عن الكتابة والشعر ..والكتبة ..

  دهام حسن 

 أخي  القارئ .. أعتذر بداية . سوف أسرد بعض الأفكار دون ترابط أدبي  أو تساوق فني على شكل فقرات وأنساق تشتمل على  أفكار ورؤى .. وغايتي  من  هذا الشكل في الكتابة أن أقدم للصديق القارئ  أو المتلقـي الفكرة دون أن أثقل عليه بالإطالة ، وأدعه دون  مزاحمة أو مراقبة من أحد أدعه  أن يفكر ويحلل ويحكم  وحـده.  
ـ الكتابة  بدون فكـر سفسطة وهراء..
ـ  إذا لم تكن قارئا جيدا لن تصبح كاتبا جيدا ولاشاعرا. 
ـ  اللغة وحدها لن تصنع منك لا كاتبا ولا شاعرا …  آباؤنا ربما أجادوا اللغة أكثر منا ولكنهم  ما كانوا لا كتابا  ولاشعراء…

ـ  حقل  الشعر ليس بهذه  السهولة كما  يتصور بعضهم …
ـ  صحيح  أن الشعر موهبة تلهم بعض الناس لكن إذا لم تصّقل هذه الموهبة ستخبو  عاجلا..
ـ  التواضع من خصال الكاتب أو الشاعر الجيد وهو دليل على وعيه وحافز لتنمية ملكاته الأدبية والفكرية لمواكبة ركب التطور والتجدد ..
ـ  الحياة  مدرسة .. وكثيرا ما يستقي الكاتب منها  مواضيع وجدانية هي أشبه بالخواطر والتأملات لكنها غير كافية فلابد للكاتب من خلفية معرفية فضلا عن مدرسة الحياة ..
ـ  علينا أن نعرف أنفسنا ؛ ونقف عند حدود قدراتنا ولا ننخدع  بإطراء الآخــرين..
ـ  الغموض  في الشعر كثيرا ما يلجأ إليه الشاعر فيتخفى وراءه لاستتار ضعفه…
–  الموهبة الشعرية ليست إلا  ظروفا مكونات تحف بالشاعر وتحفزه لقرض الشعر وعندما تنتفي هذه المكونات تخمد  الموهبة .. المطلوب هنا من الشاعر إذا كتب له التواصل ، تنمية ملكاته الأدبية بقراءة الشعر كثيـراقراءة متأنية متمعنة .
–  الشعر يفرض نفسه على الإنسان وليس العكس ؛ وكثيرا ما  نسمع من مـدع يقول : لقد تركت  الشعر ، والأصح أن يقول لقد تركني الشعر ..
ـ  الكم  في الكتابة لا يكسب واحدنا الشهرة ؛ بل النوع والجودة أهم من الكم .. كثيرا ما أستشهد بمالك بن الريب الشاعر المخضرم ، فلم نسمع له إلا قصيدة واحدة يرثي  فيها نفسه عندما اشتد عليه المرض وهو بعيد عن الأهل والديار، وقصيدته تلك تعد من أرق ما كتب في الرثاء، ولا يجهله أي دارس للآداب العربية..
ـ  موضة اتخاذ  الأسماء الرمـزية قـد يقبل في حالات محدودة أو أمنية ، أما في الحالات الاعتيادية  فغير محبذ .. فلو أني اتخذت اسم عنترة فهذا الاسم لن يصنع مني لا فارسا ولا شاعرا ..
ـ الإنترنيت لا يصنع  من الإنسان شاعرا أو كاتبا مهما نشـــر ..
ـ  المكتبة  الكردية لا تزال  فقيرة فهي لا تشبع فضول المثقف الكردي لإغتاء معارفه لهذا فليس أمام الكاتب بالكردية إلا أن ينهل من الثقافة باللغة العربية إذا كان سوريا أو عراقيا وباللغة الفارسية إذا كان إيرانيا  ..
وباللغة التركية إذا كان من أكراد تركيا ..وزيادة الخير خير ـ كما يقال ـ  إذا أتقن لغة أخرى كالإنكليزية مثلا.. وأية  فلسفة تتعدى هذه  الحقيقة هي  ضرب من الجهل والتعصب الطفولي….
ـ   لا حياد في الكتابة على  الكاتب أن يرسو على شاطئ ما ، لابد أن تأخذ الكاتب بعض  قيم أحد التيارات ( القومية ، الماركسية ، الليبرالية ، الأصولية الدينية ) لكن المهم أن لا يصبح أسير هذه التيارات ، وألا يغلب الجانب  السياسي على  الجانب  الفكري ، وأن يجتهد ويتحرك في ضوء  قناعا ته..
ـ  التحزب السياسي الضيق  موت للكاتب ، لكن عليه أن ينشط بحيث لا يمنعه الإطار الحزبي من الانطلاق إلى فضاء الفكر الواسع والمتلون وحقول الحقيقة الخضراء أبدا….
ـ  إقبال الشباب الكرد على الأدب  والشعر خاصة ووقف نتاجهم على هذا  الجنس الأدبي أمر يبعث على الجدل والتساؤل ثمة أسباب مختلفة ومنها وربما أهمها تدني المستوى الفكري الثقافي لدى هؤلاء …
ـ الكاتب هو بالأساس هو محلل وناقد؛ وعندما يكتب بقناعاته يصطدم بالدولة . فالكاتب بهذا المعنى وبمقتضى الحال كونه مثقفا هو ضد الدولة أيا كان شكل الدولة ليس بمعنى سلبي كما يتصور فأمامه آلاف المسائل بحاجة إلى مناولة وتحليل ومعالجة ؛ وقد يقبل من الكاتب أن  يناور أو يجامل لظروف قاهرة ولفترة ما  ولكن لن يقبل من الكاتب أن يكتب خارج قناعاته لمكسب شخصي أو لإرضاء جهة ما ..

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…