ثورة الشيخ سعيد في اصدارات مؤسسة كاوا

   أصدرت مؤسسة كاوا للثقافة الكردية في هولير – كردستان العراق وفي يوم الصحافة الكردية كتابها الثامن بعد المائة  بعنوان ” ثورة الشيخ سعيد ” (مذكرات شاهد عيان) للكاتب والمثقف الراحل – حسن هوشيار سردي – وقد جاء في مقدمة الناشر ”  تسر مؤسسة كاوا للثقافة الكردية أن تضع بين أيدي القراء مذكرات أحد المناضلين المتنورين من الرعيل الأول في الحركة القومية التحررية الكردية وهو الراحل الأستاذ حسن هوشيار أو حسن كرد الذي يعتبر من أهم وأدق من أرخ لثورة الشيخ سعيد بيران في كردستان تركيا عام 1925 وهو لايقوم بنقل مشاهداته الميدانية الحية أو يسرد يومياته كشاهد عيان وثائر ومقاتل فحسب بل يمزج ذلك كله بالأحداث السياسية في تركيا والجوار ويربطها باتجاهات مصالح الدول الاستعمارية التي كانت بيدها مصائر شعوب العالم الثالث ويقوم في سياق تشخيص حالة كردستان وظروف شعبه القاسية
وأسباب ثورة الكرد وأهدافها التحررية بطرح الوضع الأرمني بشكل صريح ومأساتهم ومالاقوه من صنوف الابادة على أيدي السلطات التركية الشوفينية ودور الكرد في عملية انقاذ عشرات الآلاف ويضع بعض مسؤولية المأساة على أجنحة من الحركة القومية الأرمنية التي لم تقرأ الوضع السياسي بشكل سليم واتخذت مواقف خاطئة من كرد بعض المقاطعات الشمالية التي احتلها القياصرة الروس عام 1916 وساهموا بتنفيذ مجازر بحق القرويين الكرد .
  كما ينجح صاحب المذكرات في تقييم الحالة الاجتماعية والثقافية في كردستان ابان ثورة الشيخ سعيد والمنظمة السرية التي قادتها ومواقف وأدوار زعماء العشائر والشخصيات الدينية والاجتماعية من الذين ساهموا في الثورة أو عادوها ويربط بطريقة علمية تلك الأحداث بمثيلاتها في مناطق كردستان العراق وايران وبمواقف الدول الأوروبية المخزية وخاصة بريطانيا وفرنسا وكل من معاهدتي سيفر ولوزان كما يضع الضابط التركي مصطفى كمال على المشرحة ويصف شخصيته وتاريخه بدقة ويكشف عن مناوراته وألاعيبه واضاليله تجاه الشعب الكردي المسالم وكيف انه نجح باستمالة الكرد وتأمين ولائهم باسم الدين ومحاربة الكفار والدفاع عن الوطن ومن ثم الانقلاب عليهم وممارسة القتل والابادة والتهجير ضدهم .
   لم يفت المثقف الراحل حسن هوشيار أن يسرد في مذكراته مشاهد عن بطولات نادرة لعدد من الثوار الأكراد الذين ضربوا مثلا في الوفاء والتعلق بالوطن والايمان بقضيتهم العادلة وبينهم الشيخ سعيد والدكتور فؤاد وعدد من رفاقهما في ساحات القتال والمواجهة أو من خلال عملية الاعدام وكيف أدانوا ظلم الترك ووحشية نظامهم وتوجهوا الى الشعب الكردي بأن يقاوموا حتى نيل الحرية والاستقلال .
   ماننشره الآن جزء من المجلد الأول ( عنوانه مذكرات ومشاهد ditin u biraninen min ( عن الفترة الواقعة بين 1924 ولغاية 1933 فقط الذي قام الكاتب السيد خليل كالو مشكورا بترجمته من الكردية الى العربية وبسبب أهمية هذه الفترة فقد قامت مؤسسة كاوا في السابق بنشر عدة أعمال لباحثين وعلماء تتناول حركة الشيخ سعيد والصراع الكردي – التركي من بينها كتاب ” انتفاضة 1925 في كردستان تركيا ” للباحث الدكتور كمال مظهر أحمد وكتاب ” خويبون وثورة آكري ” للباحث روهات آلاكوم وكتاب الباحث الأرمني السوفييتي الدكتور حسرتيان والباحث السوفييتي الدكتور لازارييف وغيرهم .
   نأمل أن نكون قد قدمنا بنشر هذه المذكرات عملا وثائقيا جديدا للمكتبة التاريخية الكردية ولقراء العربية خصوصا والكتاب يضم 241 صفحة من القطع المتوسط .
  أربيل في 22 – 4 – 2010

مؤسة كاوا للثقافة الكردية

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ألمانيا- إيسن – في حدث أدبي يثري المكتبة الكردية، صدرت حديثاً رواية “Piştî Çi? (بعد.. ماذا؟)” للكاتب الكردي عباس عباس، أحد أصحاب الأقلام في مجال الأدب الكردي منذ السبعينيات. الرواية صدرت في قامشلي وهي مكتوبة باللغة الكردية الأم، تقع في 200 صفحة من القطع المتوسط، وبطباعة أنيقة وغلاف جميل وسميك، وقدّم لها الناقد برزو محمود بمقدمة…

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…