«ظروف استثنائية» رواية جديدة للروائي السوري عبد الباقي يوسف

صدرت في القاهرة عن دار رنة للنشر والتوزيع 2024 رواية جديدة للروائي السوري عبد الباقي يوسف بعنوان (ظروف استثنائية).

وقعت الرواية الجديدة في 246 صفحة من الحجم المتوسّط، تتناول الرواية المفرزات الاستثنائية التي تتمخَّض عَن واقع استثنائي، واقع استثنائي بامتياز لم يكن يخطر في بالٍ أحدٍ مِن قبل، واقع أصبح كل شيءٍ فيه مُشتَّتاً ويبدو الناس فيه كما لو أنَّهم في حلم.

تبدأ الرواية من شخصية المهندس (بهاء) عندما يطلق ابن عمّه الرصاص في حفلة عرسٍ فيُصاب أحد الحاضرين برصاصةٍ عن طريق الخطأ ويقضي نحبه، فيتوارى بهاء عَن الأنظار ومن خلال صديقٍ له يعمل مسؤولاً في مكتبة الإعارة في المركز الثقافي، يختبئ في غرفةٍ داخلية للمركز ويتم تعيينه بصفة موظَّفٍ مؤقَّتٍ ريثما يتم التصالح مع أهل الضحية. يمكث بهاء سنة كاملة في الغرفة الداخلية للمكتبة يقوم على إدارة الموقع الالكتروني للمركز، وفيما تبقّى من وقته يقضيه في قراءة الكُتب وبشكلٍ خاص تستهويه قراءة الروايات، فيقرأ خلال هذه السنة مجموعة هائلة من الروايات، تحصل معه علاقة غريبة مع شخوص الروايات، فيتحدَّث معهم ويتجاوبون معه، ثم يتحدّث مع الروائيين، يسألهم أسئلة عن مضامين وأحداث رواياتهم، فيجيبونه عنه، ثم يرى فتاةً تكثر من كتب الإعارة، تقف فجاة إلى جانبه، يتحدّث معها، لكنها فجاة تختفي كما تختفي شخصيات الروايات. وهُنا يسيطر عليه شعورٌ بأنّه في حلم، وفيما بعد يلتقي بتلك الفتاة (ريناد) فتقول بأنها تذكر الموقف لكنها كانت تعتقده حلماً، وهنا أيضاً يسيطر عليها شعورٌ بأنّها ما تزال في حلن ولم تستفق منه بعد رغم أنها يتزوّجان وينجبان ابناً. ثم تأتي الشخصية الثانية في الرواية وهي صديقه القديم في أيّام الطفولة (نيار) حيث يلتقيه عَن طريق المُصادفة في السوق، وهُنا يشرح له نيار أيضاً الظروف الاستثنائية الغريبة التي حصلت معه.

جاءت الرواية على شكل فصول وعناوين متفرّعة عن تلك الفصول على النحو التالي كما ورد في الفهرس:

 

الفصل الأول       كثير الصمت.. كثير الشرود

الفصل الثاني       مفارقات

الفصل الثالث      بسمة شاحِبة

الفصل الرابع      التحرّش

الفصل الخامس    نفحات الزيارة

الفصل السادس    ظمأ الشوق 

الفصل السابع      عودة إلى طقوس السجن

الفصل الثامن       النوم بأقراصٍ مهدِّئة

الفصل التاسع        القَسَم

الفصل العاشر        مرحلة جديدة من الحياة

(مصطفى)

(مدير السجن)

(ميخا)

(بكري السوّاس)

الفصل الحادي عشر   حافية على كومة ذهب

الفصل الثاني عشر     شجرة السفر

(دانيال الآشوري)

(المخدّر نادر)

(نظرات الحب)

(شروع في كتابة المسودَّة)

(شروق)

(توفيق)

(الزفاف)

(المختار أثير)

(القاضي أرغد)

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

رغم أن مجتمعات الشرق: سنغافورا وهونج كونج والصين وتايبيه وكوريا الجنوبية وفيتنام والنمور كلها قد تمكنت الآن من الافلات من قبضة التاريخ ودخلت في منافسة ناجحة مع الغرب إلا أن هذا الافلات جاء متأخِّرًا نسبيا …..

وتبقى الفلبين البلد الوحيد الذي يتميز أفراده بالكفايات المهنية بالانضباط والاتقان والطاعة لكن هذا المجتمع لم يوفَّق بقيادة سياسية…

محمد إدريس

 

احبك في زرقةِ البحر
وفي خُضرةِ الشجر
احبك في حُمرةِ الورد
وفي ضحكةِ القمر .

أحبك نِسمةً.
لعوباً ..
في تمايل الورود
أحبك لَحنا..
طروباً..
في تثني القدود
أحبك أغنيةً جذلى..
في عيون الصبايا ..
وعلى الشفاه ..
وفي الخدود .

أحبك أبعدَ مما تتخيلين ..
أحبك أكثرَ مما تتصورين ..
أكثرَ من قيس
وأكثرَ من كل المغرمين .

أحبك حين تنطقين
أحبك حين تصمتين
وإن ضحكت ..
يا الله ..
فلاً تنثرين ..
يا شذى الورد ..
ويا…

كتابة: إبراهيم اليوسف

 

على أية صورة أخيرة

أغمضت عيناالشاعر

في هذا المساء

الباهت

حيث جسرتنسى ذاكرته الجهات

حيث قارة تتدرحرج على الرصيف الخجول

حيث صراخ يحتاج إلى ترجمان غيرمحلف

حيث كردية باهظة الدم

باهظة الأساطير

باهظة التواريخ

باهظة الاسئلة

حيث سماء تتكوَّم عند باب شقة مرتبكة

حيث قصائد في منتصف الحبر

مسجّل صغير

وطاولة

ومناديل مؤجلة الورد

حيث رفيقة درب الشاعر

تهتدي إليه في “هامبورغ”

مع السرب المتأخرعنه

قليلاً

حيث درباسيته

ذاتها

تشيرإلى نياشين في أحمرالدم

أسماء شهداء

قريبين من…

شعر: محسن قوجان

الترجمة من اللغة الكوردية: محسن عبدالرحمن

 

في مواعِدِك،

مابينَ المَنارةِ و القِبَب

ثعلبٌ

أكلَ هويتي

هذا الموعدُ

أغنيةٌ غير مكتملة،

في حلق الطفولةِ متعثرة.

لم تبقَ قوةٌ

في أضلاع الصخور لتخرجَ

وتركُضَ تحتَ الحالوبِ،

خلفَ هويتي

على فضلاتِ الرغباتِ الهشًة.

يرعى التيسُ البريٌ

ذات موعدٍ قلتِ لي: لاتتغافل

ليس لجبل كارة(1) الوقت لأن يناقش وادي سبنة(2)،

أو أن يهرب من هجوم الحالوب.

لذلك سبنة دائماَ زعلان،

ونحو البحر يتجه.

في فترة مبكرة،…