صدور العدد الثاني والعشرين (22) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»

  صدر العدد الثاني والعشرين (22) من جريدة “بينوسا نو – القلم الجديد” باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
المقال الافتتاحي: كتبه الاستاذ ابراهيم اليوسف بعنوان “رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا / عشر سنوات على التأسيس – شهادة ذاتية”.

وتضمن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي: أخبار وأنشطة، حوارات وشخصيات، أفكار وآراء، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحليلات، كتابات ونصوص إبداعية، زوايا ثابتة.
المحور الأول – حوارات و شخصيات:
1. حوار مع الكاتب والأكاديمي الفلسطيني د. احمد أبو مطر … حاوره: عبدالباقي حسيني.
2. شخصيات: الشاعرة و المؤرخة الكردية: ماه شرف خانم (1804-1847) المشهورة بـ “مستورة كردستاني” / خورشيد شوزي.
3. حوار في الإله الإيزيدي الكامل: مداخلة بين الكاتب الدكتور محمود عباس و الباحث والشاعر هوشنك بروكا.
المحور الثاني – أفكار وآراء:
شهادة من شاهد عيان حول رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا / خليل مصطفى ….. النظام المتعلق بقشة/ جان كورد ….. الفيدرالية القرار الجريء/ برزان شيخموس ….. لماذا لم يتوحد الكتاب الكرد حتى اليوم ؟/حواس محمود ….. مرحباً يا أصدقائي/ حزني كدو ….. لـيــلـــةٌٌ للإحتفــال – مسرحية من فصل واحد/ درويش الأسيوطي.
المحور الثالث – ثقافة وفنون وأدب:
التقلم/ إبراهيم محمود ….. قصة قصيرة: الهبوط الآمن/ فرمز حسين ….. أوهام الدور النقدي/ عبدالواحد علواني ….. اعتقال الليل/ النور علي ….. لوحات للفنان أكرم سيتي.
المحور الرابع – دراسات وتحليلات:
كوردستان مهد السلالات البشرية الأولى: ” الممالك الخورية وتأسيس الإمبراطورية الميتانية” الحلقة (5)/  د. مهدي كاكه يي ….. دراسـات في التاريخ الكردي القـديم “الغزو التيموري لكردستان” الحلقة(22)/د.احمد محمود خليل ….. القانون في الطب لابن سينا: دراسة ببليوغرافية / د. أمين سليمان سيدو ….. صراع الذات مع الذات والآخر(قراءة في رواية موسم الهجرة إلى الشمال للروائي السوداني الطيب الصالح)/ رابعة محمد ماجد جلبي.
المحور الخامس- زوايا ثابتة:
عيادة: لا حضارة دون ثمن/ د.آلان كيكاني ….. حكاية صورة: النرجس يفشي سر الربيع و عماد قاتل القوارض/ عماد يوسف ….. عطال بطال: فَلتِروا النصوص الدينية تفلحوا/ غسان جان كير ….. يوميات عامودا: الظل/ عمران علي ….. النقد في حضرة هُبَل: مثقفوا القطيع/ شيار عيسى ….. أسئلة وأفكار: الفقيه والأمير (1)/ عبدالواحد علواني….. فنجان قهوة: أسئلة الطفلة الصغيرة/ فدوى كيلاني.
المحور السادس- كتابات ونصوص ابداعية:
مساء الأناناس (أزهار، أميرة، الشاعر، الذبابة)/ حسن سليفاني ….. أغنية القدر/ برادوست الكمالي ….. (حقيقة، لعبة الأيام، مِرآة/ خورشيد شوزي ….. حبر مانوليا(مفاهيم، مساومة، أدب، تبعية)/ لمى اللحام ….. حنين أعلى من القلب/ جميل داري ….. (هواجس الوجع، في بيتي الفارغ)/ سي آل حسن ….. مناجاة/ جوان سوز ….. أغنية ميت/ جكو محمد ….. أيتها الخجولة/ احمد عنترات ….. (زهرة البنفسج، بلا عنوان أو وطن)/ زنار عزم ….. (حبيبتي والقمر، كوران)/ احمد مصطفى ….. (كان ليلك طويلاً يا درعا، طوفان)/ فواز قادري ….. (جلاء العتمة، شاعر، وفاء، محو الأمية)/ عبد الرحيم الماسخ ….. الأميرة بجدائلها الطويلة كالبحر(ج 3)/ محي الدين الشارني.
المحور السادس- أخبار و نشاطات:
1- 1 آذار 1979 ذكرى رحيل الأب الروحي والقائد الخالد العظيم الملا مصطفى البارزاني.
2- تعزية رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا برحيل الشيخ محمد علي علواني.
3- تعزية رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا برحيل العلامة الكبير الشيخ عفيف الحسيني، والشيخ عفيف الحسيني في سطور، وقصيدة الشاعر جميل داري في رثاءِ الشيخِ عفيف.
4-  إصدارات: كُردستان والحدود – المؤلف: أصليخان يلدِرِم؛ الترجمة والتقديم: ابراهيم محمود.
‏5-  صدور كتاب “الإعلام والرأي العام الكردي في سوريا” للكاتب والمترجم الكردي علي شمدين
6- تصريح حول توضيح منسوب إلى رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا.
·  رئيس هيئة التحرير/ د.احمد الخليل  –  تحرير وإخراج/ خورشيد شوزي 
·  إرسال المشاركات باللغة العربية على الايميل: R.penusanu@gmail.com
الحصول على الأعداد السابقة من الموقع: www.penusanu.com

02/03/2014

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…