«مهمة خاصة» على «العربية» … على «قارعة الحرب» : المأساة الانسانية اولا

  شيرزاد عادل اليزيدي

في غمرة تزاحم اخبار الثورات العربية وتصاعدها ومشاهد القتل والعنف والبطش بحق متظاهرين سلميين عزل في غير بلد عربي منتفض على نظامه الدكتاتوري تغدو وللاسف المآسي الانسانية اليومية التي تتخللها هذه الاخبار شيئا فشيئا مجرد تفاصيل عادية عابرة يعتادها المشاهد بحكم التكرار وتبلد الشعور بل ويتم حتى اهمالها وسط التركيز على احاديث السياسة وتحاليلهاوالسرديات السلطوية المضحكة المبكية عن المؤامرة والخونة والجرذان وغير ذلك من مصطلحات وتوصيفات تعكس مستوى من يطلقها من الحكام المنتخبين بالاربع تسعات بحق شعوب باكملها لمجرد انها ما عادت تحتمل احتقارها واستعبادها ومصادرة قرارها بعد الان .
ففي خضم هذا المشهد الماساوي بثت قناة “العربية” مؤخرا حلقة من برنامج “مهمة خاصة” تحت عنوان “على قارعة الحرب” قادتها هذه المرة الزميلة غنوة يتيم واعدها جورج ناصيف على الحدود السورية – اللبنانية في منطقة وادي خالد المتاخمة لبلدتي تلكلخ والعريضة السوريتيين المنكوبتين بنيران مدافع ودبابات وقناصة الجيش العربي السوري واعوانه من اجهزة الامن والشبيحة ولترصد واقع مئات بل والاف النازحين السوريين ممن عبروا الى الجانب اللبناني من الحدود تاركين ورائهم احبائهم واهلهم وبيوتهم وكل ما يملكون للافلات من الة القتل السلطوية التي تحاصر وتقتحم المدن والبلدات الوادعة باعتى الاسلحة الثقيلة والاليات والمعدات الحربية التي صدئت في مخازن وثكنات العسكر رغم وجود اراض سورية محتلة ان في هضبة الجولان جنوبا او في لواء الاسكندرونة شمالا لكنها بدلا من ان توظف في سياق مجهود حربي لتحرير تلك الاراضي السورية المحتلة منذ عقود طوال زجت بكل وحشية وقسوة في معركة خنق صوت السوريين المنتفضين وكسر ارادة الحرية وهي غدت صنو الحياة فيهم .
وكما هي الحال في مشاهد النزوح واللجوء على الحدود بدا المشهد قاسيا الى ابعد مدى رغم طبيعة المنطقة الخلابة اطفال ونساء وشيوخ هائمون على وجوههم فروا من وطنهم الى المجهول وهل ثمة ما هو اقسى بالمعنى الوجودي من ذلك تاركين ورائهم ذكرياتهم بحلوها ومرها لكن حاملين معهم ذكرياتهم الطازجة عن اساليب القتل والاهانة والتعذيب التي مورست بحقهم وكانهم اما ان يبقوا ابد الدهر صامتين سلبيين او ان القتل والاستباحة والتشريد سيكون مصيرهم .
عشرات بل مئات القصص الانسانية المؤلمة والمعبرة عن مدى الانحطاط الذي نعيشه كل واحد من هؤلاء النازحين يحمل قصة قد تختلف في تفاصيلها وحيثياتها عن باقي القصص لكن ما يجمع قصص كل هؤلاء المبعدين عن وطنهم وترابهم ومرابع طفولتهم هو انهم قد قرروا اخيرا وبصوت واحد التمرد على الاستبداد الذي حول حياتهم الى جحيم افقرهم جهلهم سرق بسمتهم قتل فيهم حس الكرامة والحرية ولو الى حين صادر ارادتهم زورها نصب نفسه كذبا ممثلا لها ومعبرا عنها الامر الذي استدعى كل هذا البطش السلطوي المنفلت من عقاله بحق سكان بلدة آمنة قرروا الانتفاض وتنفس هواء الحرية اسوة بمدن وبلدات سورية اخرى من القامشلي شمالا الى درعا جنوبا ومن بانياس غربا الى البوكمال شرقا .
حتى ان غنوة يتيم لم تتمالك دموعها عندما اصيب احد النازحين من المعوقين ذهنيا بنوبة هستيريا حزنا وقلقا على والدته الطاعنة في السن التي تركها وراءه في تلكلخ المحاصرة بالدبابات التي بدت جلية عبر عدسة “مهمة خاصة” فرغم اعاقته الذهنية الا ان التاثر والاسى وادراك هول الماساة التي يعيشها هو ومن نزح معه من اهل بلدته بدا واضحا على قسمات وجه ذلك الشاب وتعابيره التي يمكن القول انها اختزلت معاناة بلدته بل وكل المدن والبلدات السورية المنتفضة فمتى ستدرك رؤوس انظمة القتل والقمع الاستبدادي العربية من ليبيا الى اليمن فسورية … هول وفظاعة ما يرتكبون من جرائم ومذابح للابقاء على كراسيهم الملطخة بدم الابرياء ودمعهم المدرارين .

سالتني غنوة على الهاتف قبل ايام ان كنت اوصي بشئ من وادي خالد كونها ستعود لتغطية الوضع على الحدود السورية – اللبنانية فطلبت منها ان تلوح فقط بيديها نيابة عني لدبابات الجيش العربي السوري المحاصرة لبلدة تلكلخ والتي يخيل للمرء انها في صدد معركة ضروس مع الجيش الاسرائيلي او الصهيوني حسب الرطانة البعثية لطرده من الجولان المحتل واعادته الى حضن الوطن السوري ما يستدعي التهليل والتلويح لها .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…