نصف الحقيقة

ابراهيم اليوسف

قد يبدو هذا العنوان، مدهشاً،لأوّل وهلة، لاسيَّما وأنَّنا دأبنا، في حياتنا اليومية، أن نكون أثناء تلقينا، سيل المعلومات التي تحتمل الصدق أو الكذب، عند إطلاق أيِّ حكم قيميِّ عليها، وفق المعايير المعتمدة،  فإن الأمرليندرج بذلك تحت إطارين اثنين تبعاً للثنائية المشارإليها، حيث لا خيارثالث غيرهما،البتة..!، ولذا، فإن أية معلومة، ضمن هذا الفهم، إما هي تنتمي للحقيقة والواقع، أو للزِّيف والتزوير، وهذا الحكم قاعدةٌ عامةٌ، لايمكن الشذوذ عنها البتة.
 و إذا ركزنا، هنا، على هذا النوع من نقيض الحقيقة، وهو التزوير، على اعتباره ناجماً عن قصد مسبَّق، من قبل من يقدِّمه، سواء أكان في مجال الثقافة، أو الإعلام، أو حتى في حياتنا اليومية، وما أكثرذلك..!، فإنه يأتي امتداداً لسلوك ذي غاياتٍ منفعيةٍ، وهو يخدم رؤية معينة، سواء أكانت تكتيكية، عابرة، وهذا ما يحدث -عادة- لدى الأفراد، أثناء مواجهة مشكلة ما، أو لداعٍ سلوكيِّ، كما أنه ليتخذ طابعه الاستراتيجي، عندما يبدرعن مؤسسات مختصة، لها أهدافها، وغاياتها التي لاحصرلها، في مجال الحقل الذي تنطلق منه.

وثمَّة ضربٌ آخرُ، من المعلومة المقدَّمة، شخصيةً كانت، أوثقافيةً، أو إعلاميةً،  فهي تعتمد –أحياناً-على تناول نصف الحقيقة، حيث يتمُّ التركيزعليه، من قبل متناوله، وبطريقة ذكية، مموِّهاً بذلك على الحقيقة، نفسها، من خلال تقديم جزء منها، بعد تنميقه، وتجميله، وتزويقه، وقد يتجلى ذلك- وللاستدراك والإيضاح فقط- من خلال الاحتكام إلى الميزان الكميِّ، ربعاً، أو نصفاً، أو حتى ثلاثة أرباع، بيد أنها-من الناحية الأخلاقية-لن تكون الحقيقة، ولا الواقع، بل هي نقيضهما،تماماً، وهي  لمكرَّسةٌ، وموظفةٌ لداٍ تضليليٍّ، لا غير…..!.

وللإنصاف، فإن هذا النوع من أبعاض الحقيقة، يبدو أشدَّ خطورة، من سلوك الانطلاق من الوهم، في مواجهة ثنائية الخير والشر، وذلك لسبب بسيط، هوأن نسج أية معلومة، من الوهم، أكثرعرضة لكشف حقيقتها، مادام ” حبلها قصيراً” جداً، بيد أن الحبل المعتمد من قبل التناول الجزئي للحقيقة، يبدوأطول، قياساً إليه،وإن كان الواقع، لايسجل أي مستقبل لهما معاً، حتى ولوانتصرا، هنا أو هناك..!.

وبدهيٌّ، أن من له المصلحة في نشرالفِرية، والدلس، في كل الحقول المومأ إليها، أعلاه، سيتسلح ب”معجم خاص”، له مفرداته، وأفانينه، وقد يستفيد من عوامل التجربة، والدّربة، والمراس،كما أنه سيجد آذاناً صاغية، من قبل إما من هم يلتقون معه، في دبق المصلحة، أومن قبل أبرياء، هم دائماً الصيد الثمين لبراثن هذه المراكزالموبوءة، الأكثرإساءة، والتي من شأنها تلويث هواء الحياة، بنقيقها، وضجيجها، ومناوراتها، وهي سواء أرادت أو لم ترد، تنتمي إلى مراكز الشر، المعروفة، من قبل العالم كله…!.

ويحضر ذاكرتي، هنا، مثلٌ ذو دلالة عميقة، مستقىً من  الموروث الشفاهيِّ الكرديِّ، ترجمتُه الحرفيةُ، هي إن” اللسان رفيق صاحبه”، هذا المثل يبين سلوك هذا النمط، أياً كان موقعه الحياتيُّ، أو المؤسساتيُّ، حيث تدأب ألسنتهم، على صناعة المعلومة، طبق رؤاهم، وأحلامهم الواهية، المريضة، والتي تزداد خطورتها، يوماً بعد آخر، من خلال انتشارالشبكة العنكبوتية، وغيرها، من وسائل الإعلام التي ظهرت كمعطيات لثورة الاتصالات والتِّقانة، وتبدو القضية، أخطر، لو وضعنا، في الحساب، ما يمكن أن يلحقه أمثال هؤلاء، من أذى، بحق الآخرين، أفرداً، أوجماعات، وبلدان،لاسيما، وأن قتل الإنسان، والمجازرالجماعية، وغيرها، باتت-للأسف- في عداد الأخبارالاعتيادية، من قبل ضمير، جمعي، يتسلل إليه الكثيرمن العطب، والموات…!.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…