قِراءةٌ في المجموعةِ القصصيَّةِ ( هو ) للكاتبِ السُّوريِّ فراس الحركه .

 نَـصــر مُـحـمَّــد / المانيا 

” في الحقيقةِ نجدُ تجاربَ سرديَّةً واقعيَّةً، تُلامِسُ صميمَ الحياة، وتنقلكَ إلى عوالمِها الساحرة، و تُحرِّكُ ذهنكَ بالأسئلة، و تُثري ساحةَ النقاشِ، ممَّا يتركُ بصمةً واضحةً على الساحة الأدبيَّةِ المُتخمة بتجاربَ سرديَّةٍ غزيرةٍ، سواءً أكانتْ مجموعاتٍ قصصيةً أو رواياتٍ، و القليلُ منها ما نستطيعُ نعتَهُ بالناجحِ .. “
إنَّ القصَّةَ القصيرةَ الجيِّدةَ هي غالباً كائنٌ متوقِّدُ الذهن، ولكنهُ لا يحبُّ التجوال إلا للضرورة، لا يحبُّ الخروجَ من مكان للدخول في آخرَ .
قبلَ أنْ أدخلَ عالمَ القراءة من بابها الواسعِ، عليَّ أن أتقدَّمَ للقارئ بلمحةٍ عن الكاتب فراس الحركه .
فارس الحركه، يكتبُ القصَّةَ القصيرةَ بألقٍ وحبٍّ وافتنانٍ، تدعمُهُ في ذلكَ موهبةٌ و دِرايةٌ، وقراءاتٌ مكثَّفةٌ .
الحركه كاتبٌ سوريٌّ، لهُ اسمهُ في خارطةِ السرد السوريِّ، هادئٌ، لا يتكلَّم كثيراً، ولا يحبُّ الأضواءَ، لكنهُ فيضٌ هادرٌ كلَّما أبدعَ .
فراس الحركه من مواليد عام ١٩٧٤م، من مدينة السلميَّة، حيثُ الجمالُ فيها أزليٌّ، يعسكرُ في الدروب و الروابي، و دفءِ المنازلِ، و ألقِ الشرفاتِ المسكونة بالعشق و الشعر و الصباحاتِ، كلُّ مَنْ مرَّ في السلميَّة أو سمعَ عنها، فهي لا تعرفُ غيرَ الودِّ، فهي مُزركشةٌ نقيَّةٌ طاهرةٌ، كأماني الأطفال و ابتساماتهم و أغانيهم .
فِراس الحركه مسرحيٌّ و قاصٌّ و مُعِدُّ برامجَ إذاعيَّةٍ .
 حائزٌ على جائزة زكريا تامر للقصَّة القصيرة من وزارة الثقافة السورية عام ٢٠٠٨م، عنِ مجموعتهِ القصصيَّة (عَصفُ الرُّؤى) .
 حائزٌ على جائزة اتِّحاد الكُتَّابِ العرب للنصوص المسرحيَّةِ ٢٠٠٩م، عن مسرحيتهِ (صاحبُ النِّساءِ السَّبعِ).
 حائزٌ على الجائزة الدوليَّة لنصوصِ المونودراما في الفُجيرة في الإمارات العربيَّة المتَّحدة عام ٢٠١١م، عن نصِّ مونودراما ( أبو النُّور ).
  المسرحُ :
مسرحيٌّ و مُمثِّلٌ و مُخرِجٌ و مُؤلِّفٌ، لهُ أربعُ مسرحيَّاتٍ غير مطبوعةٍ، و ثلاثُ مسرحيَّات مونودراما غيرِ مطبوعةٍ .
 المجموعاتُ القصصيَّةُ :
 (عَصفُ الرُّؤى _ ٢٠٠٨م) .
 (الآنَ و بعدُ) دارُ الفرقد ٢٠١٠م .
 (هُو ؟!) دارُ موزاييك للدراسات و النشر ٢٠٢٣م .
 البرامجُ الإذاعيَّةُ :
 برنامجُ (مَنسيَّاتٌ.. حكاياتٌ شعبيَّةٌ) .
 برنامجُ ( ألعابٌ شعبيَّةٌ ) .
كلاهُما على صوتِ راية .
 ( هُوَ ) عنوانُ آخر أعماله في القصة القصيرة، كلمةٌ خفيفةٌ على اللسان، وثقيلةٌ في ميدان الإبداع .
( هو ) مجموعةٌ قصصيَّةٌ، صُدرتْ عن دار موزاييك للدراسات و النشر عام ٢٠٢٢م في إسطنبول _ تركيا .
تحوي المجموعةُ بين دفَّتيهِ ثمانيةً و عشرينَ قصَّةً على امتداد مئةٍ و ثمانٍ و ثلاثينَ صفحةً من القطع المتوسط .
افتتحَ القاصُّ مجموعتهُ القصصيَّة بمقولةٍ للكاتب ميخائيل نعيمة، يقولُ فيها : ” لن يلقى الإنسانُ سلاحَهُ حتَّى تكونَ لهُ الغلبةُ، وحتَّى تنساقَ غريزتهُ لإرادتهِ، فيخلقُ عالَماً يليقُ بعظمتهِ، و جمال الحريَّةِ التي يشتاقُها بكلِّ قلبهِ و فكرهِ وخيالهِ ” .
فراسُ الحركه مَدينٌ للبيئة و المكان الذي ينتمي إليه في أغلبِ نصوصهِ، حتَّى تلكَ التي لا تتحدَّثُ عن واقعٍ فِطريٍّ مُعيَّنٍ ؛ لأنَّ الكتابةَ لديه هي نتاجُ مُؤثِّراتٍ تتَّصلُ بالواقع، و بيئةُ السلميَّة بيئةٌ خصبةٌ و حركيَّةٌ، والشارعُ مليءٌ بالصراعات و المواقف الحيَّة والانفعالات المتنوِّعة، وكاتبُنا يلتقطُ تلكَ الحياةَ . 
يقولُ في قصَّة ( الطَّريقُ ) :
” ذاتُها، لا فرقَ، وعرةً أو مُعبَّدةً، شرقيَّةً أو غربيَّةً، أو في أيِّ اتِّجاهٍ، سوى غايةِ الوصول، وللطريق يدانِ و أذُنانِ، و عينانِ تُديمانِ النظرَ على قادمٍ يلهَجُ بها، يتألَّمُ بوجهٍ صامتٍ حزينٍ، و عيناهُ ترمُقانِ سمتَ البلوغِ و الأمنياتِ، على جانبَيها أشجارٌ متنوِّعةٌ، تهيجُ فيها دفائنُ النفوسِ العابرةِ، تلفي تحتها كي تستفيءَ، ثمَّ تسري على مسربِ طريقٍ مُثقلةً بالذكرياتِ، تتواثبُ خفيفةً حشرجةُ الضوء فيها، مُحدِثةً عالَماً من لفائفَ بصريَّةٍ لا تنتهي، الكلُّ هُناكَ، الكلُّ يسعى حافياً، لاهياً، عابثاً، ثمَّ ذاهلاً بنشوةِ البداية، أيَّةُ بدايةٍ، وعلى الشفاه شهقةٌ مُرَّةٌ خافتةٌ، عنوانُها إدراكُ الذات، أمَّا مكافأةُ الطريق الشفيعة، فتتقعَّرُ كفٌّ صغيرةٌ، لكلِّ إصبع إشارةُ عبورٍ، ستبقى ممدودةً كيما تتبدَّدَ الحقيقةُ، غيرَ أنها تنحدرُ على بياض قلب كئيبٍ، كلَّما انخرطَ العابرون في احتساب النهاية، مُرتجِفةً، مُزعنةً في حضرة المُكوثِ طويلاً أمامَ تراخي القادمين … إلخ “
و التعاملُ مع اللغة لدى الحركه ليسَ إرادياً، فاللغةُ تحضرُ كالفكرة بشكلٍ عفويٍّ، و لا يستطيعُ كاتبٌ أن يصفَ لغتَهُ بأنها مميِّزةٌ، لأنَّ قربَهُ من نصِّهِ لا يتيحُ لهُ إصدارَ أحكامٍ موضوعيَّة .
يقولُ في قصَّة ( العازِفُ ) :
” هو ذا صوتُهُ غيرَ أنكَ لم تقرأ اسمَهُ الحقيقي في الجرائد الرسميَّة، أو غيرها، أيعني لكَ هذا شيئاً ؟ هل تقرأ ؟ حتَّى المطعمُ الفاخرُ الذي يعملُ فيه لم ينوِّهْ عن اسمهِ ( أشهى وأفخر المأكولات الشرقيَّة والغربيَّة على أنغام العُود )، إنهُ يُداني الآنَ بينَ جفنيه، وهو يعزفُ بهدوءٍ، حتى أغمضتا قليلاً، ثمَّ شرعَ ينتقلُ بعينيه بينَ الطاولات، العيونُ والأجسادُ تتحدَّثُ إليه، تسترفِدُهُ المعاني، دفيقةً تنثالُ منها اللحظاتُ … إلخ ” .
لعلَّ أهمَّ رافدٍ من روافد تشكُّلِ العالَم القصصي لدى فراس الحركه هو الواقعُ بتفاصيلهِ البسيطة و عفويَّتهِ، و انعكاسُ ذلكَ على الذات المُرهفة باليقظة و الانتباه، وفي قصَّة ( الأبوابُ ) انتقلَ فيها عبرَ أبوابٍ مُختلفةٍ في أزمنةٍ مُختلفةٍ، وكأنَّكَ تقتحِمُها للمرَّة الأولى، حتَّى تصلُ البابَ الأخيرَ، لتستيقظَ من حُلم طويلٍ على صوت المِذياع، حيثُ يقولُ : أخي المواطنَ …
” بينَ كفَّي القَدَرِ، والأيَّامُ حُبلى بالأمنيات، انسربتْ إلى أعماقهِ فوضى الأحلام، و كعادتهِ ينامُ دائماً، بعدَ دوامهِ الرسمي، ليتمكَّنَ من مُتابعة عملهِ الثاني، الذي يمتدُّ إلى ما بعدَ مُنتصف الليل .
حاورتْهُ ذاتُهُ وهو يغفو، و ربَّما غفا معَها مُذْ أضاعَ كيانَهُ، وانسدلَ في حُلمهِ، طويلٌ مُختلجٌ بأنينِ الأبوابِ .
البابُ الأولُ : 
محصورُ بينَ عمودَين شاهِقَين، متَّصلين بجدار عريضٍ، عندما فتحَ البابَ، لم يجدْ سوى الريح، و لم ينسَ أنْ يُغازِلَها بحُزنهِ، صافحَتْها حينَ أترعتْهُ بالهمِّ، و هفا …إلخ ” .
الأنثى تجذبُ كاتبنا لِيُشاركَها في كلِّ شيءٍ، يسعى للإشارة إلى الأماكن التي يمكنُ أن تنهضَ بها، تضيءُ لها الطريقَ، ربَّما لتحسنَ شروطَ كيانها و تستفزَّها للنهوض، كي تصبحَ فاعلةً في مجتمعها .
يقولُ في قصَّة ( الهُروبُ ) :
” وقفَتْ بباب الغرفة امرأتان بكاملِ الأنوثةِ و الجمال أمامي، لم أُخفِ ميولي في امتلاكِهما، لكنَّ الحديثَ الذي سمعتُهُ سدَّ الطريقَ عليَّ، قرَّرتُ إظهار قوامتي لمرَّةٍ واحدةٍ بعُنف وقسوةٍ، تحدَّثتُ كثيراً، وكأني أنبثِقُ من عوالِمَ مجهولةٍ، أراقبُهما بزهوٍّ، وهما تحشُرانِ قوَّتُهما ورائي .. ومضتْ في رأسي فرحةٌ خبيثةٌ، كأني أعيدُ ترميمَ ذاتي، عزمتُ على طردهما من رأسي، بَكَتا، اندفعتا نَحوي، عانقتاني معاً، ضمَّمْتُهما بشفقةٍ، ثمَّ انسحبتْ … إلخ ” .
و في الخِتامِ، يمكنُنا القولُ : إنَّ أسلوبَ القاصِّ فراس الحركه واضحٌ و بعيدٌ كلَّ البُعدِ عن التعقيد و الغُموض، يحملُ في أعماقهِ هاجسَ الإبداع، و يُحاولُ أن يأتيَ بالجديد المُدهشِ، فهنيئاً للأستاذ فراس الحركه، بهذا الجمال الأدبيِّ الرفيعِ .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…