ورطة الريح بعد الشوارب

إبراهيم محمود

اشتهت الريحُ أن تكون لها شوارب
وهي الريح التي لا يُرَدُّ لها طلب
شوارب تليق بها سمعةً ومكانة وسطوة
جيء لها بالشوارب التي تتناسب والمقاييس المطلوبة
أوه! 
كان لا بد أن يكون لها وجه
جيء لها بوجه يتناسب وهيبة الريح
أليست هي الريح؟
صار لها وجه فعلي
طربتْ له الريح 
أوه!
كان لا بد أن يكون لها قوام لتُرى عبْره شواربها
جيء لها لها بقوام يليق بنفوذها
أليست هي الريح؟
صار لها قوام والقوام أبرزَ هيبة الشوارب
ولكم انتشت بقوامها ومعه شواربها
أوه!
هناك ما هو مهم 
مهم جداً كيف جرى نسيانُه
بالنسبة إلى كل ما منِح للريح
الشوارب لا تكفي لتشعر بسلطتها
العضلات المفتولة لا تكفي لتشعر بقوتها
بروز الصدر لا يكفي لتشعر بسمعتها المقرَّرة
كان هناك من يجب أن يعلَم بذلك
الشوارب للذكَر
لا بد مما يؤكد خاصية الذكورة فيها
كيف فاتها ذلك
وهكذا أشهرتْ رغبتها للجميع ممن يعنيهم أمرها
لترى ما سيحصل بعدها
وجيء لها بما شعرت به نقصاً وقد تداركته
لم يسبق لها أن امتلأت نشوة وشعوراً بالعظمة بعد تلبية طلباتها كاملة
أوه!
يا للغرابة ! 
بعد منْحها علامة الذكورة
وقد شعرت أنها امتلكتها تماماً
أحسَّت أنها لم تعد كما كانت
ثمة تغيرات كثيرة طرأت عليها
وقد اهتز لها داخلها
رأت أن يديها أصبحتا باطشتين
أن عينيها ما أن تبصرا شيئاً حتى تدفعا بها إلى تخريبه
أن رجليها بدأتا تركلان كل شيء في طريقها
داخلتْها شهوة في ألّا تترك أي شيء على حاله
تجلَّت رغبتها العارمة في أن ترى الدماء مسفوكة وحارة في كل مكان
كرهت أن ترى أي شيء على حاله
كانت رؤية أي كائن في سلام يستفزها
فتندفع وتبث فيه الرعب
الحرائق في كل مكان
الصرخات في كل مكان
البلبلة في مكان
تبرأتْ منها النار
تبرَّأ منها الهواء نفسه
تبرَّأ منها التراب
تبرَّأ منها الماء
لقد أصبحت معزولة عن كل شيء
يا إلهي، ماذا فعلت؟
استغاثت بكل القوى الموجودة لتستعيد صورتها الأولى
أن تكون قوية إنما دون أن تخرب ما تلمسه أنفاسها
أن تكون ذلك الهواء العليل
أن تداعب الموجودات
عبَّرت عن ندمها عما اشتهتْه
بذلت جهوداً جبارة  لتستعيد طبيعتها الأولى
كان أول ما تخلصت منه وعانت الويلات بسببه
هو عضو الذكورة
فور تحرُّرها من سطوته
شعرت أنها تستعيد طبيعتها تدريجياً
على مراحل..على مراحل
لكنها اكتسبت تجربة دفعتْ بها لأن تسرد قصتها للجهات الأربع
ما صفير الرياح إلا هذه اللحظة التي كانتْها ولا تلبث أن تتحول إلى هواء تتنفسه الكائنات كافة.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…