صدور رواية جديدة بعنوان “Piştî Çi? (بعد.. ماذا؟)” للكاتب الكردي عباس عباس

ألمانيا- إيسن – في حدث أدبي يثري المكتبة الكردية، صدرت حديثاً رواية “Piştî Çi? (بعد.. ماذا؟)” للكاتب الكردي عباس عباس، أحد  أصحاب الأقلام في مجال الأدب الكردي منذ السبعينيات. الرواية صدرت في قامشلي وهي مكتوبة باللغة الكردية الأم، تقع في 200 صفحة من القطع المتوسط، وبطباعة أنيقة وغلاف جميل وسميك، وقدّم لها الناقد برزو محمود بمقدمة شاملة تُبرز أبعادها الإنسانية والاجتماعية.

تبدأ الرواية في قرية صغيرة قرب مدينة ديرسم، حيث ترسم أحداثها مأساة طفل كردي فقد والديه في ظروف مأساوية. والد الطفل قُتل خلال ثورة علي رضا، ولم تمضِ أشهر حتى توفيت والدته، ليترك يتيماً مثل العشرات من أطفال الكرد الذين طالتهم قسوة الحياة. يتبناه أحد سكان القرية، وهو رجل بخيل وقاسٍ، ويُجبره على العمل في رعي الأغنام، بل ويعامله بطريقة مهينة، حيث ينام مع القطيع ليلاً.

ومع مرور السنوات، تنشأ علاقة حب بين الطفل الذي كبر وبين ابنة الرجل المتبني. لكن هذه العلاقة لا تسير كما أرادا، إذ يقرر الأب تزويج ابنته لابن عمها، ليطرد الشاب من منزله بلا رحمة.

تتبع الرواية رحلة الشاب الذي ينتقل إلى قرية أخرى للعمل لدى عائلة جديدة، لكنه يبقى على تواصل مع حبيبته. وفي خطوة جريئة، يقرر اختطافها، ليتجه بها نحو الجنوب حيث يستقران في مدينة قامشلي. هناك، يبدأ حياة جديدة بمساعدة شخص كردي طيب يُدعى حاج رمضان، يعمل معه في الخان الذي يديره،. لاحقاً، يتجه إلى مهنة الربا ويتعامل مع أصحاب القمار، ليؤسس لنفسه حياة مشوبة بالمخاطر والتحديات.

الرواية لا تتوقف عند حياة البطل فقط، بل تمتد لتروي حكايات أجياله اللاحقة. يُرزق بثلاثة أولاد وبنت، كل منهم يسير في طريق مختلف يعكس واقع الكرد المعاصر.

الابن الأكبر، حسن، ينضم للحزب الشيوعي، ويسافر إلى روسيا حيث يتزوج هناك، لكنه يعود إلى وطنه في نهاية مأساوية مليئة بالإحباط.

الابن الأوسط ينخرط في السياسة الكردية، يصبح سكرتيراً لحزب سياسي، وينتهي به المطاف مقتولاً في لبنان خلال مشاركته في الصراع الفلسطيني.

الابن الأصغر يحصل على منحة دراسية، لكنه يختار لاحقاً طريق التجارة غير المشروعة، ويُقتل على يد المافيا بسبب تورطه في تجارة المخدرات.

أما الابنة، التي أهملها والدها طوال حياتها، فتُظهر جانباً إنسانياً عميقاً. على الرغم من معاملته القاسية لها، تصبح هي السند الوحيد له ولإخوتها بعد وفاة والدتهم بمرض السرطان. العنوان “Piştî Çi? (بعد.. ماذا؟)” يرمز إلى هذا التحول العاطفي، حيث يجد الأب نفسه غارقاً في الندم على معاملته الجائرة لابنت، لكن: بعد ماذا، كما يقول العنوان.

 

تحمل الرواية في طياتها نقداً عميقاً للواقع الاجتماعي والسياسي الذي يعيشه الكرد. من خلال شخصياتها المتنوعة، تسلط الضوء على التحديات التي يواجهها الكرد في قراهم ومدنهم، بدءاً من قسوة الحياة الريفية وصولاً إلى تعقيدات السياسة والهجرة والغربة.

 

في مقدمته، يرى الناقد برزو محمود أن الرواية تقدم صورة حية لتاريخ الكرد الحديث، حيث يمتزج النضال اليومي من أجل البقاء بتفاصيل الحياة الشخصية، لتنتج عملاً أدبياً مميزاً يعكس هموم الإنسان الكردي في مواجهة المصير.

عباس عباس: رائد أدبي من السبعينيات

الكاتب عباس عباس، أحد أبرز أدباء السبعينيات، اشتهر بأعماله التي تتناول القضايا الإنسانية لشعبه. روايته الجديدة “Piştî Çi? (بعد.. ماذا؟)” تأتي كإضافة نوعية لمسيرته الأدبية، حيث تمكن من المزج بين الحكي الواقعي والتحليل النفسي للشخصيات.

 

إضافة نوعية للأدب الكردي

 

اختيار مدينة قامشلي لإصدار الرواية يعكس رمزيتها الثقافية كواحدة من أهم المدن الكردية في سوريا. إصدار الرواية باللغة الكردية يمثل خطوة نحو تعزيز الهوية اللغوية والثقافية، في وقت يواجه فيه الكرد تحديات متزايدة للحفاظ على تراثهم الثقافي.

إن رواية “Piştî Çi? (بعد.. ماذا؟)” ليست مجرد سردية عائلية، بل هي شهادة على الواقع الكردي في أبعاده المختلفة. بتفاصيلها الممتدة وشخصياتها الغنية،  فهي تقدم الرواية صورة شاملة لمعاناة أجيال من الكرد، لتكون صوتاً للألم، والتحدي، والأمل الذي لا ينقطع.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…