تشكيلات مجتمعية- عناصرها ومنابعها- «ظاهرة التبشير» (2/2)

محمد قاسم

باستعراض الأفكار من  الحلقة الأولى يمكن اختصارها في:
محاولة تعريف للمجتمع الحديث المعقد،والمعطيات المختلفة في تشكيله ، ودور الحرية والديمقراطية في تشكيل مجتمعات متقدمة غلب فيها الميل الى الرفاهية، واحتضان مفهوم المادة كأساس في الحياة، أنتج قِيماً -تقلّ في نسيجها؛ قيم روحية ومعنوية؛ تعين على علاقات أفضل إنسانيا.
بل إن القوة  غلبت في التفاعل البشري..!
هذه الظاهرة التي تمارسها المجتمعات المتخلفة أيضا، عبر أنظمتها –سلطاتها الانقلابية –والتي تمارس الحكم كأمر واقع مفروض على مجتمعاتها.
 لذا فإن تشكيل القيم فيها يتم عبر ممارسة الضغط والإكراه فيها، ولا حاجة للإشارة الى مدى تشوه هذه القيم.
واستنتجنا أن الدين-السماوي على الأقل- واحد أساسا ، وهذا أصل.
 فالأصل في الدين هو الاعتقاد بوجود خالق واحد للكون ومدبر له ،يتوصل المرء الى ذلك بإيمان فيه من القبول بالتفسير الغيبي الكثير،ودون أن يُتجاهل دور العقل.
 و الاختلافات-عادة- هي في الفروع، وتسمى هذه الفروع ، الشرائع:
شريعة موسى- شريعة المسيح- شريعة محمد..
و تجهد الشرائع-فروع الدين-إذا جاز التعبير؛  لتكون في حالة يمكن التوفيق بينها-وهي نسبية- وبين الأصل-وهو مطلق-.
 وبناء على ذلك ترتبط الأرض بالسماء-أو يصبح الكون كله منظومة متكاملة، يسعى الفرد فيها الى التواصل مع الخالق بما أتيح له من معطيات  آمن بها، وتقبلها، ويمارسها..!
فيتكامل البعد المادي-الجسدي- مع البعد المعنوي-الروحي- في الإنسان مع المنظومة الكونية،فيصبح للحياة البشرية موقع، ومعنى، في سياق ذلك.
وهذا يفسر ارتباط البشر –منذ بدء الخليقة- بآلهة في تجليات مختلفة..ثم سيادة الإيمان باله واحد .
وأشرنا الى القوة في حياة المجتمعات بأنواعها،ودورها في التأثير على تكوين ثقافة تخص المجتمع-أي مجتمع- بتفاوت في المساحة والاستخدام. وضربنا لذلك مثلا، الحركة الاستعمارية الغربية في الشرق..ونتائجها التي صاغتها ثقافة سياسية تجاهلت الكثير من القيم الدينية والأخلاقية..والإنسانية عموما.
ومن المؤسف أن هذه الثقافة أصبحت ركيزة أساسية في منظومة القيم الاجتماعية –شرقا وغربا ،في الدول القوية، وفي الدول الضعيفة –أو شبه الدول- الضعيفة، في المجتمعات المتقدمة، وفي المجتمعات المتخلفة…
لذا فإننا نرى أن الدين-الأصل-والفروع-الشرائع- أصبحت عاملا تابعا للسياسة بدلا من أن تكون عاملا يدير الأنشطة الاجتماعية –بما فيها السياسة-.
ومن أشكال التبعية هذه حركات الاستشراق والتبشير..والتي قام بها الغرب الاستعماري في مختلف مناطق العالم،لكنه ركز على المنطقة الإسلامية خاصة.ويقوم بها بعض المبشرين المسيحيين –حاليا-في الشرق، ويتجهون في عملية التبشير الى :
فئة الشباب في مطلع العمر-المراهقين- وطبقة الفقراء- والشرائح المترددة في حياتها –مهما كان السبب-.
هكذا تفعل القوى التي تدرك أنها فاقدة لشرعيتها، فتعمل مفاعيلها في الظروف الغائمة –أو الصيد في الماء العكر-كما يقال .
في المجتمعات الغربية كان من المفترض أن تتغلب الفلسفة العلمانية-إذا جاز التعبير – وكما هو حاصل في الممارسة السياسية ، أن تتغلب على جميع أنشطة وسلوك الغرب..لكن الواقع أن الدين بقي وسيلة فعالة ومؤثرة في استخدامات الغرب السياسية، الى درجة مبالغ فيها من تسخيره للمصالح السياسية..! وهذا حاصل في الشرق أيضا..ومن المؤسف في الدول الاسلامية –ومها العربية-بشكل لا تخطئه العين.!
وهذا يؤدي-بل أدى- مع مرور الزمن؛ الى نوع من الانفصال بين الإنسان والاعتقاد الديني الفطري-أو العفوي- واعتناق فلسفة تحتوي التدين المصطنع –إذا صح التعبير- لصالح الحاجات المباشرة وغير المباشرة للإنسان، وفي إطار المنظومات المادية المهيمنة في المجتمع؛ عبر شركات ومؤسسات مختلفة؛ أساسها المال.. والرفاهية.. والسلطة-النفوذ- بأشكال مختلفة.وكذا بعض الإدارات السياسية،كما في إدارة بوش الابن في أمريكا مثلا…
هنا يجدر بنا أن نتوقف قليلا..ونتأمل ما يجري..
هل الثقافة –وضمنها المعتقدات والممارسات الدينية- هي منهل أنشطة الإنسان، أم أنها أصبحت أداة تسخرها السياسة في فعاليتها المتجلية في تحقيق المصلحة –وقد لا تكون مصلحة مشروعة،بل الأغلب أنها غير مشروعة..!
ولعل الأخطر في هذا الاستخدام هو استخدام الدين-الأصل- في حياة الناس وسيلة سياسية لتحقيق مصالح..
قد  يجري هذا في كل زمان وكل مكان.
ولكن لا يكون ذلك على امتداد مساحة ثقافة تهيمن فعليا في حياة المجتمع كله…وإنما قد يتم عبر الإدارة السياسية –حزبيا أو سلطة فعلية ..أي تلامس مساحة محدودة من المجتمع ،وبنوع من التأثير الخارج عنه،لا من انبثاق داخلي له.
وكما أسلفنا فقد كان التبشير الغربي بالديانة المسيحية قناعا لأعمال استخباراتية –تحقق منها الكثير-  وأنتج سلوكا خطيرا انعكس على تفاعل العمق البشري مع القيم الأصيلة والنبيلة للدين-الأصل-..
لقد خالط ذلك  المال والنفوذ ..والهوى ..فجرد الدعوة –التبشيرية- من مضمونها الديني الأصل، وأحالها الى دعوة تبشيرية ذات مضمون سياسي واجتماعي واقتصادي…؛  غلبت المصالح المباشرة فيها، وكذلك الأهواء، والغرائز..فلم يعد هناك دين سماوي-أصل- يستمد نبضه من خالق لكل الكون غربيا في مرحلة الاستعمار.-  ويشتمل هذا الدين على مبادئ وقيم عامة. –في هذه الحالة-  ومن ثم  ينبغي على الجميع –المؤمنين به- أن يمارسوها؛  لتحقيق الغاية منها، وهي:
 تكامل عبادة  الله والتعامل الأخلاقي السليم مع البشر. سعيا لتحقيق المبتغى وهو السعادة المأمولة دنيا وآخرة.
(مفهوم السعادة..الرضا الداخلي والانسجام مع النفس فيما يعتقد المرء ويسلك عندما ينشرح صدره لما يقوم به من سلوك يعتقده صحيحا،ويستند الى إيمان عميق، يستمد منه السلام والطمأنينة).
وان كان تحديد ذلك فيه اختلاف كثير ..من الناحية التفسيرية-الفلسفية-
وبدلا من ذلك أصبح هناك مطامع من فئة –جماعة- أيا كانت..تجهد لبلوغ  هذه المطامع، مسخرة كل ما يمكن من اجل ذلك،ضاربة بالقيم والمبادئ المشتركة، والمفترضة،  عرض الحائط، ومبتكرة قيما ومبادئ متأثرة بالحالة الذاتية لمبتكريها، ومن ثم وفق المصالح المبتغاة.
ويبدو أن حركة تبشيرية جديدة بدأت تنشط في مختلف المناطق المسلمة ،ومنها –كما  يبدو- الجزيرة السورية أيضا.وربما المقصود هنا المجتمع الكوردي تحديدا.لإيجاد خلخلة في جسم المجتمع –إضافة الى الضربات التي يتلقاها من جهات أخرى لتحقيق هذا الغرض ..ضرب بنية المجتمع لتفكيكه وخلخلة قيمه ومبادئه..ومن ثم يسهل صيده ونهشه في كل جانب..
هناك حركة تستغل حاجة الناس وفقرهم الذي دفعوا إليه عبر مجموعة ممارسات هادفة لذلك..فيوزع القائمون بالحركة التبشيرية، الطعام الخام كالطحين والأرز والسكر …أو يدعون الشباب- من الجنسين- الى حفلات فيها استرضاء لغرائزهم. فضلا عن الدروس التي تلقى هنا أو هناك..هذا ما يتداوله البعض..وأسمع مثلها في مناطق مختلفة من العالم الإسلامي.
تراودني تساؤلات…
لو أن هذه الحركات التبشيرية اهتمت بأعضاء شريعتها –وقد قلنا ان الدين واحد في الأصل- وحاولت إصلاح ما اختل لديهم ألم يكن أجدى؟!
 إنهم ينشطون –في هذه الحالة- في مساحات طبيعية بالنسبة إليهم، ولا يعترض احد على ذلك..ولا يستدعي سلوكها الى التساؤل..
أما أن يتجهوا الى النخر في كيان مجتمع آخر –كالمجتمع الإسلامي..فما هو الجدوى الديني له-اللهم إلا إذا كان الهدف –كما قلنا –هو خلخلة هذا المجتمع –أو الجماعة- أو ذاك.. بدوافع سياسية؟!
والسؤال الآخر :ما مصادر  تمويل هؤلاء المبشرين؟!
إن عملية التمويل بحد ذاتها سؤال كبير..!
ان ممارسة عملية  التبشير بهذه الطريقة الممنهجة تؤدي الى نوع من الخلخلة في بنية المجتمع –المتخلف – ومن إثارة مشكلات لا نعلم ما يمكن ان ينتج منها في الواقع .وهذا يختلف عن حالات فردية توفرت لديها القناعة بهذا الدين او ذاك..فالمعروف –مثلا –أن بعض الأفراد المسيحيون تجاوزوا تعاليم  الكنيسة فتزودجوا اكثر من امرأة في وقت واحد لكنهم لم يؤثروا على نسيج الايمان المسيحي..! وهناك الكثير من المسلمين والمسيحيين واليهود ،لا يلتزمون بأساسيات العقيدة في اديانهم-او شرائعهم- لكنهم يعيشون ضمن نسيج المجتمع ككل،فلا يشلون ما يستدعي الاهتمام او الاستنكار أو غير ذلك..
المسألة في منهجية تتغلغل في نسيج المجتمع فتفرق بين الأبوين وابنائهما وبين ابن القبيلة والقبيلة وكذا المجتمع بشكل عام.
والمعروف إن قدماء المبشرين-الأنبياء والدعاة ..لم يكونوا يتبعون هذا الأسلوب..بل قد يعينوا الذين دخلوا دينهم بقناعة فردية خاصة دون مؤثرات دنيوية ..بعد الإيمان به تثبيتا لهم. أما أن يرشوهم بالمال، ويغروهم بحفلات مختلطة بين الشباب-الرجال والنساء..فلا أجد فيه من الدين شيئا..!
فالحركة التبشيرية –إذا- هي حركة تبشير تخفي نوايا سيئة في كل الأحوال. لأن النوايا الحسنة –في مثل هذه الحالات- لا تحتاج الى إخفاء..
نحن نعلم أن طبيعة التدين تفرض السطوع في كل شيء فيها –أساس الدعوة ، مبادئ الدين-قيم الدين..وهي عموما ترتكز الى أخلاق مفترضة..فأين الأخلاق في سلوك يُمارس في الخفاء-أو بتحايل-، ويعتمد الى الرشا والإغراء..؟!
وأخيرا كل ما يجري في المجتمع مسؤولية الجميع- سلطة وشعبا –كل من زاويته، وعلى قدر ما يستطيع.!
.فأين الجميع؟!

———

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…