مهرجان القدر.. إلى جمال جمعة المسرحي الراحل إلى المسرح

  صالح برو – القامشلي

على هامش الوقت المتبخر من قارورة العمر لصباح مدينتنا يكون مناخ الخوف معتدلاً ورصيف المعاني متسخاً بالبرد كعادته مما يجعل أحلامنا التي ابتلت بنا أن توقظنا عند سماع الطرقة الأولى لباب غرفتنا لتعلمنا أن النهار قد جاء مطالباً بما تراكم علينا من ضرائب السماء.

هكذا يأتينا النهار خفية مثل جابي المدينة حين يطمئن على صحة وسلامة عداد الكهرباء. وهذا ما تعودنا عليه أيضاً أن نستلم بريد المجهول العصي على الفهم من خلال تلك المآذن التي أصبحت وسيطة بين الأحياء والأموات كالرصاصة العمياء العاجزة عن التمييز بينهما إلا بالأسماء
نعم يا جمال…
حين هبطت فزاعة الموت في بستان مسرحك الآدمي حلق اسمك عالياً وهو يحوم حول مئذنة جامع (قاسمو) ليعلن الرحيل بعدما خانته الحياة.
وكأني سمعتك حينها تقول للملائكة التي بانتظارك مستأذناً : لو تبقى لي من الوقت ثمة زمن إضافي لودعت من خلالها مسرحي مدينة الشباب والمركز الثقافي بما فيهما من ديكورات وأزياء وإكسسوارات وبقايا الأصوات المغبرة خلف الكواليس وفاءً لحلمي الذي لم يكتمل بعد.
نعم  يا صديقي الأليف….هكذا جاء ك الموت مصادفة فأصبح اسمك جمال جهة للمسرح وصار الدمع في عينينا كشظايا جمر مكسور في أوج زينتها لحظة توقيت الفراق تحدد النزف الأخير من المشهد الأخير لمسيرة دربنا تجاه مقبرة صارت من مقتنيات المسرح.
مقبرة من رماد الكلمات مخصصة لأن تخبز الذكريات على سترة ليلها المشتعل رست على رابية تطل على مدينتين نائمتين هما قامشلي ونصيبين.
هكذا تكفلت بك الشمس أن تكتبك نصاً مسرحياً لم يخطر في بالك من قبل وشاءت السماء بأن يكون العبث مخرجاً مبدعاً لعرض يليق بك وشاءت المصادفات أن تكون الجهات جمهوراً جديداً لحكاية لم يفهما بعد سوى أنه جاء مشاركاً في مهرجان القدر الذي نسقته الأيام بالتعاون مع حي الهلالية في القامشلي ترعاه وزارة الحزن الأبدية ليقدموا لك مقبرة وكأنها منصة لا تطل إلا على نفسها وشئت أن تكون خجولاً كعادتك فاستغلك الموت ضحية صمت الصباح .
فها أنا ذا أقول لك  يا جمال : هل كان من حقك أن تهجر المسرح أم أنها مشيئة السماء .
وهل ينبغي للرحيل أن تفوته ثقافة كهذه حتى أخذك منا بشكل هندسي حيث وقعت فيه كنيتك الجمعوية  تحت فخ حسابي لثلاثية الموت، ثلاثية الموت التي جعلت من يوم الجمعة نسبة لك في الهوية وفي دفتر العائلة مصادفة، ثم فصلوك عنها لتسقط مريضاً كآلة معطلة، فأعلن يوم الجمعة أنه بريء الذمة تجاه دمك لتصبح من شهداء صباح  يوم الأحد .
هكذا هي لعبة الآلهة يا جمال، فدعني أنادي باسمك الذي علمنا كيف نجسد أسطورة الحب وكيف نرمم الذكريات إذا انكسرت علمنا اسمك كيف نرتل الحضارات حين نصعد على سفوح أجسادنا ونؤذن على ما تبقى من عمر الهواء .
دعني  أقول ربما لأن الأوبرا الإلهية كانت بحاجتك فرشحتك مخرجاً لتشرف على مسارح السماء، ولا تنسانا إن تبقى في مسرح الله ثمة شواغر مسرحية  ليست إلا أيام معدودات ونحن على هذا الدرب سائرون .
صديقي ……..
سلم على جميع الكتاب الذين أخرجت لهم وقبل ونوس و ماغوط وعدوان
سلم على كل من يعرفنا ومن و من لا يعرفنا ومن سمع بنا ومن لم يسمع
سلم على كل من تراه مناسباً وغني للأبجدية في البلاد التي تقع مابين المسرحين
سلم على حورياتنا الأربعين اللواتي سيشهدن عرسك في اللازمان
سلم على جميع الشهداء والرسل والأنبياء إن رأوك على مفترق الحلمين
في جنة مسرحية تجري من تحتها الذكريات
سلم على كل المصادفات وعلى ما تراه مفترضاً في عزلة الموسيقى
سلم على السلام وعلى الظلام سلم وقل لهما:
لقد انتقل العالم من عصر الخطيئة إلى عصر الكارثة، وفي عصر الكارثة لا يمكن للإنسان أبداً أن يكون خاطئاً .
وقل لهما من الجريمة أن يكون الإنسان مبدعاً على كوكب الأرض، فحاكمته الحياة أن يكون غريباً عن هذا العالم، ربما لأنه غير مألوف بالنسبة للناس…
وأخيراً باسم جميع مسرحيو القامشلي سلام عليك وسلام علينا يوم يجمعنا المسرح في اللازمان .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…