(يصبحُ الديركيُّ أجمل بالشعر) لسنوية «رينجبر/عمر لعلى»

  محمود عبدو عبدو

كشاعرٍ ديركي تَتلمذ على عشق الحرف الكردي, وامتهن صناعة الشّعر الكلاسيكي الكردي, كأحد أوائل من كتب الشّعر في ديرك وريفها, مؤسساً لمحيط يقاربه عشق اللغة الكردية وتعلمها, من أقرباء وأولاد شابهوهُ في ذلك.

سنوية “رينجبر-عمر لعلى” سنوية للكتابة الإبداعية الديركية, ومحطة جامعة للنتاج الشّعري الكردي في مدينة حباها الله شعر الطبيعة, وإذ تقيم رابطة كتابها ذكرى وفاته وتستذكر معه الشعر والكتابة الكردية.
وهي دعوة للرابطة كي تؤسس جائزة سنوية باسمه تمنح سنويا لمبدع وأديب ديركي, وتشكل سنويته حالة جامعة لكل الكتاب والشعراء في المدينة وريفها.
يصبحُ الديركيُّ أجمل بالشعر, وتغدو أناقة لسانه أرحب حين يدندن عتبات روحه شعراً, يستيقظ أبناء مدينتي على مَطلع قصيدة طوييييييييلة سميت “بالجودي” والتي رست فوقه نوارس شعرنا الكُردي قبل نوحنا النبي.
ليستقصي مفردات اللغة “البوطية” بكرديّة مُختلفة, فتارةً تراه يقف ويصفق للآخرين, وتارة أخرى أخرى ينسى بأن له لونه الخاص, وأمثال “رينجبر” قلائل نستذكر المرحوم محمد أمين أبا عكيد –صديقي القريب رغم فارق السّن- وكيف كان يلمّلمُ الكرديّة الديركيّة على هواه, يستنسخها بدفاترٍ لا زالت تنتظر من يمدُّ لها يد النشر وينتشلها من مارد الإهمال.
رحل أبا عكيد وها هي سنة على رحيل شاعرنا الديركى”رينجبر” أيضا ابن قرية “زغات” ونحن نردّد نفس الكلام في حضرة موتانا, هم رحلوا تاركين نتاجات شعرية وتراثية تستحق أن تُطرز وتطبع وتُعمم لأجيالنا الناشئة والقادمة.
دعوة لطباعة رعاية شخصياتنا الأبداعية الكردية وتوفير ظروف النشر وتسليط الأضواء, فرغم تكاثر الجمعيات والمنتديات والاتحادات والروابط إلا إنها لم تقم بما هو مطلوب منها رغم أهمية ما تقدمه –معرفياً على الأقل-
لأرواح “رينجبرنا” وأبا عكيدنا” الرحمة ولهما منّا كل الشّعر والحب والوفاء.
ديركاحمكو

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…