(احتضــــار) قصة قصيرة

  بقلم : فرمان صالح بونجق

عيناها تتقلصانِ ، تضيقانِ تدريجياً ، تتكسرُ الصورُ أمامَها ، تتموَّجُ بقاياها ، ثم ينسدلُ جفنان مشوبانِ بالسمرةِ ليحجبا ضوءَ المصباحِ ، وتنحسرُ آخرُ ملامحِ الوجهِ الوحيدِ الذي بقيَّ صامتاً أمامها طوال الوقتِ في انتظارٍ يكادُ لا ينتهي . بإصرار ٍ ظَّل متمسكاً بانحسارِ ملامح وجهها الذي كانَ يهم بالاحتضار.

تلمَّسَ يدها ، ضغط َ على أناملها ، كانتْ كقطع ٍ من الثلج ِ. لقد فقدتْ كـلَّ ذلك الدفءَ الذي اعتادَ عليه طوال العقدينِ الأخيرين ِمن عمرهِ. تملكته ُالرجفة ُ ، فضغط َ بطرف ِإبهامه ِعلى عنقها ، ثمة َ نبضٌ خفيفٌ ينبئ بالحياة.
رفعَ بصرَهُ إلى الساعة ِالمثبتة ِعلى الحائط ِ، كانتْ عقاربُها تشير إلى الواحدةِ والنصفِ بعد منتصفِ تلكَ الليلةِ . أجالَ بصرهُ في أرجاء ِالغرفة ِ ، الصغارُ الثلاثة ُ ـ كعادتهم ـ كانوا قد أسلموا أهدابهم لخيوط ِنوم ٍ هادئ . أخذتهُ الرجفةُ كمن أصابهُ تيارٌ صاعق ، هزَّ رأسهُ بعنف ٍ .. وارتمى على صدرها.
تذكَّرَ جزءاً من الحديث ِ الذي دارَ بينه ُ وبين الطبيبة ِالمتخصصة ِ بأمراض القلب ِ:
{ هذه المرحلةُ متقدمة ٌ نوعاً ما ، ولا أخفيك َ.. هي من المراحلِ الخطرة ِ، لأنَّ الشريانَ الذي يغذي عضلة َ القلب يقومُ بإعادة ِ الدّم ِ بدلاً من السماح له ُبالمرور. }
عادَ إلى جلسته ِ ولكنه لم يكن قد فقد تأثرهُ وعصبيته ُلما جرى ويجري حوله فقال في سرّهِ: اللعنةُ على الكولسترول. وعاد ليرقبَ ملامحها من جديد .
انفرجتْ عيناها نصف ُ انفراجةٍ ، ثمَّ ارتسمتْ ابتسامة ٌ خفيفة ٌ على شفتيها ، رفعت يدها اليمنى ببطء ٍ محاولة ً الإيماء َ بها ، لم تكن الإيماءاتُ واضحة ً بادىءَ الأمرِ، ولكنَّها أوضحتْ بعد جهد ٍما كانت ترغبُ في قولهِ : الأولاد …
تحلقوا حولَ فراشها، كان النوم ُ لا يزالُ عالقاً بأجفانهم، تسلل َالخوفُ إلى صدرِ الابنتين ِفبدأتا ببكاءٍ مخنوق ٍ. أما أكبرُ الأبناء ِ فقد وقفَ مذهولاً يُنقِّـلُ ناظريهِ بين وجه ِ والدته ِالمدثرُ جسدَها بالغطاءِ الصوفيِّ وقد احتفظتْ شفتاها بابتسامتها ، وبين وجه ِ والده ِ الذي كان قدْ جثا على ركبتيهِ وهو يحدِّق في عينيها كمنْ يغرقُ ببطءٍ في مباه بحيرةٍ هادئةٍ دونَ أن يبديَ أية مقاومة .
تحركتْ شفتاها ، قالتْ كلاماً مبهماً ، تبادلَ الأبناءُ النظراتَ ، فأدركتْ بأنَّ كلماتها لم تصلْ . صارعتْ اختناقها : أوصيكم بالثلاثة ِ الصغار … بللَ الدمعُ جفنيها ، ثم تراكبتْ الحروفُ في حلقها ، فأجهشَ الحاضرون بالبكاء ِ ، وعادتْ هي إلى احتضارها منْ جديد ٍ.
الوقتُ ثقيلٌ ، ودقاتُ الساعةِ قاتلة ٌ، والمحلقونَ حولَ الفراشِ يتبادلونَ النظرات ، هزَّ الرجلُ رأسه ُ: الله يلعنْ أبو الغربة … ودفنَ رأسه ُفي كلتا يديهِ .
مضى وقت ٌغيرُ قصيرٍ والرجلُ على تلك الحالة ِ، وفي ظلِّ تزاحم ِالأفكارِ، وَجَدَ ملاذَه ُفي جارهِ الكفيفِ الشيخُ علي . همسَ لأكبر أبنائهِ : أيقظه ُفي الحال ، ولا تنسى أن تُمسكَ بيده عبرَ الزقاق .
لم يمضِ وقتٌ طويل حتى قطعتْ دَمْدَماتٌ قادمة ٌمن خلفِ الحائط ِالرتابة َالتي كانتْ مخيّمة ًعلى المحلقينَ حولَ الفراش ِ. إنه الشيخ علي يقطعُ الزقاقَ .. قال الرجلُ محاوراً نفسهُ .
تلمسَ الشيخ علي جبينها ، أطلقَ بضعَ كلماتٍ مطمْـئِنَة ٍ، واستهلَ قراءتَه ُالهادئة َبسورةِ الفاتحةِ .
استغرقَ الشيخُ في قراءتهِ ، بينما كانَ الرجلُ يجولُ ببصرهِ في وجوه ِأبنائهِ تارة ً، ويعود ُإلى الملامح ِالمفقودةِ في وجهِ زوجتهِ . داهمتْه ُرغبة ٌبإشعالِ لفافة ِتبغ ٍ، تردَدَ كثيراً ولكنه ُسرعانَ ما كبتَ تلكَ الرغبة َ.
نظرَ إلى الساعةِ مجدداً، كانتْ تشيرُ إلى الرابعة ِبعد منتصفِ الليل ِ، عادَ ببصرهِ إلى وجه زوجته ولم يغادرهُ بعد ذلكَ قط ُ.
ارتعشَ جسدَها ارتعاشة ً خفيفة ً، وضعتْ يدها على صدرِها إلى جهة ِالقلبِ ، ثم تأوهتْ ، فتحتْ كلتا عينيها ، نظرتْ حولها متسائلة ً بصوتٍ متكسرٍ : عمي الشيخ علي ؟؟.
ردَّ عليها مبتسماً : أنتِ بخيرٍ ياابنتي .. أعطوني كوباً من الماء ِ.
وضعَ طرفَ سبابتهِ في كوبِ الماءِ ، قرأَ بضعَ آياتٍ ثم رشَّ قطراتٍ منه ُعلى وجهها ، وأوصى بشرب المتبقي منه ، وغادرَ دونَ أن يرافقه أحد مؤكداً أن الليلَ والنهارَ عندَه ُسواءٌ بسواءٍ.
انفرجتْ أساريرُ الأبناء ِ، حاولوا الجلوسَ إليها ، لكنها طلبتُ إليهم الانصرافَ لأنَّ الوقتَ باتَ متأخراً ، وينبغي أن يرتاحوا كي يمضوا إلى مدارسِهم دونَ تأخيرٍ . انصاعَ الأبناءُ لرغبةِ والدتِهم ، ومضى كلٌ إلى غرفة ِنومه ِ.

حدَّقَ الرجلُ في عينيِّ زوجتهِ ، ابتسمتْ كعادتها ، ابتسمَ لها ، ضَمَّ يدها بقوة ٍ، وتسامرا حتى بزوغِ الفجرِ .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ألمانيا- إيسن – في حدث أدبي يثري المكتبة الكردية، صدرت حديثاً رواية “Piştî Çi? (بعد.. ماذا؟)” للكاتب الكردي عباس عباس، أحد أصحاب الأقلام في مجال الأدب الكردي منذ السبعينيات. الرواية صدرت في قامشلي وهي مكتوبة باللغة الكردية الأم، تقع في 200 صفحة من القطع المتوسط، وبطباعة أنيقة وغلاف جميل وسميك، وقدّم لها الناقد برزو محمود بمقدمة…

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…