مكحلة عمياء، فتاة عتيقة (أربع شاعرات كرديّات)

 

الترجمة عن الكرديّة: عبدالرحمن عفيف



ديلان شوقي

حياتي وردة

لو كانت حياتي وردة
ظلّت في يدكَ
أرميتها أم مصصتها
أقمتَ بشمّها أم خبّأتها
فأنت حرّ.
لو كان قلبي ساقية
مرّةً
خذ دربكَ إليها
عابرا
أشربتَ منها أم لا
أأعميت بغبار تكبّرك نورَها
فأنتَ حرّ
أنت حر.ّ

بغير صوتٍ
ينهمرُ الثّلج
الدّموع تسيلُ
الورود تينع
تنشأُ الأحلامُ
بغير صوتٍ
يسودُّ العنبُ
تصفرّ التينةُ
يبدّلُ القمرُ ذاته
بغير صوتٍ
يبيضّ الشّعر
الحليب يصير لبناً
وحمامة الهوى
بغير صوتٍ
تنام.

من خمائل ورود العاشقين
قطفتُ باقة كلمات.
حين أتيتَ
تناثرت مثل الفطرِ مفرداتي.
أنا والنَّفَسُ الضيّق
واختلاج القلب
وبعض من نظراتٍ حيّيةٍ
بغير كبد
بقينا.

1993

باللّه أستحلفك
لا تخادعني بالأحلامِ
إنّني في مدينة الأحلامِ
كبرتُ.
ربّما كنتُ أنا نفسي حلما
أو في حضن فتاة عمياء
مكحلة عتيقة.

تعالَ
نشقّ الدّكنة
ونبادل البعد بالقربِ
نذهب إلى صيد
حلم”مموزين”
لينكسر نوم ذلك الصّمت
تعالَ
كي لا تتساقط أزهارُ الرمّان
كي لا تتهاوى عروسات الوردِ
تعالَ
قبل أنْ تزعل النّجوم
ونشيد الضّفادع  ينبتر.

إنْ أتيتَ اللحظةَ
لجعلتُك شاهاً في قلعة” دمدم”
لدفعت عن نظراتك
البواريد والحبائل
لصرنا غصني لبلاب أزرق وطريّ
مضفورين في بعضهما
حافّتي عينٍ نشوانة وسكرة
شقّي داليةٍ عالية
شموخة
لو أنّك أتيتَ االلّحظة
لأصبحت موجةً من موجاتِ البحرِ
وأنت ريحاً.
1996

إنْ لم يتحرّر قلبي
من هواك
فثورة الاشتياقات
لن تنطفىء.

ذلك الصّوت
لم يكن أنيناً مجعّداً
بل كان صراخي المخمليّ
أنتَ أيقظته
لم يكن حلما
لم يكن حلما.

القصائد مختارة من ديوان الشّاعرة ” قبلات حمراء”

***


منال الحسيني

زمن

كنتُ تقول مرّةً:
نشأتِ القصائدُ والأنغامُ
بمعيّة حبّكِ
وسويّة بنت انسجاماً
لتشعل في قلبك أغنيةً جديدة باسم”الهوى”
مرّة كنتَ تقول:
آريانا بحياءً تدنو من رونق سمائك
و
حين رأت الحوريّات يلدن في أوردةِ قلبك
أخفتْ نفسها في آفاقِ روحكَ…
مرّة كنتَ تقول:
تُشرعُ شبابيك المتمنّياتِ وقتَ تضحكين
تمرّدات المشاعرِ تهتاج
مع نظراتكِ
تُستعبدُ رؤى الأوطانِ مع شعركِ…
مرّة كنتَ تقولُ:
أنا عبد خمر ماء وردِ صوتكِ
أنا شهيدُ رائحة جسدكِ
كأس أنا لشفتيكِ
أنا زقاق لأجل خطوات رجفات عمركِ
أنا
أنا أنتِ
أخيراً قلتَ:
ذاك كان زمناً
التقى بحلمٍ
و
مضى..!!

عامودا
12.09.2006

***


جانا سيدا

خيمة العراء

1

أحدّثكَ عنها
ثانيةً عيناك تتلامعان
ولا يبترُ السّيف شاربَك

أحدّثكَ عنها
الأضواء كلّها في أحشائي
كمثل مصابيح بلدٍ متناعس
ضوءا تلو ضوءٍ
تنطفىء

2

حينَ قبّلتَها
الرّيح كانت أجمل
وأنا صرتُ
خيمةً يتيمةً
في العراء

***


آخين ولات

مزهريّة

باقةُ ضنى
في مزهريّة جدّي
لم تصفرّ بعدُ
نحن أيضا نعدّ الأحجار
نبوسُ التّرابَ
وهناكَ
حين تقضّ الهمهمةُ
الجدرانَ
تتسلّق أسرارُ المزهريّة الظّلام
وتتلامعُ بين قصائدي.

بغير عَدّ

عيناك
يوما تلو آخر
تأخذان نظراتٍ تائهة من عينيّ
تضرمان بغير عدّ القصائد فيّ
عيناك قاموس
تسقيان القصائد العطشانة
وعيناك في عينيّ
دمعتان.

الليالي

في تلك الليالي الأخيرةِ
تئنّ جدّا
تقهقه أكثر
وتتجرّد من جميع الألوان
تنام قليلا
ترى الجمّ من الأحلام
كلمات مبتلّة
تجري من العيون
يبدو درب قافلة
والليل لا ينسلخ عن النّهار
لا أعرف كم من الورودِ
نبتتْ من دمي
وكم من النرجسات ذبلت
فقط أعرف
أنّك لم تعد
وفراشات تمضي
من أملي حمراء.

ممكنات

في هذا المساءِ
ممكنٌ أنْ يولد طفلٌ من عذابي
ويعلّمنا لغةً
في هذا المساءِ
ممكنٌ أنْ يولد آلاف الأطفالِ
وبمئات الآلاف جائعين
هنا وهناك
يعلّموننا كيف يصبح التّراب خبزاً
الصّخرة تصير وسادة
والبرد ينصبُ خياماً متنمّلة
في هذا المساءِ
ممكنٌ أنْ ينجلي برقٌ
ويعلّمنا إخلاص القلبِ
في هذا المساء
أُرجع الموتَ من قُدّامِ بابي
وأهرولُ إلى النّافذة
أتمطرُ السّماء أم لا؟

ثلج

حين ينزلُ الثّلج بخفر
تقبّل الجبال بعضها البعض
قبلا حوراء
حوراء.

القصائد مختارة من ديوان الشّاعرة الصّادر سنة -2000-
تحت عنوان” قصائد بدون لسان”

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…