في ذكرى وفاته الـ21 اغاني محمد شيخو في البوم غنائي مجّمع

  اعداد : هوزان أمين
 معهد التراث الكردي :

يعتبر معهد التراث الكردي (Kurdish heritage institute) من المؤسسات الكردية النشطة في مجال جمع التراث والفلكلور الكردي وحمايته وتوثيقه وجمعه وتوزيعه من جديد ، تتخذ من مدينة السليمانية في اقليم جنوب كردستان مركز رئيسي لها وتمتلك فروع نشطة في دهوك وكركوك تأسس المعهد  عام 2003 ويديره الفنان الكردي الكبير من شرق كردستان مظهر خالقي، ومن اهداف المعهد المحافظة على اصالة الكلمة والغناء واعادة انتاجها بتكنولوجيا حديثة وبأسلوب حضاري متخصص حيث يمتلك العديد من الكوادر المهنية المتخصصة في ذلك المجال و يعملون في مجالات شتى منها القصة والحكايات والاساطير الكردية
 يتجولون في القرى والمدن الكردية ويقومون بتسجيل الاغاني الحكواتية ويدونون القصص الكردية القديمة ويجمعهونها ويصدرونها اما كتابياً او صوتياً او حتى فيلماً وثائقياً ويتم ارشفة كل تلك المعلومات والوثائق في اجهزة متطورة للحفاظ عليها خوفاً من الاندثار مع مرور الزمن ويحاول ان يجتاز  نطاق عمله الجغرافي حدود اقليم كردستان والدخول في اعماق الاجزاء الاخرى من كردستان وقد خطى اشواطاً قوية في تلك الناحية ايضاً واستطاع طبع العديد من الكتب الكردية القديمة من تراث كردستان الشمالية والجنوب الغربية والشرقية . 

سبق وان اصدر وجمع اغاني العديد من الفنانين الكرد المخضرمين في مضمار الطرب والاغنية الكردية الاصيلة ومنهم ( حسن زيرك – طاهر توفيق- كاويس آغا- عيشه شان – محمد عارف جزراوي- حسن جزراوي – كولبهار…الخ)
البوم محمد شيخو:
يعد البوم محمد شيخو الاصدار 19  من سلسلة نتاجات وفعاليات معهد التراث الكردي فرع دهوك  هذا الالبوم يتألف من 10 سيديات مكون من 140 اغنية ، اغاني هذا الالبوم الذي اعدها وجمعها كل من زينب ياش و هوزان امين ، كما يتضمن علبة الالبوم براشور صغير عن حياة الفنان الراحل و محتوى اغاني كل سي دي .
كتاب عن حياة محمد شيخو :
بالاضافة الى اصدار الالبوم يتم العمل على اعداد كتاب عن حياة محمد شيخو يحتوي على  ( محطات حياته ، شخصيته ،فنه و اغانيه مع النوته الموسيقية لكل اغنية) باللهجتين الكرمانجية والصورانية وسيتم طبعها وتوزيعها في الفترة القريبة القادمة من اعداد وتقديم زينب ياش .
حياة محمد شيخو:
اسمه محمد صالح شيخموس احمد (محمد شيخو) و المعروف بـ( بافي فلك) من الفنانين الكرد الكبار ظهر في السبيعينات من القرن الماضي وعرف بحسه الغنائي الوطني ، ارتبط ارتباطاً وثيقاً بقضايا امته القومية وغنى على حبيبيته كردستان ووصفها اجمل الاوصاف وكذلك عرف عنه انه اكثر من مثل بأغانيه الم وعذاب شعبه ونضاله في سبيل قضيته وكفاحه لاجلها ،حيث جاب جميع اجزاء كردستان وحمل مآسي شعبه على ظهره وغنى أجمل الاغاني واشتهر بين جميع فئات المجتمع الكردي ، ولد في كنف عائلة كردية وطنية عام 1948 في قرية كرباوي القريبة من مدينة القامشلي في جنوب غرب كردستان، حيث كان منذ نعومة اظافره محباً للغناء وبرزت تلك الموهبة معه منذ الصغر ، رغم تحفظ المجتمع والنظر الى الغناء والطرب على انه من المحرمات الا انه لاقى التشجيع والدعم من اهله وخاصة والده الذي كان يغني معه في ليالي الشتاء الطويلة ويطرب من حوله وهو مازال يانعاً وصغيرا ، كان عمه نجاراً ومحباً للموسيقى والاغاني الكردية ، حين كان محمد شيخو يعمل آلات العزف من التنك والكالونات البلاستيكية ، بعدها قام عمه يتصنيع طنبورا حقيقياً  له وتأثر بها كثيرا وكانت انعطافة كبرى في مسيرته الفنية .
الدراسة :
درس المرحلة الابتدائية في قرية خجوكي ، والاعدادية في القامشلي ، بالاضافة الى تلقيه العلوم الدينية في القرية ، في عام 1965 تعرض لمرض في عينه واصيب عيناه بالنقص مما ادى الى اعفائه  من خدمة العلم  في سوريا ، وبسبب صعوبة الحياة وقساوتها بالاضافة الى مرضه ترك الدراسة وعاد الى القرية للعمل بالفلاحة مع اهله ، وبسبب عمل عائلته في الزراعة وفلاحة الاراضي تجول في العديد من القرى في المنطقة ، وفي حله وترحاله  تعرف في قرية “خربي كرما” على  خليل يزيدي وحسين طوفي وحليم حسو حيث رافقهم محمد شيخو الى العديد من الحفلات والامسيات آن ذاك ، وتلك الليالي صقلت تجربته الغنائية ، وتعلم اللغة الكردية وقرأ نتاجات كبار الشعراء الكرد وخاصة جكرخوين وحفظها عن ظهر قلب  .
  بيروت:
في عام 1970 ذهب الى بيروت لدراسة الموسيقى ، وفي ذلك العام بدأت مرحلة جديدة في كردستان العراق ، ولاجل دعم ثورة كردستان العراق قامت لجنة الفن الكردي في لبنان بالتعاون مع فنانين امثال ( محمد شيخو، سعيد يوسف، رفعت داري، عزالدين تمو، محمود عزيز شاكر،شيرين برور و رمضان نجم اومري ) باحياء العديد من الحفلات والامسيات الغنائية.
وفي حفلة صالة سينما ريفولي عام  1972 بحضور رئيس الوزراء اللبناني في ذلك الوقت صائب سلام قدم ولاول مرة محمد شيخو بعض اغانيه، ومن ثم بث راديو لبنان الرسمي بعض اغانيه ومنذ ذلك الوقت اطلق عليه اسم محمد شيخو ، واصبح عضواً في اتحاد فنانين لبنان ، وتعرف على العديد من الفنانين اللبنانيين الكبار امثال نصري شمس الدين ، فيروز ، وديع الصافي ، عاصي الرحباني و سميرة توفيق ..الخ
وعند بدء الحرب الاهلية في لبنان عاد الى سوريا واسس فرقة فنية في مدينة الرميلان حيث تدخلت الاجهزة الامنية ومنعت نشاطاتها .
 
 بغداد:
في عام  1972 ذهب الى بغداد لاجل احياء حفلة فنية وقام بزيارة القسم الكردي في اذاعة بغداد ، ثم اعاد الزيارة اليها مجددا عام 1973 و سجل بعض اغانيه في بغداد وبثت اذاعة بغداد (القسم الكردي)بعض اغانيه .
 كردستان العراق:
بعد زيارته بغداد اشتهر حين ذاك بين اكراد كردستان العراق ، وقام تلفزيزن كركوك بتقديم برامج عنه وبثت اغانيه ، وفي تلك الفترة عقد الصداقات العديدة مع فنانين كردستان العراق امثال شمال صائب ، كولبهار ، تحسين طه ، محمد عارف جزيري ، عيسى برواري ، وكذلك العديد من الشعراء والشخصيات المثقفة وغنى من قصائد الشاعر بدرخان سندي ، سكفان عبدالحكيم ، خلف زيباري و مصطفى الاتروشي .
وفي نفس العام قام بزيارة كردستان الجنوبية والتقى مع قائد الثورة الكردية الملا مصطفى البارزاني و كرمه وقدم له علم كردستان  تقديراً لفنه ووطنيته  .
 دمشق:
 وفي عام 1974 عاد الى سوريا وسجل اولى نتاجاته الفنية في دمشق  بإسم “كوري ” وبسبب مضمون اغانيه الوطنية تعرض للضغط على يد السلطات السورية وبعد ذلك اضطر الى الهرب ومغادرة سوريا والالتحاق بصفوف البيشمركة على ذرى جبال كردستان العراق .
كردستان ايران:
بعد اتفاقية الجزائر عام 1975  وانكسار الثورة ذهب مع البيشمركة الى كردستان الشرقية (ايران) واقام في معسكر ربت واصبح لاجئاً و شكل فرقة فنية من جرحى وشباب المعسكر، وزار مدينة مهاباد وسجل فيها احدى اهم اعماله ( أي فلك ) وكذلك كاسيت ( من مهاباد منبع دماء الشهداء) وبسبب مضمون اغانيه السياسية والقومية تدخل السافاك الايراني و طالبه بالكف عن الغناء ، و نفوه الى مكان بعيد جداً بالقرب من بحر قزيون على حدود اذربيجان، وهناك تعلم اللغة الفارسية ، وقام بتدريس اللغة العربية في احدى المدارس .
زواجه:
 تعرف على الفتاة التي ستصبح شريكة عمره نسرين حسين ملك ابنة احد بيشمركة جمهورية مهاباد حيث كان عائلتها ايضاً منفة الى هناك و كانت احدى طالباته واحبها واغرم الى حد العشق وغنى لها اغنيته المشهورة ( نسرين)  وتزوجها رغم المعوقات الامنية التي كانت السلطات الايرانية تقف حجر عثره امامه في كل خطواته  وانجب منها اربعة اولاد ، فلك ، ابراهيم ، بروسك وآخر توفى اسمه بيكس .
وبتهمة الشيوعية احيل الى محاكم الحرس الثوري بعد انتصار الثورة الإسلامية ، وبعد صدور العفو في سوريا  تنقل بين السفارة السورية في طهران و الدوائر الإيرانية حتى عاد مع اولاده الى مدينته التي احبها القامشلي .
العودة الاخيرة:
وفي عام 1983 عاد الى سوريا واقام في مدينة القامشلي وأسس فرقة موسيقية وقام باعطاء  الدروس الموسيقية وسجل آخر اعماله عام 1986، وفي عام 1987  فتح محل تسجيلات بإسم فلك ومن جديد تدخل السلطات السورية واغلق محله بالشمع الاحمر نظراً لما يحمل اغانيه ومحتويات محله الطابع القومي ، وفجأة اصيب بمرض ادخل على اثرها المستشفى الوطني بالقامشلي  وتوفي في التاسع من آذار عام 1989  و بمشاركة شعبية واسعة ولا نظير لها في مدينة القامشلي وعلى صدى آخر اغانيه ( عندما اموت، ايها الاحياء ، لا تدفنوني، مثل الجميع ، كل اذار ، ايقظوني )وارى الثرى في مقبرة الهلالية و ترك خلفه المئات من الاغاني الوطنية والقومية .
خاتمة:
ربما كان له موعد مع الربيع ربما كان له موعد مع شهداء آذار مع شهر آذار بمآسيها وويلاتها لقد اضاف هماً على هم بموته وفي ريعان عطائه وشبابه ، ها نحن نوقظك مجدداً ايها البلبل الحزين بعد رحيلك وفي آذارك نتذكرك وسنظل نتذكرك وستبقى علماً من اعلام الفن الكردي و ستتذكرك الأجيال طويلا  ،لأنك تمثل التراث والفلكلور الكوردي الحقيقي .  

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…