نوفمبر 26, 2021

إبراهيم أبو عواد / كاتب من الأردن
1 شُعورُ الإنسان بالحقيقة في البُنى الاجتماعية يُمثِّل الخُطوةَ الأُولَى في طريق تحرير المعاني المعرفية من العلاقات المصلحية في المجتمع، التي تُؤَسِّس فلسفتها على أساس تفريغ الإنسان مِن إنسانيته ، وتحويله إلى كِيانٍ هَش يَدُور في فَلَك المَنفعة الماديَّة الفَجَّة ، وشيءٍ هامشي ضِمن ثنائية العَرْض والطَّلَب ….


أيمن ملا
الحيرة التي تخلط الأفكار أحياناهي الحيرة نفسها التي تقف مشدوهة ومحدقة العينين أمام العادات والتقاليدوهي الحيرة نفسها التي تقف مكسورة الجناحين في حضرة القوانينوهي ذاتها التي ترغمك حتى على العيش مع الكلاب أحيانا كثيرة. فالمحنة والمهمة الثانية بعد الحرب والهجرة هي محنة الاندماج مع مكونات البلد الذي يهاجر إليه الشخص، والاضطرار إلى قبول التعايش وفق…

ابراهيم البليهي
كانت حالة الطفلة الأمريكية هيلين كيلر أحد منعطفات الفهم البشري للكيفية التي يدخل فيها الأطفال عالم العقل …..أصيب هذه الطفلة بمرض أفقدها البصر والسمع تماما فصارت عمياء صماء بكماء فعانى أهلها منها لأنها لا تفهم أي شيء فتواصل الصراخ وترفض الاستجابة ويئس أهلها من دخولها عالم البشر فقد بقيت معزولة بالعمى والصمم وكانت غير…

سلمى جمو
– 1 –أعرْني كتفَك جداراً أسنِدُ إليه تعبَ السنوات.صوتَكأبوحُ منه لحاكم الحياةِ، عمّا فعلَه زبانيةُ الأرضِ.امنحْني ابتسامتَككي أقنعَ هذا الألمَ الكهلَ أنه مازالَ للسعادة متّسع.

– 2 –ليتَك تعلمُأنك أحدٌ أحدواضعين صخرةَ الأعرافِ على بطن قلبي…واحدٌ أحدٌحارقين فؤادي تحتَ لهيبِ شمسِ الرفضِ. ليسَ إلاك في هذه المهجةِ،جالدينني بسوط العصبيةِ القبليةِ.
– 3 –أحملُك فيّ أقانيمَ الوجدِ والهناءِأهجرُ بك إلى بلادحيث وجهُك…