الخطأ الديموقراطي الأول، في مسار المرجعية السياسية الكردية المشيدة

خالص مسور: 

إن الديموقراطية أو(ديموس كراتوس) بلغة الاغريق وتعني العبارة (حكم الشعب نفسه بنفسه) لا شك أنها مقولة كانت ولا تزال، حلماً أثيراً يراود المجتمعات البشرية منذ عصور ضاربة في القدم. فمنذ تشكل المجتمعات البدائية الأولى والناس يعانون من بطش وتعسف النخبة الحاكمة وجورها واحتكارها للهيمنة والسلطة، فكان لابد للمجتمعات من البحث عن حل لمشكلة السلطة والاستبداد والاستغلال، وكان الحل يفرض نفسه في الكلمة السحرية “الديموقراطية” وفيها وجدت الشعوب ضالتها  في حكم نفسها بنفسها، وفي إنقاذ نفسها من السلطوية وموبقاتها. 
ويعتبر الكرد من أكثر الشعوب معاناة من سياسات الحكام الشوفينيين على وجه الأرض، ومن أكثرها تعرضاً للابادات الثقافية والجسدية معاً، ولذلك نرى تنظيماتهم السياسية توسم نفسها باللاحقة الديموقراطية الأثيرة في كردستان كلها، تفاؤل بحلم يبشر بما هو قادم، والأكراد يقولون ما بعد الضيق إلا الفرج. وها هو الفرج قد انبلج بتشكيل المرجعية السياسية الكردية ولكن ليست بلاحقتها الديموقراطية هذه المرة، أما لماذا بلا لاحقة يموقراطية فسنعود إليها لاحقاً. 
فالمرجعية السياسية الكردية والتي نعتبرها خطوة في المسار الصحيح من حيث المغزى والهدف، ومن حيث هي ذات فاعلية تجسيدية لطموحات وآمال الشعب الكردي في روج آفا، هذا إذا ما قدر لها الديمومة والاستمرارية، وفي أجواء مفعمة بالمآسي والحصار وبأنين الأطفال وآهات الأمهات والآباء، وفي فضاءات تتبدد فيها السياسة الكردية عادة مثل غيوم الصيف تمر ولا تمطر على حد قول الأغنية العراقية. 
الديموقراطية ثقافة وليست شعاراً مناسباتية، بدأنا نتعلمها ببطء وروية، ومن يفهم من لاحقة الديموقراطية وراء كل اسم حزب سياسي على أن هذا الحزب ديموقراطي ولو عشر ما يدعيه فهو واهم، فالشعوب النامية ونحن الكرد في وسطها، هي آخر من يحق لها الادعاء بالديموقراطية، فلا زلنا نعيش وسط أجواء مفعمة بطقوس الدين والعادات والتقاليد وهيمنة مقومات وركائز المجتمع الذكوري. ونحن الاكراد من هذه الشعوب قد نخدع أنفسنا بأننا نحمل ثقافة ديموقراطية راسخة، ولكن هذا لا يمنع من أن نقول بأن رحلة الألف ميل في مسار الديموقراطية تبدأ بخطوة واحدة. وإذا ما ارتأينا تحديد مكاننا ككرد في هذا المسار، فسنكون في الخطوة الاولى من الرحلة الألفية، وهذا شيء جيد كردياً وسنبلغها حتماً بالتدريج والاصرار، وإذا أردتم التأكيد بأننا لا زلنا في المرحلة الأولى من الديموقراطية عليكم أن تسألوا أنفسكم أين الديموقراطية وحكم الشعب لنفسه، في آليات تشكيل المرجعية السياسية الكردية مثلاً، أي غاب الشعب عن انتخاب ممثليه في المرجعية، وكل مرجعية تغيب عنها الشعب فهي سلطة وكل سلطة استبداد. 
أي وبكل بساطة اجتمع ممثلوا أحزاب المجلسين الكرديين في روج آفا بناء على اتفاقية دهوك، وتقاسموا الحصص فيما بينهم وانتخبوا بعضهم بعضاً، في وقت كان من المفروض فيه أن ينتخب الشعب مرشحيه كممثلين له في مرجعية مصيرية هي أشبه بمجلس الشعب، أوسلطة تشاورية ترجع إليها القرارات المصيرية والحاسمة بالنسبة لمستقبل الشعب الكردي في روج آفا كله. نعم لقد تحققت الوحدة الحلم، لكن الغالبية العظمى من الشعب الكردي لا يعرف أطياف المرجعية المحاصصين وقد لايرضى ببعضهم ممثلين له، وهذا ما نعتبره نوعاً من انتكاسة مرة في مسيرة الديموقراطية الفتية في روج آفا. ونتمنى ألا تصبح الطريقة التي اتبعت في توزيع الحصص في المرجعية دستوراً معتمداً لمرجعيات قادمة، ولكن من الخطورة بمكان، أن يبقى مسؤلوا تنظيماتنا السياسية ينتخبون بعضهم قي المقرات الحزبية وصالات الأعراس في عملية استبعاد خطيرة لرأي الشعب. ولهذا نطالب بتصحيح المسار الديموقراطي السياسي واللجوء إلى الشعب لفرض خياراته وانتخاب ممثليه في المرجعيات القادمة، كما نتمنى من المرجعية المشيدة أن تكون عند حسن الظن بالقدرالمطلوب، وتركيز بوصلتها على الآتي:
1 – العمل على تفعيل المرجعية، وترسيخ وحدة الشعب الكردي السياسية وبما تناسب طموحاته وآماله. والابتعاد عن الأنانية الحزبية ونبذ المزاجية في العمل السياسي.
2 – دعم مقاومة روج آفا الباسلة بكل ما أوتيت من الإمكانيات السياسية والاقتصادية والعسكرية المتاحة. 
3 – العمل على تخفيف المعاناة عن كاهل الشعب الكردي في روج آفا، وتخفيف حدة الحصار عليه، ومكافحة المزاجية والفساد المستشري في مفاصل مقاطعات الإدارة الذاتية.
4 – العمل على الحد من ظاهرة أخطر هجرة خارجية عرفها تاريخ الشعب الكردي في روج آفا بمختلف السبل والوسائل، وتوفير العمل والوظائف للشباب المهاجر ليتسنى لهم العودة إلى وطنهم والدفاع عن مكتسبات الشعب الكردي في المقاطعات الثلاث. 
              

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…