«دوامة كائن ومكان»… كاتبة تصنع حكايتها خلق عالم روائي متكامل من خلال سردية لافتة

صدر حديثًا عن دار النخبة العربية للنشر والطباعة والتوزيع رواية «دوامة كائن ومكان» للروائية الكردية السورية ليلاس رسول.
تقع الرواية في 282 صفحة من القطع المتوسط، وتشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب من خلال جناح النخبة العربية والذي ستنعقد فعالياته في الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير 2023.

«دوامة كائن ومكان» عمل روائي متكامل
استطاعت المؤلفة خلق عالم روائي، متكامل، من خلال سردية لافتة قدمتها، في ظل سنوات الحرب والحصار التي فتحت عليها كلتا عينيها، وعانت من ويلاتها، وظلت شاهدة على الكثير من مجريات هذه الأيام العصيبة التي عصفت بالمكان والكائن، وانعكس ذلك عليها هي الأخرى، بعد أن تبعثرت أسرتها في أكثر من مهجر أو منفى، قبل أن يلتمَّ شملها، بعد طوال معاناة، شأن الملايين، من أبناء وطنها وبلدها!
يقول إبراهيم اليوسف في المقدمة: وبعيداً عن إيراد تفاصيل الرواية، وشخوصها، وأمكنتها، فإن الروائية الشابة ليلاس تبدو خلال الشريط اللغوي لهذا العمل السردي مرافعة عن ذويها. أهلها الكرد ومكانهم، ترصد الكثير من تفاصيل الحرب، ومدى انعكاسها على شخوص الرواية، في هجرتهم ضمن أجزاء الوطن، بعد أن تقطع أوصاله ويحتل بعض عناوينه الغرباء، لنكون- بحق- أمام سفر من معاناة الأهل، ومن بينهم الشباب، الذين يدفعون ضريبتهم المريرة، يتنقل بطل الرواية من مكان إلى آخر،  وروحه تنوس بين حلم الخلاص، وأرومتها الأولى التي تظل تشدها، عميقاً، وبعيداً، ليظل أسيراً لثنائية مكان وكائن، بعد كل ما يتراءى في أفق المخيلة والواقع من حطام، وركام، ورماد، أشلاء، ودماء، بل ومعاناة، ومخاطر.
ربط الأمكنة والتفاصيل بالخيال
ويضيف، إن ما يسجل للروائية الشابة ليلاس هو مقدرتها على صناعة حكايتها. على خلق عوالمها، وربط الأمكنة والتفاصيل بخيوط مخيلتها، كما الكثير من تفاصيل هذه الأسرودة، لِتُتّوْئِم بين الواقع والخيال، بما يؤكد أننا أمام مخيلة ساردة، وإن راحت الروائية تنقل بعجالة، في مواضع كثيرة، ما  تتناوله، إذ لا وقت لاستبار دقائق اللحظات، في ظلِّ حالة الرُّعب التي لا أحد، في الوطن، خارج دائرتها، بمن فيهم القاتل كما الضحية، ولطالما يغدو القاتل ذاته ضحية سواه، في دورة استغرقت كثيراً، خلال سنوات جد طويلة، انتقلت فيها الروائية من سن الطفولة، إلى الفتوة، والشباب، ومن حالة الاستقرار في كنف الأهل والوطن، إلى  مهاجرة، تتقفى خطى بعض شخصيات الرواية.
———— 
النخبة

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…