صدور كتاب «الكتابة في الوجه والمواجهة»

صدر مؤخراً، بمناسبة يوم المرأة العالمي كتاب “الكتابة في الوجه والمواجهة” للكاتب فراس حج محمد، عن دار الرعاة للدراسات والنشر ودار جسور ثقافية للنشر والتوزيع في رام الله وعمّان، وجاء الكتاب في (300) صفحة من القطع المتوسط، وتصدرت غلافه لوحة للفنانة الفلسطينية تمام الأكحل، وصممت غلافه ابنة المؤلف ميسم فراس، وضم خمسة فصول.
يدور هذا الكتاب- كما جاء في المقدمة- “حول مفهوم الاضطهاد التي يمكن أن تعاني منه المرأة وخاصة الكاتبة؛ شاعرة أو ساردة في المجتمع الثقافي، غير مبتور عن القضية الأساسية وهي ملاحظة اضطهاد المرأة في المجتمع وقوانينه”. 
وناقش الكتاب في الفصل الأول مجموعة من الأفكار التي لها علاقة بالمرأة في النظام الاجتماعي في الإسلام، وأهم تلك الأفكار: تعدد الزوجات، وعمل المرأة، وميراث المرأة العاملة. وجاء تحت عنوان “المرأة بين الدين والثقافة”.
تناول الكتاب مجموعة من الأعمال الأدبية لشاعرات وكاتبات، دافعن عن كيانهن الثقافي والإنساني، فأولى فكرة الحب اهتماما كبيرا، فناقش هذه الفكرة في أعمال شعرية وسردية، وكان الفصلان الثاني والثالث مدار هذه الأعمال وتحليلها موضوعيا وفنياً، فتوقف في الفصل الثاني المعنون بـ “المرأة والرغبة في الحب والبوح” عند حياة وأعمال الكاتبات: مي زيادة، وفدوى طوقان، ونداء يونس، وهند زيتوني، وفي الفصل الثالث الموسوم بــ “الكتابة في مواجهة الذات” تناول أعمال الكاتبات: رحاب يوسف، ورضوى عاشور، وعائشة السيفي، وكوثر الزين، وندى أبو شاويش، وياسمين كنعان.
وأما الفصل الرابع فدرس فيه الكاتب “صورة المرأة في الدراما العربية” متوقفاً عند عملين، الأول الفيلم الفلسطيني صالون هدى، والثاني مسلسل “أمنيات بعيدة”. في حين خصص الفصل الخامس، لدراسة “صورة النساء في عيون الرجال”، فناقش مجموعة من النماذج الأدبية: شعرية وسردية، إذ يبدو من خلالها كيف يفكر الرجال بالنساء.
يضاف هذا الجهد البحثي للكاتب إلى ما عمل عليه سابقا في كتابه “شهرزاد ما زالت تروي” الذي ناقش فيه كثيرا من أعمال الكاتبات والأفكار التي تتصل بهنّ في المجتمع والثقافة، وكان قد صدر أيضا في حينه (2017) بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، ويشير في المقدمة إلى أنه لم يعالج هذه الأفكار وهذه الأعمال بناء على أساس نسوي أو الأفكار النسوية الغربيّة.
اهتم الكاتب بإبراز العنصر التفاعلي مع أفكاره، فنشر في الكتاب مقالة للكاتبة والإعلامية البحرانية بروين حبيب “من وضع قوانين الحبّ” في الرد على مقال للكاتب “الحب في حياة فدوى طوقان”، وكذلك أثبت مجموعة من آراء القراء حول الموضوع، كانوا أبدوا فيها آراءهم في المواقع التي نشر فيها المقال.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…