ضيق المكان ….. والزمان

محمد بيجو*

هذه الحياة رحبة ..!!
لكن كثيراً ما يقوم شركاؤنا بتضييق المكان علينا, فنهرع مرغمين إلى زوايا الحياة البعيدة عن المكان الأليف, المكان الذي نسج ملامحنا بهدوء, وترك في أرواحنا رائحته الأبدية دون أن ننسى بصمته على قلوبنا التي تموت خوفاً عليه.
نتسلل بأجسادنا ونغامر بأرواحنا  لنحاول تحقيق بعض رغبات مؤجلة, وننشر أحلاماً بيضاء على حبال الأفق, الأحلام التي نسيها الريح لذلك لم يأخذها معه, ننتشر بعنف أحياناً ونترك هدوئنا للذين نعتقد بأنهم سيشتاقون وسيرسلون لنا الكثير من الرسائل فيما بعد.
وأنت هائم في البلدان لا مكان تحط عليه الرحال, ولا زمان يسمح  لتجعد التراب والمدى, تفتح أبواب الرئة وكأن كل الهواء النائم بين السماء والأرض لا يكفي لشهقة واحدة, تتسارع أنفاسك حين تحنّ لتحضن بعضاً من خرائط وصور قديمة فتسقط من عينيك ــ رغماً عنك ــ  قطرات مالحة جداً كماء البحر, البحر الذي تركت كل الأشياء العزيزة خلفه ..
هذه الدنيا رائعة ..!!
لكن كثيرون جداً أولئك الذين يرسمون صوراً وكلمات على جدران السجون ولا ينامون إلا واقفين, وحين يستيقظون يرتبون فوضى حركاتهم القليلة وأغانيهم التي نسجت بألحان ملونة وأحرف غير ثابتة.
كثيرون يضربون رؤوسهم بتلك الصور وينزفون عبرات  وعبارات تنهمر كشلال وسط الأشواك.
نصفك ميت حين تكون مرغماً على الكلام ونصفك الآخر ميت حين يعلمونك الصمت.
حين تضيق عليك الدنيا فأنت عاشقها دع أحلامك تطير في كل جهة, واترك روحك تحوم أمام عينيها لتستيقظ  كل الذكريات دفعة واحدة, وابكي حتى لا تجد كلمة ترميها لمن حولك ليتركوا قليلاً من المكان لتحصي ذنوب غيرك فيه, وتعتذر لكل الكائنات عن أنينك المستمر.
يضيق بنا الزمان بإرادتنا أو بدونها, حينها ندرك بأن الوقت لا يسمح للقلب بالكثير من النبض والحنين فيخوننا الزمان والمكان معاً لأننا لا نعرف إلى أين سيصل بنا الجسد وهو في علبة  من خشب أو حديد.
كثيرة هي الدول التي وضعت أقلياتها في ضيق الزمان والمكان ” الكرد ,الأمازيغ ,…. “, وكم من حاكم مارس الاستبداد على رعيته ورسم حولهم دوائر من نار ودخان .
لكن هل يكون القدر دائما صديقاً حنوناً لتتحالف قوات وتتحد معا فتأتي من أقاصي الأرض لتطيح بمن تطيح, وتأخذ حصتها من البشر والكائنات على حد سواء
وقتها قد لا نعرف لمن نسلم أمرنا أو زمام الحياة المهددة, هل للذي يستمر بصخب في تلقيننا لأشياء نخاف على أنفسنا منها ؟ والزمن يركض وتتناثر أحلام كحبات لؤلؤ بين رماد السنين, أم نحرّم الجهات من نظراتنا لنقف دون أن ننتبه لما يحدث للجراح التي تبدأ بالنزيف ولا تنتهي ؟!! .
نحضن أطرافنا بأطرافنا ونتذكر ضيق المكان السابق والحاضر كمشهد ثابت .. السجن  وكيف كنّا ننام واقفين كجدرانه وننسى بأن لنا أرجل ملتصقة بالأرض
أي ضيق لمكان الذين يرقدون في المقابر الجماعية ؟ أجساد باردة برودة قلوب من طمرها بالتراب والرمال .
الكون كله يصبح وطنا عزيزاً للذي يشم رائحة التفاح والثوم وتتساقط أجساد بجواره ليدرك فيما بعد بأن من يغادرون الآن هم من كانوا يوماً أبناء وأصدقاء بلا حدود وأهل .
شوارع من موتى يستحقون الحياة .. أرصفة من أطفال .. ينابيع من دموع تفجرت في أمكنة لا تبعد كثيرا عن بعضها .
الكون فسيح للذي ينام وهو ينتظر من يطرق عليه الباب ويذكره بزوار قديمين, ينام بمكان بعيد عن الذي لن يأتي أبدا إن لم يذهب هو بنفسه إليه.
وسيبقى الإنسان المتهم الوحيد الذي يستحق العقاب ويتحمل مسؤولية ما يحدث لنا من ضيق لأنه تعود منذ الأزل على اختراع الفخاخ والشباك والأقفاص والسجون وكل ما من شأنه أن يحجز حرية المذنبين والأبرياء .. الإنسان وحده .!

*- شاعر سوري

 

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…