هل للتجاوزات حقوق عليك…؟؟؟!!!

نيرفت عمر

كل الديانات السماوية والمعتقدات الدينية أجمعت على الغفران والتسامح،  كالديانة المسيحية (إذا تلقيت كف من أخاك على خدك فأدر له خدك الأخر) وفي الديانة الإسلامية (وإن خاطبهم الجاهلون قالو سلاما)، حتى الاعراف والعادات الاجتماعية لكثير من الشعوب تحث على التسامح قدر الإمكان مع المخطئ . لأنه ببساطة حدث حتمي سيحدث لامحالة، قد تتلقاه من عدة أشخاص نتيجة تعاملات وعلاقات يومية مع المحيط ….
 فهل جعبتنا النفسية ستتحمل هذه الانتهاكات اليومية ؟؟؟!!
نواجه في حياتنا أشخاص بصفات وآراء مختلفة قد تكون غير مقبولة ومزعجة لنا، ألا أننا يجب أن نقبل هذا الاختلاف والتنوع بالتصرفات الصادرة عن البشر في كل المواقف سخيفة كانت أم جدية، لأن لكل انسان كينونتيه الخاصة، 
فالبشر مخلوقين من الطين فهناك من غلب ماؤه طينه فأصبح نهرا يغض البصر ويكظم الغيظ وكان معشره لطيف وغلبت السماحة أغلب تصرفاته، وهناك من غلب طينه ماؤه فأصبح حجرا تتحطم عنده قلوب من اقترب منه وساد التوتر والقلق تصرفات من عاشره مع التعامل اليومي مع الاشخاص المحيطين بنا، نصطدم بكلمات شاردة تطلق بلا تفكير بلا عنان كنتيجة لردة فعل عكسية متسرعة، أو ربما تكون موجهة بدافع الغيرة أو نتيجة لعقدة نفسية للمتكلم يمثله بشدة على الشخص المقابل …
من المؤكد إنه في أغلب المواجهات والمواقف الحياتية مع محيطك من البشر ربما يعتبر الرد فن من فنون المهارة الكلامية وسرعة البديهة ولكنه أيضا يعتبر ردح في حال تجاوزه للمنطق والذي قد يشعرك بالندم لخوضك تلك الترهلات وتنازلك لمستوى لا يليق بك بعد زوال موجة الغضب .
يجب ان نتفهم ونتقبل  حقيقة أن ارتكاب الأخطاء والزلات اللسانية طبع من الطبائع البشرية  الأزلية . سواء كان بموقف مسيئ أو بتعليق سلبي، عمدا أو سهوا خطأ جسيم لا يغتفر، أو هفوة بسيطة ساذجة  . بالتأكيد تتفاوت  قدرة السماح وتجاوز هذه الزلات وفقا  لتكرارها ومدى آذيتها للأخرين وحسب الأشخاص المخطئين .
 يحرص الجميع على حفظ الود و استمرارية واستقرار العلاقات الإنسانية  (أب، أم، أخوة، أصدقاء، زملاء بالعمل..) فالإنسان كائن اجتماعي لا يستطيع العيش بمفرده، لذا يحتاج أحيانا الى عين عمياء و أذن صماء لتغاضي عن مواقف مرئية أو مسموعة مزعجة يتعرض لها، في محاولة لتفادي الخصام وبقاء الأحباب . خصوصا في مجال العلاقات الأسرية هناك هفوات تحتم عليك  تجاوزها لتخطي  خيبة الأمل وضياع التقدير المنتظر!!!.
طبعا أنا لا أدعو الى التخاذل والانهزامية والضعف ولكن هناك أمور ليست حتمية، ليست مسألة حياة أو موت، فأغلب الحروب الجانبية يكون الانتصار فيها بنكهة الخسارة . إضافة، أن تجاوز الاخطاء لا يتعارض مع مبدأ النهي عن المنكر والأمر بالمعروف . فمن حسن التصرف في بعض المناوشات اليومية،  اللجوء الى التجاهل المتعمد الايجابي أو ما يعرف بالتغافل وهي خصلة حميدة وفن من فنون التعامل الانساني والذكاء العاطفي الاجتماعي التي لها بالتأكيد مفاهيمها و خطوطها الحمراء أيضا، هي فلسفة تكاملية لتجاوز متعمد عن خطأ حدث بحقك أو بحق من حولك وبمعرفتك انه خطأ لن يتكرر ولا يلحق الضرر بأحد، ورغم ذلك تترفع عن الرد.
هناك الكثير من المواقف تستوجب السكوت فقط، وعدم المواجهة المباشرة بمعنى أخر اعتماد مبدأ التطنيش أو ربما  تأجيل الرد الى مكان وزمان مناسب أكثر، أو لمجرد التقليل من حدودية الخصام .
يتسم التغافل بالتظاهر بعدم الانتباه مع  امكانية الرد ولكن تفضيل اختيار اسلوب الرد (سكوت كان أم إيماء بلغة الجسد) هو بالأحرى ؛ حسن اختيار النزاعات التي تستوجب حقا خوضها واستهلاك طاقتك فيها . 
من المؤكد انك لن تستطيع السيطرة على تصرفات كل من حولك قد تلجأ الى النصيحة احيانا ألا أنها تحتاج الى أسلوب ووقت ومكان ملائم لإسدائها، بل الافضل عدم النصح  اذا كانت ستؤذي علاقتك بالشخص الاخر ولن تغير من واقعه فيصبح  التغافل في هذه الحالة  لشدة اليأس من التغيير، لغياب قيمة العتاب، لقلة  الحيلة …ويغدو السكوت أفضل لأجل الحفاظ على العلاقات، والأهم لتوفير الطاقة الجسمية والنفسية وعدم استنفاذها في حروب جانبية وخصومات ثانوية حيث  يطبق الانسحاب التكتيكي للحفاظ على الهيبة والكرامة والترفع عن سفاسف الأمور (تسع أعشار العافية في التغافل ).
وقوع خطأ ما واقع تعيشه لا تستطيع تغيره كطبع الغضب عند الشريك أو تأخر أحد ما عن موعده كثيرا مع تكراره للحدث، أما ردة الفعل فهو مجال مفتوح تكمن هنا قدرة تغيير النتيجة وهنا يكمن مجال التغيير والتحكم كمحاولة تجنب ما قد يغضب الشريك وتقبل هذه الصفة به، أما بالنسبة للمتأخر ايجاد الأعذار من قبلك والتفكير الايجابي إنه غير مقصود .
ردة الفعل تكون بالثبات احيانا توصيل رسالة عن طريق لغة الجسد بنبرة صوت حازمة  واثقة بالنفس  تجعل من حولك يفكر كثيرا قبل القيام بتصرف ما ويعلم ان المقابل لن يتأثر بسهولة فيمل ويتوقف عن الايذاء ..
قال رسولنا الكريم: “ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد من يملك نفسه عند الغضب “
 تحكم بالانفعالات المثارة وليس بالعكس واعلم أن التغافل هو صفة من صفات قوة الشخصية وفرض الاحترام على من حولك.
 في الختام التغافل أيضا له شروط ولا يستخدم بكل الحالات لكي لا يتحول الى  تجاهل أحمق وسلبي :
_لا تستطيع ان تغفل عن خطأ كبير محرم  يغضب الله .
_ لا تتغاضى عن إهانة لكرامتك أو أذى  نفسي كان ام جسدي تعرضت له أو أحد من حولك .
_ لا تتجاوز عن خطأ لا يحتمل ومستمر يهدد العلاقة ويسبب في زيادة الضغط والتوتر (العلاقة السمية).
_ خطأ يتكرر و يضعف رصيد المحبة والألفة تدريجيا لدى الاخر.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…