د. ولات محمد
تكملة لما جاء في الجزء الأول…
* هل التقيت شخصياً بأمير البزق المرحوم محمد عبد الكريم؟
** نعم.
* ماذا كان انطباعه عن سعيد يوسف؟
** أخبرني أحد أصدقائه بعد رحيله أنه قال لمحمد عبد الكريم: يا أمير، ستموت يوماً وسيُدفن البزق معك، فقال له: طالما هناك سعيد يوسف فالبزق سيظل حياً ولن يموت. إضافة إلى ذلك كان لدى المرحوم آلتا بزق، وقُبيل وفاته أوصى أحدَ المقربين له بأن يعطي إحداهما لسعيد يوسف كهدية منه لي بعد وفاته.
* وهل حصل هذا الشيء فعلاً؟ يعني هل حصلت على بزق محمد عبد الكريم؟
** للأسف لا.
* لماذا؟
** عندما حصل هذا الكلام كنت في أوربا، وعندما عدت وعرفت الخبر ذهبت إلى نقابة الفنانين في دمشق وطالبتهم بالآلة، لكنهم قالوا لي إن وزارة المالية أصدرت قراراً بجعل تركة محمد عبد الكريم ملكاً لوزارة الثقافة.
* هل شاهدت تلك الآلة؟
** نعم، وعزفت عليها في مقابلة مع التلفزيون السوري.
* جميل جداً. الآن إذا سمحت لي أبو زورو أود أن نتحدث قليلاً عن مسألة التلحين على البزق أيضأً.
** بكل سرور.. تفضل.
* الملاحظ أن التلحين على آلة البزق قليل. لماذا؟
** ليس التلحين على آلة البزق قليل، وإنما العازفون عليها قلائل. وحتى هؤلاء القلائل ليس كلهم ملحنين. لا توجد علاقة بين المهارة في العزف والقدرة على التلحين؛ فهناك من يعزف ولا يلحن وهناك من لا يعزف على أية آلة ولكنه يلحن.
* كما تعلم لحّن محمد عبد الكريم للمطربة نجاح سلام أغنية جميلة اسمها “رقة حسنك وسمارك”، وقال في مقابلة قبيل رحيله إن لديه ألحاناً كثيرة، ولكن المطربين لا يأتون إليه.
** محمد عبد الكريم كان عازفاً وملحناً، ولكن قامته القصيرة [يقال إن طول المرحوم محمد عبد الكريم كان فقط 96 سم (إضافة من المحاور)] واحديداب ظهره ربما حالا دون انخراطه في المجتمع بشكل عام وفي الوسط الفني بشكل خاص ومنعاه من إقامة علاقات واسعة مع المطربين.
* عازار حبيب أيضاً عزف على البزق ولحن لنفسه..
** عازار حبيب له أسلوبه الخاص ونمطه في التلحين، وهو أسلوب هادئ وجميل، ولكنني لا أظن أنه يطرح نفسه كعازف بزق.
* فعلاً، هو لا يطرح نفسه كعازف بزق. طيب، لمن لحن سعيد يوسف؟
** لحنت لكثير من المطربين الأجانب. ومن العرب لحنت لسميرة توفيق.
* من المعروف أنك ألفت ولحنت أغاني باللغة العربية مثل “هاتي إيدك” و “يا حيف عليك” وغيرها، ولكننا سمعناها فقط بصوت سعيد يوسف. لماذا لم تعطها لأحد المطربين كي يغنيها هو مثلاً؟
** أنا لا أذهب إلى أحد، ومن يريدني فأهلاً به. هناك مجموعة من الأغاني الجاهزة، ولها من يغنيها قريباً، وهناك أغان أخرى تنتظر من يغنيها في المستقبل.
* وماذا عن ولدكم “زورو”؟ هو أيضاً عازف جيد.
** زورو شهادتي فيه مجروحة، ولكنه عازف موهوب وجميل، والدليل على ذلك أنه منذ سنوات وهو يعزف مع فرقة الأستاذ زياد الرحباني. وقبل ذلك كان قد عزف مع الكثير من المطربين والمطربات حتى التقى به الأستاذ زياد وأعجب به وبعزفه فقام بضمه إلى فرقته وظل معه حتى سافر إلى أوربا لأسباب خاصة، وربما يعود مرة أخرى.
* على ذكر أوربا. رحلاتك إلى أوربا كثيرة وحفلاتك أكثر. هل تحدثنا عنها؟ ولماذا لم تقم بزيارات مماثلة إلى بلدان عربية؟
** رحلاتي إلى أوربا تصل أحياناً إلى ست مرات في السنة، وذلك بقصد إقامة حفلات تتم دعوتي إليها من قبل جهات من هنا وهناك. وقد قمت كذلك بجولة واسعة في أفريقيا بمرافقة فرقة موسيقية لبنانية. أما الدول العربية فقد زرت لبنان مرات عدة كما تعلم وأقمت فيها حفلات كثيرة. وقد قمت كذلك بزيارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة قبل ثلاث سنوات تقريباً وأقمت حفلة هناك.
* هل التقيت بفنانين إماراتيين؟
** للأسف لا، لأن الزيارة كانت قصيرة وخاطفة. وقد كان بودي أن تكون أطول لألتقي ببعض الفنانين الإماراتيين والخليجيين، وخصوصاً أنهم يحبون آلة البزق.
* قمتَ مؤخراً بزيارة إلى تركيا.. ماذا كانت المناسبة؟
** كنت مدعواً لإحياء حفلة عرس، وقد حضرها جمهور كبير، كما سبقتها حفلة أخرى حضرها نحو 5000 آلاف شخص، وقد كانت رائعة.
* كيف ترى الأغنية الخليجية؟
** جميلة، حلوة، مرحة ومتميزة بكلماتها وبألحانها. وجمال الأغنية الخليجية يكمن في كونها حافظت على الكلمات الراقية واللحن الراقي والصوت المتميز.
* من تسمع من المطربين الخليجيين؟
** من الأوائل كنت وما زلت أسمع الفنان محمد عبده والمرحوم طلال مداح. أما الجيل الحالي فمنه ما هو جميل ومنه ما هو على طريق الجمال.
* هل ترغب في تلحين الأغنية الخليجية؟
** أنا عندي الأساس الذي يمكنني من تلحين أية أغنية وأي لون غنائي وبأي إيقاع كانت، ولكن للأغنية الخليجية وقع خاص في قلبي وإحساسي.
* وما سر هذا الإحساس؟
** الأغنية الخليجية حافظت على نفسها، ولم تقتبس من الآخر إلا ما يلائم طبيعتها ولونها وبيئتها، إضافة إلى كلماتها وألحانها المتميزة كما ذكرت.
* كيف يرى سعيد يوسف عملية إدراج آلة البزق في الفرق الموسيقية في السنوات الأخيرة؟
** البزق آلة شرقية جميلة وتضفي جمالاً على أية فرقة موسيقية تعزف معها، وأعرف عازفين أتراكاً ذهبوا إلى القاهرة ويقيمون هناك الآن للعمل. وعندما شاهد الإخوة الملحنون في مصر آلة البزق أعجبوا بها وأدخلوها في بعض ألحانهم، فهي آلة مرحة كما قلت وصوتها مميز.
* وكذلك بعض الأغاني الخليجية استخدمت البزق..
** نعم. وكانت منسجمة مع اللحن ومع الفرقة. وبالمناسبة، طُلب ابني “زورو” للذهاب إلى القاهرة ليشارك فرقاً موسيقية على آلة البزق. أنا مستغرب لعدم انتشار هذه الآلة كأية آلة أخرى في البلاد العربية.
* ما أهم الأعمال التي سنراها قريباً للأستاذ سعيد يوسف؟
** لديّ أعمال كثيرة، منها ديوان شعر غنائي ربما أدفعه للطباعة قريباً، وقد لحنت بعض قصائده وأصبحت أغاني جاهزة. وقد ألفت كذلك كتاباً عن البزق وكل ما يتعلق به منذ عام 1997 بعنوان “بدائع تعريف آلة البزق”، وقد حصلت على موافقة وزارة الإعلام على طباعته، ولكنني لا أملك الوقت الكافي الذي يسمح لي بالوقوف على رأس الطباع لأصحح له هذه الإشارة وتلك العلامة وهذه النوتة وغير ذلك، ولكنني قد أفعل ذلك قريباً. أضف إلى ذلك أن بعض المنتجين من حلب تواصلوا معي لإنتاج أسطوانة، ومازلت أفكر بالموضوع.
* حصل الفنان سعيد يوسف على جوائز عدة.. هل تحدثنا عنها؟
** الجمعية الثقافية التابعة لوزارة الإعلام في السويد أصدرت طابعاً تذكارياً يحمل صورة سعيد يوسف. أما منظمة اليونسكو فقد سجلت سي دي CD من عزف سعيد يوسف. وقد علمت منذ فترة أنني مرشح لنيل درجة الدكتوراة الفخرية من إحدى الجمعيات الثقافية بباريس.
* هل يرى سعيد يوسف أنه لم ينل نصيبه من الشهرة والانتشار؟
** طبعاً.
* ما نصيحتك لعازفي البزق من الشباب؟
** القراءة أولاً وثانياً وثالثاً، والثقافة الموسيقية بشكل خاص، ثم المتابعة والاستمرار والصبر، ثم التواضع التواضع.
* أرى لوحة جميلة على جدار الصالون، ما قصتها؟
** هذه لوحة أهداني إياها شاب فنان مرهف الحس منذ سنوات. وكما ترى رسم عليها عن طريق الخطوط فقط (دون ألوان) آلة البزق بطريقة جميلة، ورسم عليها مفتاح صول كبير واسم سعيد يوسف. (اللوحة مع صورة الفنان سعيد يوسف مرفقة بهذا الحوار).
* هل هناك سؤال أحببتَ أن تجيب عنه ولم أطرحه أنا؟
** شكراً على كل أسئلتك.
* إذن، كلمة ختام؟
** فيما يتعلق بمن يدعي أنه عازف البزق الأول والأخير أقول: إن على الفنان أن يكون متواضعاً، وإن من صفات الفنان الحقيقي أن يعترف بفضل من سبقوه ومن يتقدمون عليه. أؤكد لك أن ذلك المدعي لا يعرف إلا أسماء القليل من الدساتين الثلاثة والثلاثين للبزق. ورحم الله امرأ عرف حده فوقف عنده.
* شكراً لكم على منحي هذا القدر من وقتكم الثمين وعلى جميل الضيافة.
** أهلاً وسهلاً.. سَرْ سَرا سَرْ جافا
******
انتهى