صدور كتاب «دولة حاجو آغا الكُردية» للباحث ابراهيم محمود

صدر للباحث ابراهيم محمود كتاب ” دولة حاجو آغا الكردية : دراسة في تاريخ سياسي وشخصي “، في 968 صفحة من القطع الكبير، وفي مجلد فني أنيق، كما أشير إلى ذلك في الأمس القريب. يتعرض فيه الباحث للكثير من الجوانب الغامضة والمجهولة في سيرة هذه الشخصية التي تحمل معها الكثير مما يخص ليس كرد المنطقة في نهاية القرن التاسع عشر وحتى عام 1940 وهي سنة وفاته فحسب، وإنما الشعوب الأخرى أيضاً، والحراك السياسي، ولعبة الدول، وموقع كردستان والكرد فيها، ودور حاجو آغا في المطالبة بكيان سياسي كردي، ولأول مرة في تاريخ ” الجزيرة السورية العليا “، والصراعات التي تنوعت آنذاك.
يختلط في الكتاب ما هو جغرافي وتاريخي، ما هو شخصي واجتماعي، ما هو علمي وفني، ما هو حكائي ووثائقي، ما هو عائلي وعشائري…، دون نسيان المؤثرات الاقتصادية والنفسية في بلورة هذه الشخصية وصلاتها مع رموز السياسة في عهده ما بين محيط ماردين وديار بكر وقامشلو وتربى سبي والحسجه ودمشق، من كرد وعرب وأتراك وفرنسيين وانكليز.. وتأثيره في من جاء بعده من أبنائه في فصل أخير: حسن وجميل، وذيوع صيته….
ومما يفتتح به كتابه هذا المقطع عنه لمارتن فان بروينس، والذي نجد له حضوراً ملحوظاً في كتابة الباحث ( في العام 1926، قدِمتْ شخصية قوية من تركيا إلى سوريا، ,أفلح هذا في تركيز قوة كبيرة في يديه من خلال خليط من الطرق التقليدية والحديثة. وكان هذا هو حاجو، آخر زعيم قبلي عظيم للهفركانيين. إن التاريخ الحديث لهذه القبيلة، وعلى الأخص سيرة حاجو، هي الحالة الأخيرة التي سيجري وصفها هنا.).
ويمكن تكوين فكرة تقريبية عن المساحة التاريخية والجغرافية والثقافية لهذا الكتاب: امتداداً وعمقاً، من خلال بعض من العناوين التي حفل بها فهرست العمل:
عن الأبواب السبعة للتاريخ
لماذا دولة حاجو آغا الكردية ؟: 
أحجار كثيرة في الطريق الوعر
 بين الاسم والقبيلة
 تنقُّلات- تقاسيم اليوم الواحد
 بين جانبيّ الحدود
 خطّاطة النَّسَب- محك الخطاطة التاريخي :
 النَّسَب كتأريخ والنسب كمعايشة معتقدية
هفيركان: الجغرافيا والتاريخ:
 طرْقة أولى- اقتصاد الأرض
حلقات النَّسَب
 الأرض الخادِمة- المخدومة
مفارقات النَّسَب
أحوال القرابة وأهلها
أبْعَدُ من المجتمع التقليدي
أكثر من رأس في سلَّة الجغرافيا الساخنة:
السلطة الامبراطورية
ظلال الأعداء المعتِمة
عليكي بتي Elîkê Betê :حرْب بطل ريفي داخل مدينة مكتومة الأنفاس:
ولادة رمز بطولي كردي
الكرد المهمَّشون وليسوا مهمَّشين
برج بابل كردي
جدل الديني- القومي
عليكي بتي جكرخوينياً
مع الرواية الأهليّة
القسم الثاني
على تخوم كيان دولة كردية
صناعة الاسم، أهي صناعة حقّاً؟:
أبعد من حدود العشيرة
العالم المرئي وخلافه
عدوانية القريب
محضر ضبط تاريخي حول حاجو آغا
بياندور وخروج حاجو آغا إلى العالم الخارجي :
نقطة صغيرة تشغل صفحة بالكامل
تاريخ ينتظر تأريخاً
وصايا مرايا
كرد المفارقات
غورغاس وشعرة معاوية في يد حاجو آغا
بياندور وخرزة كبيرة في مسبحة التاريخ
غربلة التاريخ
حاجو آغا ومغص ” ثورة ” الشيخ سعيد بيران Pîran :
الرأس الرخو والرقبة الصلبة
نقطة مجهرية مكبّرة
منعطف ملغوم في الذاكرة
الرحيل إلى بنختي :
ولادة سياسي كردي اسمه حاجو آغا
درس الجغرافيا أولاً
عِلم السياسي ومعرفته
الجزيرة، أي جزيرة؟
جغرافيا كردية وكرد الجغرافيا:
تركيبات جغرافية في قلب التاريخ
حضورات تأريخية في قلب الجغرافيا
رمزية القوة والجغرافيا
البحث عن عصا التوازن
عصا الزان: حاجو آغا بين جمعية ” خويبون ” وثورة ” آكَري ” :
الصواب المطارَد
شراكة في خانة المساءلة
مثال تنويري
نقد وارِد
أسئلة لا تهدأ
شذرة اسماعيلية وما يترافق معها تاريخياً
في سياق جمعية ” خويبون “
حاجو آغا والبحث عن كيان كردي:
ماذا يعني أن تكون قوياً ؟
البحث عن طريق سالك
في المجال الكردي الساخن جداً
الرئة السياسية للثقافة
حاجو آغا والسير على الجمر في سنواته الأخيرة:
إحياء العصب المركزي
الحِسُّ التاريخي
وجهٌ في العاصفة
وثائق لتنوير ما يجب تنويره
حاجو آغا ما بعد حاجو آغا:
علامة فارقة
أسماء تختلف عن أسماء
حاجو آغا في أي طريق للتاريخ؟ ” في مقام الخاتمة “
إمضاءة إضافية مهمة
رؤى من داخل بيت حاجو آغا
ملحق 
ملف جكرخوين:
جكرخوين: سيرة حياتي ” الترجمة العربية “
ترجمة مقدّمة كتاب زين العابدين زنار” كتاب القضية “
في البدء كانت المواجهة
صنم جكرخوين، في كتاب ” سلاطين هفيركان “: بضع ملاحظات على القراءة
زمن حاجو آغا، لابراهيم الجبين
عنزة ولوطارت : حاجو آغا في كتاب محمد جمال باروت ” التكوُّن التاريخي الحديث للجزيرة السورية “:
صورة جلادت بدرخان بك وحاجو آغا في رواية ” بئر القدَر ” لمحمد اوزون
 


شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…