.د منيرة…

إبراهيم اليوسف

كشفت رائعة الكاتب الإسباني الكبير ميغيل دي سيرفانتس1547-1616″ دونكيشوت” عن هشاشة أنموذجين من الشخصيات التي كانت تعيش بين ظهراني الحياة في المجتمع الإسباني، على اعتبارها تعيش الراهن، بروح الماضي، إذ نقع على شخصية ذلك الفلاح البسيط”سانشو” التي يلتقطها “دونكيشوت”، المولع بأدوارالبطولة والفروسية التي قرأ عنها في الكتب، أو سمع حكاياتها، ليرمم قطعة سلاح…

صدر حديثا العدد الجديد ( 38) من مجلة سردم العربي، التي تصدر عن دار سردم للطباعة و النشر في السليمانية، و هي مجلة فصلية ثقافية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكردي- العربي.
تضمن هذا العدد الجديد، الخاص برحيل الشاعر الكردي الكبير شيركو بيكس (1940-2013)، دراسات أدبية ونقدية ومقالات وحوارت، بالإضافة إلى نصوص شعرية.

إبراهيم محمود

في التوضيح الذي قدَّمته حول روايتي ( لا قمامة في هذه المدينة ) والمنشور في موقع ” ولاتي مه ” بتاريخ 19 اكتوبر 2013، وردت الإشارة إلى أنها صدرت عن ” اتحاد الأدباء الكُرد ” بدهوك، والصحيح هو ” اتحاد الأدباء الكرد ” المركز العام.
أشكر الأخ الكاتب حسن سليفاني الذي نبَّهني إلى ذلك،…