هل كل الجمال في المرأة

عبدالعزيز آل زايد 
سؤال خامرني وأنا أشاهد جملة من المخلوقات البديعة التي تسر الناظر وتسرح هموم المكلوم الحائر، في زيارة لحديقة الحيوان شاهدنا زهو الطاووس في انتفاشة بديعة، وشموخ الغزال بتشعبات قرون فارعة، وكذا البط والأوز والحمائم، قلت في نفسي بعد أن خامرتني جذبة صوفيّة اقشعر لها بدني: “يا سبحان الله!!”، ثم ما لبثت أن رددت بما أجاده لبيد بن ربيعة: 
فَيا عَجَبًا كَيفَ يُعصى الإِلَهُ
أَم كَيفَ يَجحَدُهُ الجاحِدُ؟
وَفي كُلِّ شَيءٍ لَهُ آيَةٌ
تَدُلُّ عَلى أَنَّهُ واحِدُ
وَلِلَّهِ في كُلِّ تَحريكَةٍ
وَتَسكينَةٍ أَبَدًا شاهِدُ
ثم تساءلت في نفسي لأولئك المشدوهين من سحر المرأة حتى أخذت منهم حالة السكر كل مأخذ: “هل استأثرت النساء بالحسن؟، أم أنّ الجمال يزيد وينقص؟!”، لعل البجعة البيضاء السابحة تحت أشعة الشمس
أشد رقة من العذراء العفيفة، فلماذا نحجر الجمال في أظافر حسناء؟، والله له (في كل شيء آية)، حتى إذا رمقنا الغراب في فحامة ألوانه نرى أن وراء سواده جمالًا يُشَبه به سواد شعر الغيداء الطروب، أما إذا وقفنا أمام الخيل المعقود في نواصيها الخير، فإننا سنستدعي صورة سليمان الأسطورية إذ طف مسحًا بالسوق والأعناق قتلًا أو إعجابًا وحبًّا على إختلاف ما ورد في الأثر. 
يا ترى هل يستحق منا الخالق اقتراف المعصية لمجرد حسن باهر في إمرأة وضحاء؟، أم أنّ هذا الحسن يقود للمحسن؟!،. صدقتْ حكمة المتنبي إذ يقول: 
ووضعُ الندى في موضعِ السيفِ بالعلا مُضِرٌّ كوضعِ السيف في موضع الندى
الأصل في عبادة التأمل واردة، في قوله: (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلا)، فلنتأمل بعيون الشافعي الذي يرى الحقيقة في ورقة التوت تخرج حريرًا إذا أكلها القز، وعسلًا إذا أكلها النحل، ومسكًا إذا أكلها الظبي، فسبحان من وحد الأصل وعدد المخرج.
هناك موجة فيض ملأت الكون، لكننا لانزال منبهرين بأفانين الحديقة، وقد شغلتنا عن الولوج لستطعام موائد الضيف الكريم، شربة الخمر تسكر، والمرأة إذا أبدعت في الافتتان تخامر العقول عن الهداية، ولهذا يلج السؤال: هل عظمة الخالق التي أبصرها (لبيد) أقوى أثرًا؟، أم الآثار أقوى إبهارًا من المؤثر؟
حدود إدراكنا ما تحت سقف السماء، بل تزحف مثل الزواحف على أديم الأرض، ونغفل عن عالم الأنوار والملكوت الذي أبصره خليل الرحمن إبراهيم، فمتى يكون بصرنا حديدًا لنبصر هالة الجمال؟، الجمال في المرأة يذبل ويشيخ لكن الخالق جماله بلاحد، وهذا ما كشفه يوسف لزليخة حين أدركها الهرم، فعادت بعد الشيخوخة إلى ريعان الشباب، بلاشك إنّ الإعجاز لمن يكن في كف يوسف بالمحض، إنما بقوة الخالق وإرادته، فهل سندرك الجمال الذي وضعه في راحة يوسف المباركة؟، هل نستطيع إبصار الجمال لو أطلت علينا من السماء حورية الجنّة؟ 
هذه الكلمة دعوة لإكتشاف الجمال في سائر هذا الكون الفسيح، لعلنا نستيقظ على إدراك خالق الجمال، فنتعلق به عوضًا عن تعلقنا بمن لم يملك إلا النزر القليل، وإن كان هذا القليل من الجمال قاتل ومبهر ويشفي الصدور. 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…