عن القلم والسكين في رواية «أسئلة الدم والندم» الصحفي ماجد الخطيب يكتب:

يضيع القارئ، وهو يطالع رواية «أسئلة الدم والندم» للشاعر والروائي السوري خالد إبراهيم، في متاهة محاكمة كافكا، ويضيع في سوهو، ولا ينتظر وهماً اسمه «غودو» يمكن أن ينقذه من دوامة العنف والدم اليومية الممتدة بين بلدة «عفرين» الكردية السورية الصغيرة ومدينة دورتموند الألمانية.
الرواية، التي تقع في 140 صفحة من القطع المتوسط، عبارة عن مونولوج طويل يتحول أحياناً إلى ديالوغ يجريه الكاتب مع نفسه، أو مع عدد لا يحصى من الأصدقاء والأعداء من شهداء العنف اليومي الجاري في سوريا.
يسترسل الكاتب أحياناً ليتحول حواره الداخلي إلى مقالة حماسية عن حقوق الكرد، تمليها الظروف التي عاشها، لكن ذلك لم يخل ببنية الرواية ومحتواها. لا يبدو أن الكاتب، أفاق من دهشته بعد، ولم يتجاوز صدمة الحروب التي حملها معه من سوريا إلى منفاه. يجالس الشهداء في وحدته «الجليدية» في غرب ألمانيا، ويحتسي الخمرة معهم. يلجأ إلى القصيدة، بين ثنايا السرد، ليسرد ما يعجز قلم الروائي عن وصفه من مشاهد. ينظر في المرآة فتفاجئه الأحداث القاسية التي عاشها مثل صورة مقلوبة مكبرة في مرآة مقعرة يقف صاحبها خارج البؤرة. يمر الشهداء عليه في أحلام يقظته ويعزونه كشهيد اللجوء والمنفى.
في هذا المونولوغ الطويل يؤرخ خالد إبراهيم بعضاً من فصول الحرب الأهلية الدائرة في سوريا، ويزج القارئ في متاهة يتبارى فيها الدواعش والقاعديون و»الأبوجية» و»الأسديون» في سفك دماء الأبرياء. يطارده رجال الأمن والشبيحة الذباحون في الوطن ويلاحقه متطرفو الكرد في غربته. تسكن كردستان فيه، تفاجئه وهو خلف مقود سيارته، تباغته وهو يحتسي القهوة بكثرة على معدة فارغة، هي المعلقة الثامنة على باب القيامة، حسب وصفه، أو مشهد من مشاهد محرقة سينما عامودة، أو عويل ضحايا السجن المركزي في الحسكة.
يتابع الكاتب مشهد القصاب في دورتموند وهو يقطع أوصال الخروف في المتجر التركي، ويتذكر مشاهد الذبح والبسملة الداعشية على أرواح المذبوحين. يتذكر سكين «موفق» كلما حاول طبخ وجبة من اللحم تسد جوعه، فتنقلب معدته وهو يسترجع كلام موفق، الذي يعتبر نفسه من أهل الجنة وعريس الحور الموعودات. يستخدم أزلام النظام، من رجال الأمن والمخابرات والشبيحة، القلم بالطريقة نفسها التي يستخدم فيها الدواعش سكاكينهم لفصل رؤوس المعارضين. والقلم في يد مثقفي السلطة أمضى من السيف: «السكين لغة، والطلقة أيضاً لغة، والفرق بينهما المدة الزمنية لبلوغ الضحية..» تعددت الأسباب والقتل واحد إذن (السكين والطلقة والقلم)…»إذا تم نزع الروح بالسكين أو بالطلقة، فما نسبة تشابه الألم بين الطريقتين؟ وهل الشعور بالخوف واحد؟».
يوازن الكاتب قطبي الفضيلة (الموجب) والرذيلة (السالب) عند أصحاب «القلم والسكين» في مغناطيس المادية الديالكتيكية، ويتذكر أن أرسطو وضع الفضيلة بين رذيلتين قد تكونان الجبن والتهور. ما مصير الفضيلة إذن إذا وقعت بين القلم والسكين؟ يظهر الكاتب في عزلته الشتائية، وانفصامه المنفاوي في دورتموند، مثل «الأخضر بن ابراهيم» يقاسمه نبي اسمه يوسف (من شخصيات الرواية) غرفته المستطيلة، و»يشاركه كل صباح قهوته والحليب وسر الليالي الطويلة». يحلم بالعودة إلى الوطن والأهل والأصدقاء في عتمة لا قرار لها اسمها مسقط رأسه. مدينة هجرها نصف أهلها وتشكل الجثث العدد الأكبر ممن تبقى من سكانها. ليس الزائر الأخير للكاتب في يقظته غير «جنرال الغفلة» الذي تضطهد ميليشياته الكرد أكثر مما تدافع عن حقوقهم. يحاصره أفراد الميليشيا في شقته الصغيرة ويتهمونه، بحضرة الزعيم، بخيانة الوطن، ثم يحاكمونه في مشهد سريالي لا يقل مأساوية عن مشهد محاكمة أليس في بلاد العجائب.
لا يكل خالد إبراهيم في سرده عن عض أصابعه وهو يحاكم أسئلة الدم والندم التي اتخذها عنواناً لروايته.
صدرت الرواية عن دار «الدليل» في العاصمة الألمانية برلين.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…