صدور الجزء الثالث من مذكرات السياسي الكردي صلاح بدرالدين

صدر حديثا كتاب «اﻟﺣرﻛﺔ اﻟوطﻧﯾﺔ
اﻟﻛردﯾﺔ اﻟﺳورﯾﺔ» – ﻣذﻛرات – الجزء الثالث ،  لليساسي الكردي صلاح بدرالدين .
 يأتي الكتاب استكمالا
لمذكرات الكاتب التي وثقها سابقا في كتابين اخريين .. و اﻟﻣﺗﻌﻠﻘﺔ ﺑﺗطورات اﻟﺣرﻛﺔ اﻟوطﻧﯾﺔ
اﻟﻛردﯾﺔ اﻟﺳورﯾﺔ ﻛﻣﺎ ﻋﺎﯾﺷﮭﺎ.. 
 وقد ارتأى موقع «ولاتي مه» نشر خبر صدور الكتاب كما ورد
في صفحة الكاتب على الفيس بوك ، حيث لخص مضمون الكتاب الجديد:
هذا الكتاب هو
العمل الثامن عشر ( 18 ) للكاتب ومهداة اﻟﻰ ﻋﻔﺮﻳﻦ اﻟﺠﺮﻳﺤﺔ واﺑﻨﻬﺎ اﻟﺒﺎر اﻟﻤﻨﺎﺿﻞ
اﻟﻮﻃﻨﻲ اﻟﺮاﺣﻞ ﺳﺎﻣﻲ ﻧﺎﺻﺮو ” أﺑﻮ ﺟﻮان ” وﻓﻨﺎﻧﻬﺎ اﻟﻌﻈﻴﻢ اﻟﺮاﺣﻞ ”
أﺑﻮ ﺻﻼح ” ويحمل الرقم 121 من اصدارات رابطة كاوا للثقافة الكردية وطبعته
الأولى في أربيل .
ھذا ھو اﻟﺟزء
اﻟﺛﺎﻟث ﻣن ﻣذﻛراﺗﻲ اﻟﻣﺗﻌﻠﻘﺔ ﺑﺗطورات اﻟﺣرﻛﺔ اﻟﻘوﻣﯾﺔ – اﻟوطﻧﯾﺔ اﻟﻛردﯾﺔ اﻟﺳورﯾﺔ ﻛﻣﺎ
ﻋﺎﯾﺷﺗﮭﺎ وﻗد ﻧﺷرت اﻟﺟزء اﻷول ﻓﻲ ﻛﺗﺎب : ” اﻟﺣرﻛﺔ اﻟﻘوﻣﯾﺔ اﻟﻛردﯾﺔ ﻓﻲ ﺳورﯾﺎ
… رؤﯾﺔ ﻧﻘدﯾﺔ ﻣن اﻟداﺧل ” اﻟﺻﺎدر ﻋﺎم 2003 ( 230 صفحة ) وﺗﻧﺎول أﺣداث
اﻟﺣرﻛﺔ ﻣن اﻟﺑداﯾﺎت وﺣﺗﻰ ﻋﺎم 1975    
أﻣﺎ اﻟﺟزء اﻟﺛﺎﻧﻲ ﻓﻘد ﺗﺿﻣﻧﮫ ﻛﺗﺎب : ﺻﻼح ﺑدراﻟدﯾن ﯾﺗذﻛر ” اﻟﺻﺎدر ﻋﺎم 2011 ( 408 صفحات ) ( اﻟذي ﻏطﻰ ﺑﺎﻟﺷرح واﻟﺗﻘﯾﯾم اﻟﻔﺗرة اﻟﻣﻣﺗدة ﻣن 1975 وحتى 2011 واﻟﺟزء اﻟﺛﺎﻟث ﺑﯾن أﯾدﯾﻧﺎ اﻵن : ” اﻟﺣرﻛﺔ اﻟوطﻧﯾﺔ اﻟﻛردﯾﺔ اﻟﺳورﯾﺔ – ﻣذﻛرات – الجزء الثالث – 200 – صفحة ويغطي الأحداث من 2011 وحتى الآن 2018 ” واﻷﺟزاء اﻟﺛﻼﺛﺔ ﻣزودة ﺑﺎﻟوﺛﺎﺋﻖ واﻟﺻور وﻣن اﻟﺟدﯾر ﺑﺎﻟذﻛر أن ﻛﺗﺎﺑﻲ ” اﻟﻛرد ﻓﻲ اﻟﺛورة اﻟﺳورﯾﺔ ” اﻟﺻﺎدر ﻋﺎم 2015 ( 411 ﺻﻔﺣﺔ ) ﯾﺣﺗوي ﻓﻲ ﻓﺻول ﻣﻧﮫ ﻋﻠﻰ ﻣﺷﺎھداﺗﻲ ﺑﺻﯾﻐﺔ ﻣذﻛرات وﻣﺗﺎﺑﻌﺎت ﺷﺎھد ﻋﯾﺎن .
اﻟﺟزء اﻷﺧﯾر اﻟذي ﯾﺑﺣث ﻓﻲ اﺣداث ﻣرﺣﻠﺔ ﻏﻧﯾﺔ ﺑﺎﻷﺣداث ﺣﯾث اﻧدﻻع اﻟﺛورة اﻟﺳورﯾﺔ وظﮭور ﻋﺎﻣل ﺟدﯾد ﻓﻲ اﻟﺳﺎﺣﺔ اﻟﻛردﯾﺔ اﻟﺳورﯾﺔ وھو ﺗﻧﺎﻣﻲ ﺳﻠطﺔ ﺟﻣﺎﻋﺎت ﺣزﺑﯾﺔ وﻋﺳﻛرﯾﺔ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﺣزب اﻟﻌﻣﺎل اﻟﻛردﺳﺗﺎﻧﻲ اﻟﺗرﻛﻲ – ب ك ك – وﻛذﻟك ﻋﻣﻠﯾﺔ اﺳﺗﻔﺗﺎء ﺗﻘرﯾر اﻟﻣﺻﯾر وﺗﺑﻌﺎﺗﮭﺎ ﻓﻲ اﻗﻠﯾم ﻛردﺳﺗﺎن اﻟﻌراق واﻟﺗدﺧل اﻟﻌﺳﻛري اﻟروﺳﻲ اﻻﺣﺗﻼﻟﻲ ﻓﻲ ﺑﻼدﻧﺎ اﺿﺎﻓﺔ اﻟﻰ اﻻﺣﺗﻼﻟﯾن اﻻﯾراﻧﻲ واﻷﻣرﯾﻛﻲ واﻻﺣﺗﻼل اﻟﺗرﻛﻲ ﻟﻌﻔرﯾن وﺗراﺟﻊ ) اﻟﻣﻌﺎرﺿﺔ ( اﻟﺗﻲ ﺗﺳﺑﺑت ﺑﺳﯾﺎﺳﺎﺗﮭﺎ اﻟﻔﺎﺷﻠﺔ ﻓﻲ اﺟﮭﺎض اﻟﺛورة ﺛم ﻓﺷل اﻷﺣزاب اﻟﻛردﯾﺔ اﻟﺳورﯾﺔ واﺻطداﻣﮭﺎ ﺑﺎﻟﺟدار اﻟﻣﺳدود واﻧﺑﺛﺎق ) ﺑزاف ( ﻛﻣﺷروع ﻻﻋﺎدة ﺑﻧﺎء اﻟﺣرﻛﺔ اﻟوطﻧﯾﺔ اﻟﻛردﯾﺔ اﻟﺳورﯾﺔ ﻛﻣﺎ أن ھذا اﻟﻛﺗﺎب ﯾﺗﺿﻣن ﺑﯾن دﻓﺗﯾﮫ ﻗﺳﻣﯾن أﺳﺎﺳﯾﯾن اﻷول ﯾدور ﺣول وﺿﻊ اﻟﺣرﻛﺔ اﻟﻛردﯾﺔ اﻟﺳورﯾﺔ اﻟراھن واﻧطﻼﻗﺔ – ﺑزاف – واﺳﺗطﻼع ﺷﺎﻣل ﻷﺣداث ﻣﺎﺿﯾﺔ وﻣراﺟﻌﺔ ﻟﺑﻌض اﻷﻗﺎوﯾل واﻷﺣﻛﺎم اﻟﺻﺎدرة اﻣﺎ ﻷﻏراض ﺣزﺑﯾﺔ ﺧﺎﺻﺔ أو ﻋن ﺟﮭل أو ﺧدﻣﺔ ﻟﻣﺿطﮭدي ﺷﻌﺑﻧﺎ وﺧﺻوم ﺣرﻛﺗﻧﺎ وﺣﺎوﻟت وﺿﻊ اﻟﻧﻘﺎط ﻋﻠﻰ اﻟﺣروف ﻓﻲ ﻋدد ﻣن اﻟﻣﺳﺎﺋل واﻟﻛﺷف ﻋن اﻟﺣﻘﺎﺋﻖ أﻣﺎم ﺗزﯾﯾف اﻟﺑﻌض ﻷﺣداث ﺟرت ﻣﻊ ﺣزﺑﻧﺎ وﻣﻌﻲ ﺷﺧﺻﯾﺎ ﻣﻧذ ﻋﻘود وﺣﺗﻰ اﻵن وذﻟك ﺧدﻣﺔ ﻟﺗﺎرﯾﺧﻧﺎ وﻣن أﺟل أن ﯾﻛون اﻟﺟﯾل اﻟﺷﺎب ﻋﻠﻰ ﺑﯾﻧﺔ ﻣن ﺗﺎرﯾﺦ ﺣرﻛﺗﮫ وﻣن ﻣﺻﺎدره اﻟﻌﻠﯾﻣﺔ . أﻣﺎ اﻟﻘﺳم اﻟﺛﺎﻧﻲ ﻓﯾدور ﺣول ﻋﻼﻗﺎﺗﻧﺎ ﻛﺣزب ﺳﺎﺑﻘﺎ وﺷﺧﺻﯾﺔ ﻣﺳﺗﻘﻠﺔ ﻣﻧذ 2003 مع كردستان العراق وﺗﺣدﯾدا ﻣﻊ اﻷخ اﻟرﺋﯾس ﻣﺳﻌود ﺑﺎرزاﻧﻲ وﺣزﺑﮫ اﻟدﯾﻣوﻗراطﻲ اﻟﻛردﺳﺗﺎﻧﻲ واﻷخ ﻧﯾﺟﯾرﻓﺎن ﺑﺎرزاﻧﻲ وﺣﺗﻰ ﺗﺎرﯾﺦ ﺻدور ھذا اﻟﻛﺗﺎب وھﻧﺎك اﺳﺗﺣﺿﺎر ﻋواﻣل وﻣﺿﺎﻣﯾن وﺳﯾر ﺗﻠك اﻟﻌﻼﻗﺔ اﻷﺧوﯾﺔ ﻣﻧذ 1965 وأوﺟﮫ ﻣﺳﺎﻧدﺗﻲ اﻟﺳﯾﺎﺳﯾﺔ ﻟﻸﺷﻘﺎء وﻣﺎﻗدﻣﺗﮫ ﻣن ﺟﮭد ﻓﻛري وﺛﻘﺎﻓﻲ وﺳﯾﺎﺳﻲ وطﺑﯾﻌﺗﮭﺎ وأھداﻓﮭﺎ واﻟﻌراﻗﯾل اﻟﺗﻲ ظﮭرت ﻓﻲ دروب ﺗﻠك اﻟﻌﻼﻗﺔ وﻣﺎﯾﺗﻌﻠﻖ ﺑﮭذا اﻟﻔﺻل ھﻧﺎك ﻣﺟﻣوﻋﺔ وﺛﺎﺋﻖ وﻗدر ﻣن رﺳﺎﺋل وﺑﯾﺎﻧﺎت ﺣﯾث ﻟم أﺟد ﻣﺻﻠﺣﺔ ﻓﻲ ﻧﺷر اﻟﻌدﯾد ﻣن اﻟرﺳﺎﺋل اﻟﻣﺗﺑﺎدﻟﺔ ﻣﻊ اﻷخ اﻟرﺋﯾس ﺣﺗﻰ ﻻﯾﻔﺳر ﻣن ﺟﺎﻧب اﻟﻣﺗرﺑﺻﯾن ﺑطرﯾﻘﺔ ﺧﺎطﺋﺔ .
وﻻﺷك أن اﻟﺟزء اﻟﺛﺎﻟث ﯾﺗﺿﻣن وﺑﺷﻛل ﻏﯾر ﻣﺑﺎﺷر أﺟوﺑﺔ وﺗﻔﺳﯾرات ﺣول ﻣﻼﺣظﺎت ﻋﻠﻰ اﻟﺟزﺋﯾن اﻷول واﻟﺛﺎﻧﻲ ﻣن دون ذﻛر اﻷﺳﻣﺎء وﻣﺎزﻟت أﺗﻣﻧﻰ أن ﯾﺑﺎدر ﻏﯾري ﻓﻲ ﻧﺷر ﻣذﻛراﺗﮭم ﺑﺷﻛل ﻣوﺿوﻋﻲ ﻻﻏﻧﺎء ﺗﺎرﯾﺦ ﺣرﻛﺗﻧﺎ واطﻼع ﻣن ﻟم ﯾﻌﺎﺻر اﻟﺑداﯾﺎت واﻷﺣداث اﻟﻣﺗﺗﺎﻟﯾﺔ آﻣﻼ أن أﻛون ﻗد اﺿﻔت ﻋﻣﻼ ﻣﺛﻣرا ﻟﻠﻣﻛﺗﺑﺔ اﻟﻛردﯾﺔ
 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…