إدكارات الأب.. إلى أبي في ذكراه .. كاستذكارات ابن

إبراهيم اليوسف


لظهيرة لم تنتهِ في دمي
مائلة صفار كوفية الشمس 
مرتبكة الخطى
 والخريف
ليس لي غير أن أعود إلى وهن الباب
أقرع  خشب الخشوع 
بمهابة صوفيِّ
أقفُ على مقربة منه
وأدحرجُ تحيتي صوب تقويمك
أسمعُ  الخطبة الأخيرة
أولِّيك الظَّهر
-يالعماي..!-
لأعود في انخطاف المبهوت
 إلى أنفاس مرتمية على طاولة المستشفى
شرشف يتحرك في تؤدة البياض
لكم هي ناقصة
قبلة الجَّبين
وعينان تنطفآن على وجوم مرافقيك
في أزيز عويلهم الرَّصيفي
لم يكن ذلك بالحسبان
المشهد ثقيل على الحبر الإلكتروني
وعليَ
أستذكرك
أستعيدك
القامة
روعة الجبَّة 
ورع اللِّحية
العَمامة
ذهب العباءة
حيرة الشال
العطر الرُّوحاني
كأنَّ اثنتي عشرة سنة لا تزال في لباسها
المتأهب
من شباكنا
سبَّحتك
المكتبة الأم
نحاس المبخرة
ساعة الجيب
بوصلة القبلة
درس الفقه الأول
مفاتيح”جزء عمّ”….
وديوان الشاعر الصوفيِّ
ريحانة الشرفة
التلَّة
مقبرة إبراهيمك الأول وابنتيك
وأسرار سرب العصافير
 في أعلى نارنجتك
يومٌ كالبهتان
 لا أفلح في حذفه
يوم باهظ الخسران
لم أقل لك فيه:أفِّ
كنت أطأطىء برأسي
وأتقلَّب في عرق إيماءاتك
-من قال لي أن أكون في كل هذا الضروع..!-
أهيء  لدواء سأشتريه
لم  أكن على علم بالوصية بين كتابي
أستسيغها في شراب الرُّمان
من يديك
ألثم قطن الفردوس فيهما
لا شيء يشوش عليَّ الصورة
وأنا أقف في مهبِّ ريحانك
ذلك الصباح الشاحب
ضمن ترسيمة جدولي العارم
متواليات ارتباكي
أرتِّب معك
لموعد المساء
كان موعداً أخيراً ولم أفكَّ طلاسمه
لم أفِّ بما طلبت
كنت تستدرج الدقائق صوبك
كالرُّوح العصية
و نثيث الكتاب الأصفر
بين يديك منذ سنوات طويلة
كأعمى قرأت كلَّ ذلك 
لم تعنِّي على ذلك بجسر من لدنك
تعبره  جساراتي
مبلَّلة بكهرباء أصابعك
أتذكَّر تفاصيل تلك الليلة
على ضوء البجكتور
يالي
يأبتاه
متوزِّعاً بين الغبار
 وتكبيرات أصدقائك
ما أكثرهم
كان علي أن أدخل  خلد الرهبة في قوقعة المعدن
أهادن على استعادة الظلِّ في هالة الإضاءة
أتحسَّس منكبيَّ
يالغيماتِ نصائحك الكثيرة
لامناص لاستعادة يخضورها
ألهثُ
من حمأة الوقت
كم غفلت عن صوتك في ماء تفاسيره
كم غفلت عن الأنقاض من حولك
ترتفع
كسنوات كسيحة
تركتها خطا الخليفة الكاذب
منارات
مطفأة الصوت
أذاناً متكسراً
وأيادٍ مبتهلة إلى لا جدوى  كبد الزُّرقة
كأن لا أحد يستجيب للابتهال
كأن لا أحد يستنفر طيور أبابيل
كأن لا أحد يرتكب غبار الطريق هناك
ثمة لهاث أتركه أنى حللت
أجل، ثقيل حبر رسالتك
أفكّه
في غفلة من ضلالاتي
وغبار الأمكنة البعيدة
معلَّقة من عرجون  جهاتها
في تؤدة الدم
أنى وضعت إصبعك
أنَّى استويت من أجل صلاة
أنَّى استويت من أجل أغنية
أنَّى استويت من أجل تراب
أنَّى استويت من أجل  أبطال
تسمعهم على ضوء مصباحك
في نشرة أخبار وراديو قديم
سيرة البرزانيِّ
وعلبة تبغ
تحت رماد فتيل القداحة
وذهب الأوراق  قرب جذع تلك الشجرة
ذاك الخريف البعيد…!
حيث لا عودة
إلا لهذا النحيب
لا عودة إلا للحلم..!
لا عودة إلا لحبر يديك
يسيل
يسيل
يسيل
كما أسطوانة من ضوء و نشيد
الشارقة
5-11-2014

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…