كوچكا قامشلو الثقافية بعد استراحة إعلامية

  بعد استراحة ليست طويلة فرضتها ظروف البلاد والعباد //هجرة وتهجير، جوع وتجويع، ملاحقات واعتقالات أمنية ……. وبعد أن تجاوزت الثورة السورية النصف من عامها الثاني وما ترتب عنها من ظروف وأوضاع لارتخاء قبضة الأجهزة الأمنية وسلطتها على مقدرات الشعب بسبب فقدان الكثير من هيبتها وسطوتها.وفي يوم الجمعة 24 من شهر آب 2012 بدأت كوچكا قامشلو الثقافية بفتح أبوابها وبمشاركة آراء ومناقشات ضيوفها.في جلسة ثقافية أخذت طابعا تشاوريا حول مستقبل هذه الهيئة الثقافية و آليات تفعيلها وأساليب العمل الثقافي. وبحضور الأخ علي ميراني الأستاذ في جامعة دهوك والعشرات من الكتاب والمثقفين وعدد من ممثلي الهيئات الثقافية والإعلامية الكردية السورية,
افتتحت الجلسة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد وكردستان وعلى رئسهم البر زاني الخالد وعلى أرواح شهداء الثورة السورية. وبعد الترحيب بالحضور (مثقفين وكتاب،وممثلي الهيئات والمؤسسات الثقافية والإعلامية الكردية) تم عرض موجز من نشاطات وأمسيات ثقافية ولقاءات وزيارات التي قامت بها الهيئة خلال عملها والتي قاربت خمسين أمسية ثقافية متنوعة بالإضافة إلى العديد من الزيارات لشخصيات سياسية وثقافية وإعلامية في مناسبات وطنيو و اجتماعية منذ تأسيسها منذ 22/12/2006 إلى حين توقفها عن ممارسة نشاطاتها  إعلاميا في بداية عام 2011 بسبب الظروف التي مر بها شعبنا الكردي في سوريا من تضييق حرياتها ومحاربته اقتصاديا وثقافيا مما أودا إلى تفريغ المناطق الكردية قواها الفعالة وهجرتها بحثا عن لقمة العيش وما تبعت ذلك من ثورة شعبية عارمة اجتاحت الأراضي السوري طولا وعرضا.
ثم فتح باب المناقشة أبدء الملاحظات حول سيرة كوچكا قامشلو الثقافية و مستقبلها واليات تفعيل دورها وتطرق المتحدثون في ملاحظاتهم على كل ما يتعلق بهذه الهيئة الثقافية فحتى أسم لهيئة كان مثار اجدل والنقاش وكما شملت المناقشات موضوع المحاضرات التي يتطلب الاهتمام بها ودراستها و اختيارها بحيث يتناسب مع متطلبات الواقع الراهن ليتلاءم مع مفاهيم الثورة السورية ونشر ثقافة الحوار والنقاش بين مختلف مكونات الشعب السوري وخاصتا في محافظة الجزيرة التي تعتبر نموذجا للعيش المشترك بين أثينيات وطوائف وأديان متعددة وكذلك الاهتمام بالمرأة الكردية ودورها في تربية الأجيال كما تطرقت المقترحات في بعض جوانبها الى اختيار المحاضرات والموضوعات الاختصاصية عن طريق أكاديميين المختصين.كما ورد في بعض مقترحات الأخوة ضرورة استقلالية الهيئة وتأمين مقر خاص بها واهتمامها بالطلبة وتأمين دورات تقوية في المواد الدراسية.إلا أن المقترحات بمجملها ركزت على ضرورة الاهتمام باللغة الكردية وضرورة تطوير الهيئة و مواكبتها لثورة الاتصالات والأعلام الالكتروني.
وقبل أن تختتم الجلسة سردت هيئة إدارة كوچكا قامشلو الخطوات المستقبلية للعمل ملخصة في الاهتمام بالثقافة الكردية وبنشر ثقافة الحوار  والتعايش بين مختلف مكونات المحافظة كما أكدت أنها ستظل مهتمة باللغة الكردية و الاستمرار في فتح دورات تعليمية وكذلك الاهتمام بالطلبة وتأمين دورات دراسية حسب توفر الإمكانات .
وفي الختام وعدت هيئة أدارة كوچكا قامشلو الثقافية الأخوة الحضور ببذل كافة الجهود الممكنة في خدمة الثقافة الكردية .
كوچكا قامشلو  الثقافية 24/8/2012
k.qamislo@gmail.com  kocikaqamislo@hotmail.com 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…