الرائحة.. عطرة.. لكنها غير مميزة..؟.

إدريس الهلالي
من يقرا للقاص ماهين شيخاني كتابه “الرائحة” يحتاج إلى شراء “علبة محارم” خشية الزكام الآتي ولو في الصيف.
كذاك الموسيقي المبدع الذي عزف مقطوعة “المطر” ولشدة تأثر الجمهور بإبداعاته الموسيقية في المقطوعة فتح الجمهور مظلات المطر خشية الانهمار.
وقصص ماهين تمتاز بعفوية الخاطر تتسامق مع الإبداع الفني وإن كان هذا التسامق قصيرا لاتصل لدرجة البلوغ المطلق 
فحين نقرأ القصة الأولى “الرائحة” نبحث عن مغزى حقيقي لهذه الرائحة وسيان إن كانت عطرة أم عفنة تزم الأنوف ويتحول القارئ مضطراً الى خبير بوليسي لكشف هذه الرائحة أو مصدرها.. ناهيك عن (إسقاطاتها).. وكذلك لا نبرر ل ماهين تلاعبه في النص لسوق القارئ للنهاية دون ترك بصمات للمعرفة وإن أشار إليها ببضع جمل “عن فقر الإنسان ورائحته العفنة أمام أنوف الأغنياء”..
وقصة ” كاجين ” فنرى إن الحبكة والسرد ترادفا معاً وتناصفا القصة بدقة لولا إفساد المباشرة فيها والخطابية المتزلفة وسق الغرض باتجاه ” العنصرية “المفرطة..وكلنا لا يغيب على حب وعشق الإنسان لقوميته مهما كان لونها أو نوعها أو شكلها ولكن ” التعصب “لها على حساب الإشهار والجهر لطمس الآخرين فهذا مما يعيب على الإنسان العادي فكيف إن كان هذا الإنسان ” كاتباً “مهذباً مؤدباً أوقع كلمته في شرك الوجع العنصري لأن الشعب في العراق ليس كله “سفاحاً ” كما كان يتوهم الآخرون في وحشية ” صدام “.
      وسيراً مع قصص ماهين شيخاني نتلمس إبداعاته الفكرية وتلازمه مع الطبقة البروليتارية المسحوقة وخاصة في قصة ” المتبرع ” وقد تجلت روح الكاتب في الجود الإنساني والإسعاف الأخوي والإغاثة الإنسانية …
ونقده لبعض الكتاب الذين تتطفلوا على ذمة الأدب سواء بالشعر أو القصة أو النقد ” قصة خوشو ” فمن حق الكاتب أن يدافع عن سمات الأدب ويصد الأقلام (المنشارية) التي تنشر أبواب ونوافذ الأدب لتحطيمها وحرقها في مدافئ (الأنانية)..
    إن كتاب الرائحة والقصص التي تضمنها الكتاب تكشف لنا حقيقة ذواتنا وتقودنا إلى دهاليز الانكفاء الذاتي لعيوبنا والتي تفوح منها الرائحة.. وجميل ما سطره في القصة الجميلة “اجتماع الحمير” وكانت نقداً رائعاً وان اقترب من أسلوب “كليلة ودمنة ” . بقي أن نعترف بان مثل هذا القاص وما يحمله من أريج أدبي خليق أن نقرأ له وان كان ما كل الذي كتبه أو سيكتبه مبدعاً.. ويكفيه أن قلمه ابيض وليس رمادياً ولا دخيلاً على ساحة الأدب .

الدرباسية- الحركة الأدبية – إدريس الهلالي .

12/10/2014

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…