على تلال غوتينغن

  عبد الرحمن عفيف

عدت شاباً بين الكروم
خطوط التراكتورات التي لم تترك
في شأنها
مائلة ومستوية وإلى الأرض
كالشعر والشاي
والشمس خلف التلال بدأت تسطع بعد قليل.
همهمة للنباتات
اضطجعت على أوراق نباتات
وألمانيا بين السكك بدون جبال
لنرتوي من الرومنطيقية الضجرة
على بئر التل الأكبر
مشمشة غير ناضجة
القطار العجول
لكن الساحر بين الأساطير
ينام الشعب الألماني ويأكل الجذور.

أرتوي من خجولة انفتحت
تحت خيالي
يا لي من نائم بين خيالي
طيلة العصر
من بعيد كان بيوتا
في الوادي الأخضر
وهنا وهنا بيتٌ أصغر
الأول بالقرميد
وحده تأمل السماء
كماء لم يشربه
وبقي للناس لتذكر الذكريات
في نوم
أحجار الأنتيكات القرمزية
فتاة عذراء منذ القيامة.

قال قلبي
أخذني هواء وضرب وجهي
تذكر عن ريلكه
وآخر عن نجار لهولدرلين
وصديقتي من يدي
من شقائق النعمان الباهظة
بين التراب والتل مثل جبل
وتل أكبر من جبل ولا أرى
ربما جمهورية ألمانيا الديموقراطية
وربما مقاطعة وثم فرنسا
وفلاح يقطع الطريق
وفتيات جميلات
كل فتاة في الصيف
يحكي أي طائر ويغرد حتى الصباح والحمامة في سقف
في أعلى التل.

يا حمامتي يا حمامتي
المرأة صديقتي المتعبة
من نظافتها والسقف يتكلم
في أثناء الصلاة قبل العصر
يوم الأحد بعصافير
وحناجر للشحارير
أجراس في الكنيسة
بغير مصلّين
ولو أنه السبت والأربعاء
أجمل الأيام
العطل الجمعة
والحمامة حمامة ويدي يد
أما يدك يا صديقتي
خلف محباتي
أمام محباتي انتشرت باللغة الألمانية
يفهمها حجر في الزاوية
وحمامة الزاوية وقصة في عام 1764.

أخذت حملي وسيكارتي ودخلت التل
كأنني الجرماني ولا علاقة لي بالجرمان
ولم أنس عصيري
أدخّن في مقبرتي
أغنّي على شرفة قبري أجمل الصداحات
بالتركية والكردية ولغة الكونغو
وفارس من الأندلس على رأسه بيضة
من نحاس أيضا كان إلى جنبي
في الحديد.

في غوتينغن مشى حافيا على العشب
في يده مظلة
وتبع صوت السياج جلجلة الباب
والنبات في الشباك والمزهرية
على درجات البيت الخشبي
والحياة الساكنة والقطة السوداء
والبيضة البيضاء والأفعى
بذيلها
جفّت في بقعها
لا نبات إلا سكت
ولا قمة إلا هدأت
ولا كوخ إلا صمت.

صمتي نومٌ
التل الأكثر بالأشجار
وتحتي الأزهار الأفيونية
ذوات التويجات
على شكل أنثى بضة
وحمراء وبقع السنابل لا تزال
في مرآة أرى تاريخ ألمانيا بغير جبال
ونمت في ذراع سوزانا
وعادت سوزانا من فرنسا
للحظات وتحدثت السنابل لقلبي
طارت فضة من شعرها
صاحت وركضت بين التلال
كنت في قبلة سوزانا
وخلف ظهرها
على جناح غامق ليمضي الوقت
ساعة تبعت الساعة
والثانية هي ثانية سوزانا
وأعطتني فمها
العصفور والشحرور والطائر الأبيض والأحمر
بسرعة صوت على المدخنة
بين ألمانيا وألمانيا
وكلها مستوية.

صديقي إلى جانبي
الغيمة هطلت بمطر
وانزعجت الصديقة من سوزانا
ومن شاعرة أحببتها ومن امرأة مارستها
ومن أنني لست معها
وفقط أثناء القبلة
ولكنك سوزانا وأنا هنا معك
في الحب الذي تدمر
وفي الحب الذي يستمر
جسدك جسد قبلة سوزانا
ونهاري جنسي مثل نهار التلال.

لا، لا
نتأمل في الغداء ونأكل بغير سمن
نفتح الباب ونمشي على التلال وفي جوانبها
نحن أكثر سعادة من الطيور
ومع ذلك لنا طاولة وشباك
لنا بيتٌ بدل العش
وأذرعنا الأجنحة
وبدل الطريق طريق
وبدل الحب الأول كامل ألمانيا
وفتيات ألمانيا ناضجات في الصيف
الرمان المتفتق في العصر الأشد
فوق التل
والآن نحن في جوانبه
هناك قريةٌ أخرى في البعيد وبيت
بيتٌ يغنّي فيه شاعر مجنونٌ على السقوف
ستهدأ على الذرى الريح
ولا نفحة ولا زهرة في الشتاء
نظل سعداء
بمشينا البطيء إلى التل والباب
والثانية والدقيقة ذاتها.

في تلال غوتينغن
زهرات الصيف القديم وزهرات الشتاء
الأول في عصر الحنتورات الالكترونية
وردة النعمان
وردة عبد الرحمن
وغوته في العباءة
لصديقتي القديمة
طالما تعود الأزهار في شبابها
أزهارٌ جدا على الدروب
وعلى تلال غوتينغن.
——-
جريدة النهار – الأحد 13 تموز 2008 – السنة 74 – العدد 23411

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…