لا شيءَ يَهمّهُ سِواك ِ..!!؟

أحمد حيدر

خَطِرٌجداًحقيبةُ يَدك ِ
احتمالٌ أكيدٌ لذنوب ٍبَريئة
أنقى من بَرد ِاللذّة ِ
تُناسِبُ جثة َغَريق ٍمجهولْ
لمْ تذرفْ عليها القرى شجرةً
حرّكتْ مائكِ إلى حدٍّ ما
– يَقصدُ – مَشاعرك ِ   

“على هذا النحوالحزينْ “
(تأكدي ياصديقته التي لا بديل لها

بأنَ أجملَ صدفة سَعيدة في حَياته ِ
يوم تعرفَ عليك ِوأرتشفَ من فنجان ِقهوتك ِ
لذلك تراهُ لا يُخفي عَنك ِرغباته ُبلا مقدمات )
كانَ صَريَحاً مَعَك ِ
ودقيقاً للغاية
يوشوشُ لك ِبألم ٍ
عن هذا العالمْ المُضحكْ
وَيَدهُ على قلبه ِ
لمْ يَنسى حالهُ
أويقبّلك ِفي الشارع ِالعامْ
عندَ دوارالسبع بَحرات
في السوق ِالمركزي
أوحَيث ُتجلسين َمَعَ ضيوفك ِ
كانَ بأشدّ الحاجة إليك ِ
قبلَ الآنْ والآن وبَعدَ الآنْ
لمْ يَشته ِوطناً
– في أحسن ِأحواله ِ-
في هذا العالم المُضْحكْ
يلقي رأسَهُ في هدأته ِ
يَصرخُ تَحت َرذاذ ٍناعمْ  
ويَبكي بحرقة ٍ
سوى حَضْنُك ِ
لمْ يَشته ِفاكهة صادقة
سِوى فَمُك ِ  
لمْ يشته ِفردوساً عادلاً
سوى سَريرك ِ
غريق ٌبلا ملامح 
اكتشفَ حُبُك ِقبلَ أن يَعرفك ِ
رآك ِبقلبه ِمنذ لا يدري
ورأى نفسهُ في قصائدك ِ
– لو تعلمينَ كم نفسهُ تفتحتْ –  
ومُعجزاتك ِفي ركامهِ
وليسَ من أثرٍ
لأصابعك ِفوقَ خدّهِ
ولا لرزانتك ِفي فوضاه
يَنزفُ بشكل ٍغيرطبيعي
فراشات بلا أجنحة
شجرة شقراء
لا تكبرنهائياً
أبجدية صَعبة النطق
لا يجيدها أحدْ
تعكسُ حَسرات المحروم
وَرنَين ٌمتواصلٌ من تليفونك ِ
يُطيّب ُخاطرهُ
غَريقٌ – بِصبر ٍنافذ –
لا قشّة في رعشة ِيديه ِ
ولاخَريفَ في الأفق ِ
يَبوحُ بظمأه ِ
رائحة لا تفسّر
تعلقَ بثيابه ِ
وإشارات حادة
بلا أملْ
طبعت على جَسده ِ
خطِرٌجداًحقيبة ُيَدك ِ
على كل ِّحال
خَطِرٌجداً
ويُحبُكُ   
والله العظيم ْ !!؟

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…