شمدينو وفاتي وأحمد اسماعيل… تفاعل الكاتب مع النص

حسين علي سيدا

نغمة الحزن الكردي تتردد في أجواء الحوار، وقد يكون هذا الحزن تفريغا لتلك البساطة التي كانوا يعيشونها الأكراد متمثلا بين شمدينو وفاتي حالة يكتبها احمد اسماعيل:
فيدخلنا الكاتب الى مداخل نص شمدينو باجتراع الحزن من بداية التحاور الأول في النص الى بدايات تطور الوقود المنزلي حيث شراء بابور الغاز بدلا من الكارثة الأولى وسرد الرجل لزوجته هدفه ادخال السرور الى قلبها ومن ثم يتلو عليها الثانية هو حلم تمديد حنفية ماءالى حوشه والبيت الطيني على شفى حفرة من الأنهيار، ويسعدها تارة” أخرى بحمام..ولكن ليومين لم يأكلا الطعام…
ايقظهما الجوع من غفلة تلك الأحلام الثلاثة حنفية ماء وبابور غاز وحمام و/ثالثهم قطتهم تشاركهم ألمهم الكوردستاني/
يغير لغة الحوار يسترجع الرجل بذاكرته الى الوراء فتتحسر الزوجة الى تلك البقرات وتتذكر طعم القلية …شمدينو وفاتي تتذكران طعم القلية ..يتحسران جدا وابنهما الذي هجرالى الخارج ولم يترك لهما الا قطة تموء .

انه الجيل المهاجر الذي نسي /الكردية /كانتماء
هنا ابدى اسماعيل عناية فائقة برسم الشخصية الكردية وبنائها في النص المسرحي وهذا له ارتباط بهيمنة النزعة التاريخية والأجتماعية من وجهة، وهيمنة الأيديولوجيا السياسية التي عاناها الشعب الكردي من وجهة أخرى
نص شمدينو قد طغى الشخصية اثارة عجيبة فيها اذلا يضطرم الصراع العنيف الا بوجود الشخصية او شخصيات تتصارع فيما بينها، داخل عمله المسرحي ومن ثم ركز في جانب اخر الكاتب كل عبقريته وذكائه على رسم ملامح الشخصية والسعي الى اعطائها دورا ذا خصوصية كردية لها دلالاتها كحالةعامة ولم يكن عند اسماعيل لدور الشخصية في النص كمجرد كائن ورقي بسيط، أو تغتدي الشخصية مجرد عنصر شكلي وتقني للغة بل تقرأ /شمدينو/ تقرأه نص شخصية ازدادت قسوة الكاتب عليه مستهدفا وراءه القصد.
ينكشف لناانها (حالة شمدينو) تعيش فيه /الكاتب/بكل ابعادهاوانها مرتبطة بمنظومته الحسية والمعرفية وتعكس مرآة قيمه وآماله وآلامه
واذا ما امعنا النظر في شخصية شمدينو فهي الشخصية البسيطة التي تمضي على حال لا تكاد تتغير ولا تتبدل في عواطفها ومواقفها واطوار حياتها بعامة .

وثانيا اختيار اسم شمدينو اسما كرديا تكون واسطة العقد بين جميع المشكلات الأخرى، وقد استهوت الشخصية في النص فاعطت مستوى رفيعا هنا للنص اذ ترك لاحدى شخصيات النص وصف تقنيات النص دون ان يتدخل الكاتب.

ثالثا جنوح المؤلف الى تبني العامية والفصحى في الحوار ابتغاء الملائمة بين مستوى المتكلم ومن اجل تحقيق المقدار الأعلى من (واقعية النص).

ادخال شخصية الملا مصطفى في الحوار وان لامحمودكية ولا عثمانكية بعد اليوم، عندما كان الملا حيا وعندما مات عدنا الى قوامنا الأعوج -صورة جمالية يدفعنا الكاتب الى وحدة الصف والرأي، وان لانزاع بعد اليوم، ويجسد حالة المجتمع الكردي الذي كان عليها وما يزال متواجدا ولكن بطيف اخر وكأن هذا النص ينقسم الى جزأين:أ- حالة البساطة الكردية التي كانو يعيشونها ب- هدف سرد وتداخل شخصيات /الملا/ من جهة ثانية وهو الجزأ الأهم وكأنه مغزى النص.

درس احمد أسماعيل شخصيات مسرحيته دراسة تشبه المعاشرةوطول الصحبة.
اقتصد اسماعيل في استعمال الكلمات، ولم يأتي منها الا بالضروري وكلم الشخصية بما يتناسب مع البيئة التي تعيش وفي نهاية الكلام نستطيع أن نقول بأن مسرحية /عندما يغني شمدينو…/تجسد حالة كردية صادقة بما تمثله من الحزن والعزلة والغناء والضياع.

12-5-2008

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…