لندخن آخر لفافة تبغ معاً!

  بقلم: بسام مصطفى
 
انظر إلى ما وراء الأفق: كم هي قصيرة حياتنا وكم هي طويلة! الآن، أحن إلى الدمعة والإبتسامة. أعلم أن الحياة ليست بعيدة كثيراً، خطوتين فقط تفصل ما بيننا. الآن، أحن إلى ذاك الطفل المستند الى جدار البيت في ظهيرة صيف حارق، يمتحن نفسه وفتوته.

في الحوش، كانت توجد شجرة توت كبيرة. تحت الشجرة، كان جدي بوجهه الجميل الأبيض، يشعل بقداحته البرتقالية الطويلة لفافة تلوالأخرى. يتذكر مراعي وطنه البعيد-القريب ومع كل نفس محرق كانت الجبال تتعالى أكثر والمراعي تخضر والنساء يتكحلن برماد يشبه تراب وطنه…!
كنا أطفالاً حين ماتَ جدي. نزعت منيجة “منو” كما كان جدي يناديها، شعرها. والعم خليل الذي لم يحضرعزاء في القرية–التي أصبحت الآن حياَ من أحياء القامشلي–جلس القرفصاء وسط الغرفة حيث كان جدي ممداً–وأجهش بالبكاء. كان يهمهمُ: كانَ جدكم حنوناً…….! كنا اطفالاً لا نعرف ما هو الموت ولماذا يبكي أهلنا هكذا .كنا ننظر إليهم بتعجب إلى أن نبهنا أحدهم: ابكوا! ماتَ جدكم!…..وبكينا.
قبل أن يموتَ جدي، كان والده قد مات وقبله جده أيضاً. كان واضحاً أن النظام الأكثر ثباتاً في عالمنا هذا هو الموت. الموت الذي يلي الحياة وليس الموت في الحياة أو قبلها.
انظروا: حتى مماته لم يفقد جدي الأمل. كان قد فر كغيره من الكثيرين بعد انتهاء ثورة الشيخ سعيد في العشرينات من القرن الماضي من تركيا الى ما وراء سكة الحديد–الخط- من بطش وهمجية الترك واستقر في قرية -جمعاية- قرب الحدود السورية – التركية التي أنُشئت فيما بعد. ما زلت اتذكر جيداً حين كان جدي يقوم واقفاً يمشي في الغرفة جيئةً وذهاباً ويعد خطواته: واحد..اثنان..ثلاثة إلى أن يصلَ إلى العشرة .يتوقف قليلاً، يخبطُ الأرضَ بقدميه قائلاً :ها هنا يوجد الذهب المخبوء! كان يعرف الأرض هناك شبراً شبراً كأنما كان يخبط بقدمه أرض الوطن لا الغرفة وكأنه كان سيمتطي–وهو الفارس-صهوة حصانه ويحمل بندقيته ويعود الى دياره بعد برهة!.
لم يعد جدي بالطبع الى الوطن مرة اخرى. لكنه عاش يحكمه الأمل حتى مماته.
أن تفقد الأمل يعني أنك ميت!
الموت ليس واحداً بل له أشكال عديدة ودرجات: البعض يولد ميتاً والبعض الآخر يموت في الحياة والأفضل من مات بعدها. الموت الأكثر إيلاماً هو موتُ القلب….موت الطموح والأمل والثقة…الإبتعاد عن الطين الأول والتوغل بعيداً في النظريات والأفكار والعقائد المختلفة…
الموت ليس أن تنام طويلا وإلى الأبد. الموت هو نسيان الجوهر وأصل الإنسان: طينه!. إخفاء المشاعر والأحاسيس الإنسانية الأولى البسيطة والصادقة بألف شكل وشكل.
هل البساطة–تلك التي أغني لها-تعني حقاً السذاجة؟ وهل بناء جدار عال مزركش أو بناية بسلالم الكترونية تعني حقاً الذكاء أوالتطور؟؟
تقول البحوث العلمية أن الطفل الذي يداعب التراب في صغره ويتحسس الأرض يكون طبيعيا أكثر في كبره. فهل نعلم كم ابتعدنا عن التراب وطيننا الأول؟ وكم توغلنا في متاهات الإيدولوجيات والمذاهب وو ؟ العقيدة الأبقى والنظرية الوحيدة هي نظرية التراب.
حين تدمن رائحة ترابك ووطنك وثم لا تنساها بعد ذلك أنّى سافرت وحيثما ذهبت. تلك الرائحة هي أنت. ذاك التراب بكل ما فيه هو ترابك. تلك المساءات المترقرقة ونرجسها المعطّر هي مساءاتك. والسماء التي لم تكن عالية كثيرا ًهي سماءك. لن تقبلك أرض أخرى، لن يضمك تراب آخر، لن تظللك سماء أخرى غيرها.
الموت ليس أن تنام طويلا وإلى الأبد: الموت هو نسيان تلك الرائحة!
………………جدي!
……………………..تعال ندخن آخر لفافة تبغ وننام!

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…