وطنٌ أحمله.. وأحلمه

عمر كوجري

   في هذه الساعة الهاربة نحو حتفها ، في هذا الهدوء الذي يذكرنا بقوافل الموتى وأشباههم الذين ودعناهم بدموعنا الهاربة من عيوننا التي ـ جفت كل الينابيع ـ وبقيت هي تجود ببقايا الماء الحلال والزلال.

   في هذا الساعة حيث يحاصرني المكان بصلافته وغباره ورماله وضيقه حتى أكاد أسمع تهشم ضلوعي . هذا المكان الذي من دموع وعويل سميناه بأسمائنا الكردية الأولى، حيث الآلهة التي اندثرت ذات ظل طافحة بأنوثتها على وجوهنا المسفوحة في أربع جهات الأرض نحو أزلنا الأزلي، وبقائنا وربما فنائنا المحتم.
   إنها مدينتنا … ضيعتنا التي ضيعناها  ويا ويلي في لحظة عربدة وطيش، وكنا نحن الكرد الغارقين في قرويتنا وجبليتنا وطين طيبتنا نقاتل ثم نقاتل على عدد كؤوس الشراب التي دلقناها أمعدتنا الخاوية إلا من ظلالنا .

   إنها مملكاتنا التي أمحت تحت وقع سيوفنا والغبار المتصاعد من تحت حوافر خيولنا التي تقاتلت بصلابة مع أخواتها الخيول، حتى كادت تفني بعضها بعضاً .
   نعم ، وصرنا نوزع الأنخاب .. أنخاب انتصاراتنا وهزائمنا على بعضنا البعض، والبعض منا أحس أن طعم الملوحة في الشراب أكثر من المعتاد ولم يدرٍ أنه يشرب، ويأكل لحم أخيه حياً أو ميتاً.. لا يهم.
     منذ أن لفظتنا الآلهة خارج رحمها كنا شركاء الماء ..الهواء التراب.. وفي لحظة هيستيريا أردنا أن نعجن مع ذؤابات الجبل والينبوع فانقسمنا إلى مليون مملكة تبيع ماءها و هواءها وترابها، ولا تشتري سوى الغيوم البيض لتكفن بها موتاها ،وتشتري من الإله ..الليل وشاحه الأسود لتتدثر به أيام الصقيع وغرز الخناجر في الحناجر والبطون.
    وهكذا توزعنا في صحاري وبراري الآلهات التي لا حدَّ لبياضها ولا حد لسوادها ، وكنا ونحن نغير على أولادنا وأحبابنا تلاحقنا. بل تنظر إلينا بعين العطف والرخى نسور الجو ،وتترصد حشرجاتنا وتململنا وتطاير الشرر من عيوننا لتظفر هي الأخرى بوجبات الطعام من على أجسادنا ، وتعقد لتأكل “على البال المستريح ”  لحومنا الجيف التي تهوي على قمم الصخور وفي عمق الوديان السحيقة .إنها مشيئة ما ..لطبيعة ما أن نظل نتناول من ذات الشجرة تلك الثمرة المحرمة آلاف وآلاف السنين.
 لهذا نحن كرد بكل جسارات الآلهة.. نخسر في اليوم مليون مرة، دون أن نحلم بالفوز ولو مرة!!

لكن يبقى لنا حلم واحد على هذه البسيطة وهو أن نظل نحلم بتين مشتهى، وينبوع لا ينضب، وبهواء نظيف .. نظيف.. وبوطن نحمله .. ونحلمه.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…