على الرغم من تحفظنا على الأسلوب (التشنجي), الذي كتب به الرد أدناه, فضلا عن مستوى الكتابة, واحتوائه على أخطاء نحوية واملائية عديدة – اشار اليها كاتب الرد نفسه-, فاننا ننشره – كما هو- عملا بحق الرد, وخاصة ان الرد موقع باسم كروب ثقافي.
فليكن للحديثِ بقية
رداً على مقالة الكاتب صبري رسول
لقد هاجم الكاتب صبري رسول عن وجود أعداد كثيرة من (الكروبات الثقافية) و هذا أمر واضح وجلي للمشاهد الثقافي, و لكن هل سئل الكاتب نفسه من أين أتت هذه الكروبات .وهل حاول أن يستفسر عن وجودها بهذه الأعداد.و كيف قيم بعضهم على بعض .وما هي معلوماته عن هذه (الكروبات الثقافية) ربما لم يستتطع الكاتب التكلم .أو البحث عن وجود وكثرة هذه الكروبات لأعتبارات كثيرة.
1- هل قمت ببحث صغير عن هذه الكروبات و كيف تعلم بعدم وجود برامج مطروحة أو أنظمة داخلية لهذه الكروبات.
2- أما عن البحث في الفلكلور فهذه مهمة ليست للكروبات الثقافية فقط .فهي مهمة على كل كردي يريد أن يحصل على تأريخه و فلكلوره و ماضيه . والاختصاص هنا.
.أولاً .للكاتب أو الشاعر الذي تخصص في كتابة الفلكلور. و الحكايات و الأغاني .
ثانياً. يأتي دور الفرق الفلكلورية .لتقديم هذه الملاحم الفلكلورية من أغاني و حكايات و أمثلة .و حسب علمي الفرق الفلكلورية تعمل قدر المستطاع .كي تقدم الأحسن و الأجمل من هذه اللوحات الفنية.
ثالثاً.ربما تكون مهمة الكروبات الثقافية لو كانت قادرة على هذا العمل الضخم . لو لم تكن متابعاً لعمل هذه الكروبات عن الفلكلور . أقول لك . في إحدى أمسيات (كوجكا قامشلو الثقافية ) كان ضيفهم أحد الفنانين الغير معروفين فنياً وكان يدعى (أبو توفيق) أمضينا نحن في ضيافة (كوجكا قامشلو) سهرة ممتعة و جميلة و سمعنا أجمل الأغاني القديمة من أبو توفيق الكردي المسن . و رغم كبر السن أمتع الحضور.
و مع ذالك قامت كوجكا قامشلو و على مدار سنة من تأسيسها . في العديد من الأمسيات الثقافية وكان المحاضرون جلهم من الذين لهم وزنهم الثقافي كما أشرت في مقالتك .من ضيوف كوجكا قامشلو .
3- ما كتبته عن مشاريع للكروبات مثل إصدار مجلات أو جرائد .ومن هو المثقف (الفطحل) كما سميتهم الذي يعلن كروبه من لا شيء.أقول لك .
أولاً- بمعرفتي بهذه الكروبات البعض منها طبعاً .كانت هناك مشاريع لبعضها لإصدار مجلة أو جريدة شهرية .و ربما المشاكل المالية و عدم قبول الكثير من الذين لهم وزنهم الثقافي بعدم النشر لديهم. و لماذا ينشرون في مجلات كروبات صغيرة .النت جاهز و ينشر لهم أعمالهم (عا التكة) بالعامية و حتى الغسيل الوسخ يتم نشره.
4- وعن مرض الكروبات الثقافية بتأثرها بمرض الأحزاب السياسية. ربما أيضاً لا أتفق معك في هذا .لماذا نضع اللوم و كل الفشل على أحزابنا السياسية .هنا مرض الكروبات الثقافية جاء من مرض الأقلام الثقافية لا أتكلم هنا عن الإمكانات الكتابية فلدينا كتاب و شعراء و مفكرين ممتازين في الساحة الثقافية و لكن مرضنا جاء منكم , أنتم المثقفين (الفطاحل) فأنتم كلكم متشتتين هنا و هناك لديكم محسوبيات على هذا و ذاك. (شلل و كتل) و لا تقل لي هذا غير موجود . لما لم تقوموا أنتم بإنشاء هذه الكروبات ما دمت تقول .هناك مرض لدى الأحزاب السياسية.لما لا تتواجد أنت في بعض الأمسيات لهذا الكروب أو ذالك . رغم كثرة الدعوات إليك .لماذا لا تأتي و تحاور الغير مثقف .كمت تقول في هذه الكوربات . وتحاول أن ترشده إلى الطريقة المثالية لأن يكون هذا الشاب .مثقفاً.هل تعلم اللغة الكردية و تخريج بعض الطلاب من هذا الكروبات .ليس عملاً ثقافياً و لو كان بسيطاً.هل إحياء إمسيات شعرية . و فكرية . مع كتاب معروفين و باحثين لهم و زنهم الثقافي ليس عملاً ثقافياً و لو كان بسيطاً .و هل عندما أحيت كوملة بربروز عيد الصحافة الكردي ليس عملاً.او إصداركوملة بربروز مجلة تحمل صور للأطفال .و حفل لتكريم الأطفال المتفوقين من قبل كوملة بربروز ليس عملاً برأيك .و كروب اخر في ذكرى تأسيسه الأولى يقوم بتكريم كل من ساهم في نشاطات هذا الكروب ليس عملاً . و الكثير الكثير من الأعمال التي تقوم فيها هذه الكروبات. التي لا تتابعها أنت ربما .
وعن تقديرك لبعض الكروبات فهذا محل سرور لدينا ربما نحن أيضاً نمشي على ذالك الطريق الطويل. و نكون محل تقدير لديك . و ربما تثني علينا أيضاً و سنواصل هذه النشاطات حتى و لو كانت صغيرة . أو بدائية أو تفتقر إلى أسس علمية . أو حديثة ننتظر من يساعدنا في هذا المجال . و حبذا لو كنت منهم لتساعدنا و ترشدنا إلى الأفضل . وعن ذكرك لأسماء الكروبات الثقافية فهي موجودة على الساحة الثقافية و تعمل كل منها قدر المستطاع . و لكن ذكر أسم كروبا تربه سبيي في مقالتك . و لأنك لست متابعاً لهذه الكروبات . ليس هناك كروب بأسم كروب تربه سبيي. صديقي العزيز . ربما لو طرحت بعض المشاريع الثقافية الجديدة و التي سوف تفيدنا و تفيد من حولنا . لما كنت قد كتبت رداً على مقالتك . و أقول عندما يستطيع الكروب بجمع عشرات الشباب و الفتيات حوله و يقوم هذا الكروب .بتدريس لغتهم الأم لهم . و معرفة تاريخهم .و طبع و إهداء بعض الكتب الغير متوفرة لديهم .و الاستمرار معهم شهرياً .أو كل أسبوعين .و حتى إحياء بعض المسابقات الثقافية التشجيعية لهم . هذا كل ما يستطيع أن يقدمه الكروب أو المثقف (الفطحل) كما سميتهم . وربما يقدم أكثر من ذالك عندما تكون طيفاً لدى إحدى هذه الكروبات الثقافية . و هنا أريد أن أهديك برنامج إحدى هذه الكروبات الثقافية .ربما لا يكون محط إعجابك و لكن هذا ما كتبوه . و هنا أقول لأستاذي القدير بدأت في عنوان مقالتي للحديث بقية أقصد فيه بأن تتشرف إلى إحدى الإمسيات في أي كروب كان و سنكمل الحديث هناك كي يستفيد الجميع .فليس لدى الكثير منهم أنترنت كي يقرئوا ما تكتب أنت .. وربما لستُ المثقف (الفطحل) لذا سامح أخطائي الكتابية او كيفية كتابة المقال و الرد .؟
komela berberoj ya çandî
k.berberoj@hotmail.com
——————-
1 – الاهتمام باللغة الكردية باعتبار اللغة هي الركن الأول لهوية الشعوب وثقافتها.
2- العمل على رفع السوية المعرفية للشباب من خلال تعريفه بتاريخه وثقافته وثقافة الشعوب الأخرى
3- التعريف بالأدب والفلكلور الكردي.
4- تقوية الروابط الاجتماعية وخلق روح التعاون بين الشباب الكردي.
5- الاهتمام ورعاية المواهب الشابة .
6- إقامة الحلقات والندوات والمحاضرات والمسابقات الثقافية.
المادة 2
شروط العضوية :
1- أن يكون مؤمنا ً بأهمية الثقافة.
2- أن يكون من ذوي السمعة الحسنة .
3- أن يكون متمتعا ً بثقافة مؤهلة .
4- ألا يقل عمره عن 16 سنة.
5- ألا يكون منسبا ً لآي مجموعة ثقافية حصرا ً.
6- أن يكون ملتزما ً بالمواعيد التزاما ً كاملا ً .
المادة 3
حقوق العضو
1- للعضو الحق في مناقشة آليات عملا لمركز ضمن اختصاصه.
2- العضو حر في قناعاته السياسية والفكرية وممارستها على ألا تتعارض مع عمل المركز .
3- له الحق في تقديم استقالته أو تجميد عضويته بعد تقديم المبررات.
4- إذا تعرض العضو للاعتقال نتيجة نشاطه المتعلق بالمركز يقدم له الدعم المادي والمعنوي .
المادة 4
واجبات العضو
1- أن يقبل العضو كل ما يورد في النظام الداخلي ومستعدا ً لتنفيذه .
2- يعمل على إقامة الدورات في اللغة الكردية .
3- يحترم قناعات الأعضاء الآخرين سواء كانت فكرية
4- أن يقوم بتنفيذ ما يوكل إليه من مهام .
5- أن يدفع بدل اشتراكه بانتظام .
المادة 5
آلية عمل الجمعية
1- الانتخابات ضمن جميع هيئات الجمعية تجري بطريقة الاقتراع السري المباشر.
2- تقدم قواعد المركزعن طريق رؤساء هيئاتها تقارير شهرية بصورة دورية إلى مجلس الإدارة .
3- جميع أعضاء المركز لهم نفس الحق في حضور الجمعية العمومية .
4- المسؤولية الفردية لا تنفي المسؤولية الجماعية.
5- قواعد المركز مسؤولة عن جميع أعمالها أمام مجلس الإدارة .
6- تتخذ القرارات بالأكثرية مع احترام رأي الأقلية ،وفي حال تعادل الأصوات في مجلس غدارة المركز يعمل بالقرار الذي يؤيده رئيس المجلس.
7- يكتمل النصاب التنظيمي لأي اجتماع بحضور ثلثي الأعضاء
8- تحدد اجتماعات مجلس الإدارة كل شهرين مرة والمكاتب كل شهر مرة، وهذا لا يتضمن الاجتماعات الاستثنائية.
9- تحديد رسم انتساب العضو بـ (200) ل.س.
10- في حال زيادة عدد الأعضاء في الجمعية يتم انتخاب مندوبين من كل هيئة يحدد عددهم رئيس الهيئة لحضور الجمعية العمومية .
11- يتم تحديد عدد الأعضاء الذين سيحضرون الجمعية العمومية قبل موعدها بفترة زمنية لا تقل عن شهر من قبل مجلس إدارة الجمعية .
12- لا يحق لأي عضو ترشيح نفسه لمنصب الإدارة إلا بعد سنة من انضمامه للجمعية.
المادة 6
هيئات الجمعية (مكاتب)
1- قواعد الجمعية :
2- هم العنصر الأساسي في العمل الميداني للجمعية وتتوزع على شكل هيئات على ألا تتجاوز عدد أفراد الهيئة الواحدة7 أفراد، وتجتمع كل شهر مرة.
تقوم بدراسة ومناقشة عمل الجمعية وترسل بتقاؤيرها إلى مجلس الإدارة عن طريق رؤوساء هيئاتها.
تقوم بجمع بدل الاشتراك والتبرعات واثمان المطبوعات وتبت في طلبات الانتساب ولها الحق في عقد حلقات ثقافية وغيرها لتأهيل الشباب الكردي ثقافيا ً وفكريا ً.2- مجلس إدارة المركز:
– يتم انتخابهم من خلال الجمعية العمومية ، وتقوم بالإشراف على عمل قواعد الجمعية ورفع وعيهم في المجال الثقافي والمعرفي وفي مجال اللغة الكردية ،وتعمل على تطبيق خطط الجمعية وتنفيذ قراراتها.
– تنظر في طلبات الانتساب وتقرها بعد مقابلة صاحب الطلب.
– لها الحق في القيام بالنشاطات الثقافية التي تساهم في تطوير عمل الجمعية.
– تعمل على المراقبة والإشراف على تطبيق برنامج الجمعية ونظامه الداخلي،كما وتقوم بالإجابة على الشكاوي واقتراحات الأعضاء .
– تتصل بكافة المثقفين والهيئات الثقافية الأخرى الموجودة في سوريا من اجل إقامة العلاقات الثقافية معهم .
– تقدم تقرير مفصل عن عمل الجمعية إلى الجمعية العمومية .
– يبلغ عدد الأعضاء في مجلس إدارة الجمعية 9 أعضاء ، يتم انتخاب من بين أعضائها:
*مسؤول للتنظيم الإداري .
*مسؤول للمالية .
مسؤول للإعلام والمطبوعات بما فيها (فرع العلاقات العامة – فرع للأرشيف – فرع للمجلات ….).
3- رئيس مجلس الإدارة .
يتم انتخابه في الجمعية العمومية بين أعضاء مجلس الإدارة ،تعقد اجتماعات مجلس الإدارة برئاسته ولا يحق له ترشيح نفسه لأكثر من دورتين متتاليتين، ولا يجوز أن يكون منتسبا ً لأي طرف سياسي .
4- الجمعية العمومية.
هي أعلى هيئة في الجمعية أعضاء الجمعية أو من كل هيئة مندوبين منتخبين من قواعد الجمعية مع جميع أعضاء مجلس المركز.
يحق لجميع الأعضاء من خلال حضور الجمعية العمومية مراقبة الأداء ومحاسبة مجلس الإدارة على نشاطه ، ولهم نفس الحق في الترشيح لمجلس الجمعية وانتخاب أعضاء المجلس الجديد للجمعية العمومية وتبديل اسم الجمعية أو تجميد نشاطه أو اندماجه مع هيئة ثقافية أخرى، ويحق لها تعديل النظام الداخلي .
Dozika hundirî ya komela berberoj ya çandî
Benda1:
Armancên komelê
1- ji ber ku ziman bingeha nasnama miletana û çanda wan ya yekemîne, payexpêdan bi zimanê kurdî yek ji armancên komelê yê yekemîne.
2- kar dikê ji bo bilindkirina zanebûn û hişiyariya xortan,di rêya pênasdana wî bi dîrok û çanda miletê wî û çanda miletên din.
3- nasandin bi tor û foliklora kurdî.
4- xurtikirina peywendiyên civakî navbera xortan.
5- payexpêdan û çavdêriya pehreyên xortaniyê.
6- sazdana xelek, sîmînar,gorgêr , pêşberkên çandî.
* benda 2:
Mercên endametiyê.
1- divê endam xwedî bawerbê bi giringiya çandê.
2- divê ku ji kesên xwedî navûdengekî baş bê.
3- divê ku xwedî qadeke çandî nexirab bê.
4- temenê endam gereke ne kêmî 16 salan bê.
5- nabe ku endamê bi komeke çandî din re karbike.
6- divê ku xwedî soz bê bê kêmanî.
* benda 3:
Mafên endam
1- xwedî mafe di geftûgoyên reng û awayê karê komelê , li nejidervî pesporên xwe.
2- endam azade di baweriyên xwe yên siyasî û ramanî, û azade di rahatina wan de bêyî ku bi karê komelê re bibire.
3- xwediyê mafe di vekişandinê ji komelê yan jî sekinandina endametiya xwe piştî diyarkirina sedeman.
4- dema endamek bê girtin ber çalakiyên komelê wê alîkariya mewdanî û wateyî jêre bê kirin.
* benda 4:
Erkên endam
1- divê endam bi her tiştê di dozika hundirî de qayil be û amade be ji bo bicihkirina wan.
2- karbike ji bo damezirandinakorsên zimanê kurdî.
3- baweriyên endaman yên ramanî, siyasî, çandî û olî rêzbigre.
4- her karê bi wî sipartî bicihbike.
5- mehîna xwe bi rêkûpêkî bide.
* benda 5:
Mîkanîzma karê komelê
1- hilbijartinên destekan bi razî û yekser tên kirin.
2- endamên binî raportçn xwe di rêya serwerên xwe hildidin encûmena kargêrî.
3- hemî endam xwedî mafin di amedebûna komela giştî.
4- berpirsiyariya takî berpirsiyariya hemûyî neyînî nakê.
5- biniyadê komelê berpirsiyarin himber karên xwe li pêşiya encûmena rêvebiriyê.
6- biriyar bi bêtirîn tên standin û nerîna hindikîn jî tê rêzgirtin.
Lê gava deng wk hevbin aliyê ku serokê kargêriyê pesenbigrê wê bê bikaranîn.
7-civîn tên sazkirin bi mercê amadebûna du sêkê endaman.
8- civînên encûmena rêvebiriyê her du mehan tên damezirandin, û civînên şaxa her mehin bilî civînên taybet.
9- mêraneya endametiyê 200 p.s ye.
10- gava jimara endaman pir bibe wê nûnerin ji her destekekî bên hilbijartî , jimara wan serokê destekê nîşan dike.
11- jimara endamên destekan ên ku beşdarî komela giştî bibin berî soza damezirandina wê tê destnîşankirin bi kêmanî berî heyvekê ji aliyê rêvebirê komelê.
12- ta endam xwe bipalive serokatiya encûmena rêvebiriyê divê temanê endametiya wî ne kêmî salekê be.
* benda 6:
Destekên komelê
1- bineyên komelê:regezên(tuxmên) bingehînin di karê meydanî yê komelê .tên dabeşkirin li ser destekin jimara endamê wê e bêtirî 7 kesane, û civînên wan her heyv carekê ne.
Bi Xwendin û gengişiya karê komelê radibin , û raportên xwe dighînin encûmena rêvebiriyê di rêya berpirsiyarên destekan ve.
– mehna endama , beşên salê û buhayê çapemeniyan didin hev ,û birîna xwestekên endametiyê dikin , yek ji mafên wê damezirandina sîmînar û xelekên çandî ji bo berhevkirina xortên kurd di aliyê çand û raman de.
– encûmena kargêriyê komelê:
Tên hilbijartin di rêya komela giştî , û çavdêriya karên biniyan dikin, û daxwaza bilindkirina hişiyariya wan di aliyê çandî û zanayî ,û di aliyê zimanê kurdî dikin, û meyzedikin di xwestekên endametiyê û ji aliyê wê tên birîn piştî dîtina xwediyê xwestekê.
– xwedî mafe di damezirandina çalakiyên çandî ên ku karê komelê bi pêşdixin.
– çavdêrî û serpiriştiya bicihanîna programê dozika hundirî dike.belê û bersiva gazin û pêşneyarên endaman didin.
– xwedighînin hemî rewşenbîr û dezgehên rewşebîrî di hundirê sûriyayê de ji bo avakirina peywendiyên çandî bi wan re.
– raportin berfireh li ser karê komelê pêşkêşî komela giştî dike.
– jimara endamên rêvebiriya komelê 9 kesin.
ji nav endamên wê tên hilbijartin:
1- serwerê rêxistina rêvebirinê.
2- serwerê mewdanî.
3- serwerê ragihandin û çapkirinê, tevlî( şaxê peywendiyên giştî, şaxê erşîfê, şaxê govaran….)
3- serokê desteka rêvebirinê.
Tê hilbijartin di hundirê komela giştî ji endamên desteka rêvebiriyê, civîna desteka rêvebiriyê bi serokatiya wî tê damezirandin,maf jêre tune ye ku xwe bi palive bêtirî du caran li pey hev. Û nabe ku hevalê ti aliyekî siyasî be.
4- komela giştî .
Desteka herî bilind de , roja damezirandina wê tê nîşankirin piştî her rûniştineke wê, hemî endamên komelê yan jî nûnerên hilbijartî ji biniya komelê tevlî hemû endamê encûmena komelên vedihewîne.
Hemû endam xwedî mafin di rêya beşdarbûna komela giştî ,çavdêriya kar û pirîna encûmena gargêriyê li ser çalakiyan.û xwedî eynî mafin di palandinê jo bo encûmena komelê, û hilbijartina endamên nuh yên encûmenê bo komela giştî , û guhertina navê komelê yan jî sekinandina karê wê , û avakirina yekîtiyekê bi çi dezgeheke çandî din,û rastkirina dozika hundirî jî ji mafên wê ye.
* benda 7:
Ciza (siza)
1- agehdarkirin:
Ji ji desthelata serokê desteka endam .
2- bestin:
Ji desthelata encûmena rêvebiriyê , tên standin gava:
– endamek sê civînan nediyarbe bi dû hev bê ti sedemekê.
– gava endam mehîna xwe sê mehan bi dû hev nedê bê biyangeh.
– gava li biriyarên destekên jor bi çavekî biçûk binêre.
3- kişandina endametiyê:
Ji desthelata encûmena kargêriya komelê , tên birîn gava:
– yekîtiya komelê parçebike yan jî gava hewl bike vê yekîtiyê ji hev bixe.
– eger têkeve komele yan navendeke çandî din bêyî erêna encûmena rêvebiriyê.
– gava bi karekî xirab rabê.
* benda 8:
Diraviya komelê
Tê sazkirin ji:
1- hevbeşiya endaman.
Bêşên endaman û dostên komelê.
3- buhaya çapmeniyan.
*Pişikdariyên endaman :
– mehîna xwendekaran 50 p.s ye.
– mehîna karkeran 100 p.s ye.
– xwediyên destkeftiyê sînordar 150 p.s ye.
– xwediyên pêşe û karên azad 200 p.s ye.