عيون الرسائل

ابراهيم البليهي

يضطلع بعض الأساتذة المميزين  برسم مسار معرفي متعمق يؤسس لرؤية ثقافية ومعرفية مضيئة وعميقة ويدفع طلاب الدراسات العليا لمواصلة البحث المعمق والتأصيل المستشرف فيثري الثقافة العربية بدراسات معمقة. والبروفيسور العادل خضر هو من  الأساتذة المميزين فقد وضع خطة للدراسات العليا في تونس تواصل رعاية الباحثين وتوجيههم لمجالات بحثية تخدم الفكر وتُسهم في نشر الوعي المعرفي والحضاري …..
يواصل الدكتور العادل خضر متابعة هذا المسار المعرفي المعمق بواسطة تتابع الدارسين فيختار من رسائل الدكتوراه المنجَزة ما يتفق مع المستوى الذي رسمه لسلسلة (عيون الرسائل) وتقوم بنشرها (الدار التونسية للكتاب) وقد تواصل نشر الدراسات المميزة ومنها:
– كتاب (دراسة في التمايز في العصر العباسي) وهو رسالة دكتوراه نالتها بامتياز يسرى المولهي ….
– ⁠كتاب (النساء في خطابات الفقهاء ) وهو رسالة دكتوراه نالها بامتياز  محمد سويلمي …..
– ⁠كتاب (سيميائية الإنسان الناقص) وهو رسالة دكتوراه نالتها بامتياز نسرين السنوسي …..
– ⁠كتاب (سيميائية الأهواء ) وهو رسالة دكتوراه نالتها بامتياز سلمى العطي …..
– ⁠كتاب (الأدب واللعب ) وهو رسالة دكتوراه نالها بامتياز عادل الغزال ……
– ⁠كتاب (الزمن المقدس) وهو رسالة دكتوراه نالتها بامتياز عفاف مطيراوي ….
– ⁠يقول المشرف على (عيون الرسائل) البروفيسور العادل خضر:
– ((الكتابة هي قبل كل شيء أخلاقيات …. وصُنَّاع هذه الرسائل هم حلقات هذه السلسلة وأقلامها الجديدة ممن خاض تجربة الكتابة ومحنتها في مجالي الأدب والحضارة ))
– ⁠رائع أن يجري التخطيط المعرفي على هذا النحو المستشرف للمستقبل من منطلق مراجعة التراث وتقييمه ونقده وإبراز إضاءاته دون غمط ولا تحيز  ولا دروشة …….

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…