لماذا هذا الجدار بين المثقف والسياسي!!!؟

 سلمان بارودو

كتب الكثير من المقالات والكتابات في الآونة الأخيرة من قبل بعض اللذين يدَعون أنفسهم بالكاتب أو المثقف وأخص في موضوعي هذا ب( العلاقة بين المثقف والسياسي ) هذه المقالات والكتابات التي قرأت بعضاً منها في عدد من المواقع الانترنيتية تسيء حتى إلى المثقف والسياسي معاً كونهم – أي هؤلاء الكتاب – يجهلون دور الاثنين معاً وبذلك يخلطون الحابل بالنابل من خلال كتاباتهم بهذا الشأن.
وإن ما أثارني لكتابة هذا الموضوع هو استمرار البعض من هؤلاء الكتاب في الكتابة بالشأن المذكور، وحتى أن بعضاً منهم في الواقع العملي بعيد كل البعد عن هذا الفهم والدراية الكافية بالموضوع الذي يتناولونه بأنفسهم، بذلك يرسمون صورة سوداوية لمفهوم ولأداء الاثنين معاً في ذهنية القارئ أو المتلقي، وبالتالي يشكلون نوعاً من الإحباط لدى الناس، ويزرعون اليأس وعدم التفاؤل بالمستقبل لدى الجيل الفتي، يجهلون ويتجاهلون العلاقة الجدلية بين السياسي والمثقف، إذ لا سياسة بدون ثقافة، ولا معنى للثقافة بدون تجسيد عملي من قبل السياسي في برامج عمله، ومن ثم ترجمتها في الواقع العملي لنضاله اليومي، صحيح هناك دوران مختلفان لكل منهما ولكن متكاملان بنفس الوقت.
نحن نتحدث عن فوكوياما، فننتقد نظريته حول «نهاية التاريخ» قائلين بأنها مقولة متهافتة لا قيمة لها على الصعيد الفلسفي أو العلمي. هذا ما نقوله ونعلنه،ولكن ما لا نقوله، وهو الأهم، هو أن مقولة فوكوياما قد اخترقت عقولنا وخطاباتنا من فرط أهميتها، بدليل أننا ننشغل بها ونشتغل عليها بالشرح والتفسير، أو بالرد والتعليق. أما ما نقوله عنها فهو مجرد ردود فعل لا توازي الفعل نفسه، أي مجرد خطاب إيديولوجي في منتهى الضعف والهشاشة.
ولذا لم يتولّد عن نقدنا لفوكوياما فكرة جديدة أو قراءة مهمة للعالم تستأثر باهتمام أهل الفكر على الساحة العالمية.
ولذلك، ليس الكلام أو بالأحرى الكتابة عن دور المثقف أو السياسي بالشيء السهل أو الهين إن صح التعبير، خاصة في تغيير المجتمعات وتقدمها وتحريرها من كافة أنواع التخلف والاضطهاد والاستغلال الذي تمارسه الأنظمة الاستبدادية، لأن المثقف تقع على عاتقه زرع بذرة المعرفة والتاريخ والقيم والعادات في ذهنية الجيل الفتي ويعزز ثقته بنفسه فيسير نحو المستقبل بعيون مفتوحة وبذهنية معرفية تعي مهامها ودورها في صناعة المعرفة الإنسانية.
إذ لا يجوز ابتعاد المثقف عن السياسة ولا السياسي عن الثقافة، إن الإشكالية لا تكمن في تعريف من هو المثقف أو السياسي، بل في تجديد دورهما وعمليهما في خدمة المجتمع بشكل عام.
إن الإنسان المثقف بشكل عام، هو من تتوفر فيه متابعة ما يحدث في المجالات المعرفية المختلفة وليس فقط في مجال تخصصه، وذلك، كي يستطيع أن يلم بالحركات الفكرية وتياراتها المختلفة والتي يموج بها العالم في الوقت الراهن، وأن لا تنحصر معرفته لها في الحاضر فقط لأن الحاضر ما هو حصيلة الماضي، أما الأهم أن تتوفر في المثقف هو أن يتفاعل مع المجتمع وإحداثه وليس فقط مع الثقافة العامة التي حصل عليها عن طريق القراءة والمتابعة،ويكون هذا التفاعل على مستويين:- الأول – هو محاولة نقل خبرته الثقافية ومعلوماته إلى المجتمع بحيث يطوع هذه الثقافة. والثاني – هو أن تكون لهذا الإنسان نظرة نقدية لمجتمعه، بمعنى ألا ينعزل عنه وإنما يدخل في حوار مع إحداث هذا المجتمع سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية.
إذن، الإنسان المثقف، هو الإنسان الذي يعيش بكل حياته ووجدانه وتفكيره مع المجتمع الذي يحيا بداخله، وأن يظل بعيداً عن المهاترات، وأن يكون عف اللسان، وأن لا يكون منافقاً أو متملقاً.
وعليه، فالمثقف، هو الإنسان الذي يعي ذاته وذات مجتمعه، من خلال الصلة بواقع هذا المجتمع وموارثيه الفكرية والحضارية، وبقدرته على إدراك واقعه السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وتفسير هذا الواقع تفسيراً حقيقياً.
لذلكً، من غير المعقول والمنطقي فك الارتباط بين المثقف والسياسي، فالسياسة والثقافة تخترق أحداهما الآخر إن قبلنا أو لن نقبل، أي لا يمكن فرزهما بشكل ميكانيكي أو اعتباطي إن صح التعبير، لأن السياسة أو الثقافة ليس حكراً لفئة معينة دون أخرى، لذا ينبغي على جميع المهتمين والغيورين على مصلحة المجتمع بشكل عام المساهمة والمشاركة في رسم مستقبل أفضل لمجتمعاتهم، خال من كافة أشكال التمييز والظلم والاضطهاد.
لكن الذي لا لبس فيه، أن مهما تعارضت الرؤى والأفكار، فإن كليهما أي المثقف والسياسي يسيران في خطين متوازيين، حتى وأن بدت العلاقة بينهما بالتنافر والاختلاف.فمهما تكن نقاط الاختلاف والتباعد فإن كليهما بحاجة إلى الآخر في نهاية المطاف، أي من الصعب بناء جدار صيني بينهما، كون العلوم خطت خطوات جبارة في البحث، وتشعبت إلى فروع متميزة بصورة لم يعد لدى أكثر العلماء عبقرية سوى لمحات عن العلوم التي ليست هي العلم المختص فيه ذلك العالم. ويعود هذا الأمر إلى وتيرة التقدم العلمي التي أصبحت بقدر جعل من يتبعها يلهث وراءها، ذلك أن التقدم بات يسير لا وفق سلسلة حسابية وإنما وفق سلسلة هندسية.

فالعلاقة بين الثقافة والسياسة يجب أن تكون منتجة وفعّالة. بمعنى أن يؤدي انفتاح المثقف على المجال السياسي إلى تغيير سياساته الفكرية، وبشكل يتيح له ابتكار إمكانيات جديدة للتأمل والتفكير، كما يؤدي انفتاح رجل السياسة على منتجات الفكر، إلى تغيير فكره السياسي وبصورة تتيح له اشتقاق إمكانيات جديدة للعمل والتدبير. على هذا النحو يمكن أن تنشأ علاقة تبادل مثمر وتفاعل خلاق، بحيث أن تغيير سياسة الفكر، يسهم في خلق واقع فكري تتغير معه العلاقة بالواقع السياسي، كما أن ابتداع ممارسات سياسية جديدة، يسهم في خلق واقع مجتمعي تتغير معه العلاقة بالأفكار.

لذلك، على السياسي أن يقدر ويراعي الظروف والإمكانيات المتواجدة لديه بشكل دقيق وجدي لكي يخلص مجتمعه إلى بر الأمان بكل نجاح وتقدم،لأن التطبيقات العلمية هي بشكل أصبح معه كل فرد يدرك ويهتم بالتغيرات الهائلة التي دخلت على نمط الحياة وعلى الحياة السياسية والاقتصادية في مجملها، وحتى على طريقة فن إدارة الحروب. أما المثقف فعليه القيام بدور المحرض على العمل والبناء، وذلك مستخدماً قلمه بكل جرأة ووضوح، وهو في ذلك يقدم كل الدعم للسياسي في مواجهة الصعوبات والعقبات التي تعترض سبيله.

 

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…