الراعي و المسؤول

غسان جان كير

اعلمْ يا رعاك الله , إن السؤال , والتساؤل , والمسؤولية , والتسوّل , كلها مِنْ أصلٍ واحد , هو (سأل).  

فالسائلُ عن الشيء , هو طالبُ العلم بالشيء , كأن يسأل الفلاحون الحكومة : لماذا رفضتم استلام محصولنا من الشعير ؟ . فتردُّ الحكومة : نخشى أنّ يكونَ الشعيرُ مُستوردا من خارج الحدود , وقد يكونُ الفلاحون سُؤلةً (أي كثيري السؤال , والغلبة) فيسألون : ما مصيرُ الشعير ؟, إن لم نبعه للتجار بأقل من سعر التكلفة . وقد ترد الحكومة : دبروا رأسكم , ما لنا علاقة .
حينئذٍ يتحوّلُ السؤال , من معنى طلب المعرفة , إلى الاستجداء , واستعطاء الشيء , وهو بالمناسبة آخر مرحلة في التكسّب وأرذله , كأن يقول الفلاحون : مِن بيت المال يا مؤمنين , اشتروا شعير الفلاحين , لا تتركونا نهباً للمرابين , لا تأخذونا بجريرة جشع السماسرة والمتاجرين , مشان الله لا تتركونا محتاجين , الله يخليكم لمناصبكم إلى يوم الدين .
وقد ترد الحكومة : (ما راح نشتري يعني ما راح نشتري).
أما التساؤلُ يا طويل العمر , فهو السؤال في مرحلته الجنينية , لا يخرج إلى العلن إلا مُكتملا وقد أصبح سؤالا , ولأنّ السؤالَ من أجل العلم – في كل مراحله – يستدعي سخصا يُسأل منه , فقد يعمد الإنسان إلى التساؤل مع ذاته , كأن يسأل أحدنا نفسه : كيف للبطيخ  أنْ يكبر وينمو في عزّ الصيف , علما أنّ مظهر الأرض يوحي بأنها قاحلة ؟.
والتساؤل لا يقتصر على سؤال الفرد لذاته , فقد تتساءل الجماعة فيما بينها أيضا , حيث كلُّ فرد ينشدُ جوابا عند الآخر , كأن يتساءل أعضاء مجلس محافظة الحسكة عن : (أسباب تراجع الخطة الزراعية , حيث بلغت المساحة المزروعة فعلا بالقمح على كل مصادر الري 210 آلاف هكتار , والمساحة المقررة في الخطة هي 331 ألف هكتار , أي أن هناك 121 ألف هكتار لم تُزرع بمحصول القمح في محافظة الحسكة في هذا الموسم . أما بالنسبة لمحصول القطن فقد بلغت المساحة الواردة في الخطة الزراعية المقررة للموسم الصيفي الحالي 55 ألف هكتار , رخّص الفلاحون منها 43 ألف هكتار ولم يزرعوا سوى 39850 ألف هكتار , وهذا يعني أن هناك زهاء 15 ألف هكتار لم تتم زراعتها) , ومع أنه تساؤل جيد , وينمُّ عن الألم , إلا أنه حريٌ , بأعضاء مجلس محافظة (طوكيو) , كونهم لا يعلمون شيئاً عن النتائج الكارثية لارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية , كما لا يعلمون شيئا عن مدى إسهام وسائل الإعلام في حملات التغيير الاجتماعي , خاصة في التحول إلى الري الحديث.
أما المسؤول يا رعاك الله , فكلنا رعاة , وكلنا مسؤولون عن الرعية , فالراعي مسؤول عن الغنم , يُنقذ الخروف من فم الذئب غير هيّاب منه , ويتغاضى عن الحلال والحرام إن رعى القطيع الجائع مزروعات الغير , بل ويعزف على الناي مُآنساً رعيته . فلا غرابة أن يكون الكثير من الأنبياء رعاة , ولا غرابة أن يمتنع الصحابي (عبد الله ابن مسعود) عن إعطاء الرسول محمد (ص) وصاحبه آبي بكر , قليلا من الحليب , لأنه مؤتمن على القطيع , و لا غرابة أن يُعيّنَ فيما بعد صاحبا لبيت المال .

فكلُّ مَن سُئِل فهو مسوؤل , إن كان لطلب علم , أو قضاء حاجة , أو لقاء , أو سبب (تفشي ظاهرة التسول في محافظة الحسكة) .     

Gassan.can@gmail.com

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

شعر: محسن قوجان

الترجمة من اللغة الكوردية: محسن عبدالرحمن

 

في مواعِدِك،

مابينَ المَنارةِ و القِبَب

ثعلبٌ

أكلَ هويتي

هذا الموعدُ

أغنيةٌ غير مكتملة،

في حلق الطفولةِ متعثرة.

لم تبقَ قوةٌ

في أضلاع الصخور لتخرجَ

وتركُضَ تحتَ الحالوبِ،

خلفَ هويتي

على فضلاتِ الرغباتِ الهشًة.

يرعى التيسُ البريٌ

ذات موعدٍ قلتِ لي: لاتتغافل

ليس لجبل كارة(1) الوقت لأن يناقش وادي سبنة(2)،

أو أن يهرب من هجوم الحالوب.

لذلك سبنة دائماَ زعلان،

ونحو البحر يتجه.

في فترة مبكرة،…

ألمانيا- إيسن – في حدث أدبي يثري المكتبة الكردية، صدرت حديثاً رواية “Piştî Çi? (بعد.. ماذا؟)” للكاتب الكردي عباس عباس، أحد أصحاب الأقلام في مجال الأدب الكردي منذ السبعينيات. الرواية صدرت في قامشلي وهي مكتوبة باللغة الكردية الأم، تقع في 200 صفحة من القطع المتوسط، وبطباعة أنيقة وغلاف جميل وسميك، وقدّم لها الناقد برزو محمود بمقدمة…

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…