شخصية «الدسَاس» في الأدب

إبراهيم اليوسف

عالج الأدب، قديمه وجديده “لاسيما في حقول الملحمة والأسطورة و القصة، والرواية” تفاصيل الكثيرمن الشخصيات السلبية في الحياة الاجتماعية، وسلط الضوء عليها، وبين واقعها و ممارساتها، ودواعي هذه السلبية، وكيفية التعامل معها، وغيرذلك مما يخص كل شخصية منها على حدة.

والشخصية السلبية، في الفنون الأدبية على أنواع، ومن بين هذه الأنواع غاوي الجريمة، والجبان، والكذاب، والنمام، والدساس، وغيرها من الشخصيات غيرالسوية التي تشكل عالماً خاصاً بها، وهي موجودة في الحياة، كما هي موجودة في الأدب.
كما أن كل شخصية سلبية، يمكن أن تصنف من حيث دائرة تأثيرها على غيرها إلى صنفين، حيث هناك الشخصية السلبية التي لاتسيء إلا لنفسها كما حال شخصية الانطوائي ، بيد أن شخصيات مثل النمام، أو الدساس، أو الكاذب، تتعدى درجة إساءاتها الذات إلى الآخر، ولعل في العودة إلى التاريخ ما يجعلنا نقع على أمثلة كثيرة، إذ استطاع بعض هذه النماذج الأخيرة المشارإليها أن يشعل الحروب والفتن والمعارك، ليس في حدود أسرته، ومحيطه، بل على مستويات واسعة. إلى تلك الدرجة التي يمكن القول:” إن خلوأي مجتمع من أمثال هذه النماذج يعني عافيته، وإن ابتلاءه بأضراب هؤلاء يعني وهنه، وجعله عرضة للخلافات البائسة التي لا مناص منها البتة”.

وتعد شخصية الدّسّاس إحدى أخطرالشخصيات السلبية في الحياة، لأن وجودها بين ظهراني أي مجتمع، يعني أن هناك احتمالاً دائماً من قبل هذه الشخصية لممارسة دورها الخطير، سواء أكان ذلك ضمن البيت، أو القرية، أو الشارع، أو الحي، أو المدينة.  وسيغدو الدورأشد خطورة، في ما إذا توافرت لهذه الشخصية مكانة ما، من خلال إمساكها بزمام الأمورفي مؤسسة كبيرة، حيث سيكون الضررالناشىء أكبر، بل ستبلغ الخطورة حدها الأقصى، وذروتها، إذا كانت هذه الشخصية تملك منبرها الذي تنفث من خلاله بذورالشر، في أوسع الأمداء.

ولقد تناولت ملحمة مم وزين الكردية  التي كتبها الشاعرالصوفي الكبيرأحمد خاني وترجمها محمد رمضان البوطي، شخصية الدساس”بكو”، الذي رسم من خلال حنكته في اللؤم والدسيسة النهاية المفجعة بين  زين وحبيبها مم، ليموتا كمداً وحزناً، دون تحقيق زواجهما، وكي يكون مصيره القتل، والغريب أنه تم دفن العاشقين، في مرقد خاص بهما في مسقط رأسيهمافي جزيرة”بوطان” أو ابن عمرو” ومعهما بكونفسه.

ومؤكد أن شخصية “الدساس” الأكثرسلبية وخطورة، مدعاة شفقة ورحمة عليها، وإن من واجب المحيط الأسري، أو الاجتماعي لمثل هذه الشخصية دراسة الأسباب التي أدت بها إلى هذه الحالة التي يرثى لها، والمبادرة الفورية للحيلولة دون ممارسة عدوانيتها تجاه الآخرين، بسبب، أو من دون سبب، لأنها شخصية مريضة، ترى في انتشار الحب والوئام بين الآخرين خطراً عليها، ناهيك عن أنها تعد انتصارات الآخرين هزيمة لها، وهي تهدروقتها، وطاقاتها، من أجل زرع ثقافة الكراهية، ومن هنا، فإنه يتوجب على محيط هؤلاء المرضى الاستعجال لمعالجتهم مما هم فيه، وإقناعهم بخطورة ما يقومون به، ضد سواهم، حيث يمكن القول وباطمئنان “إن جميع أحقاد العالم وفتنه  من صنع هؤلاء المرضى تحديداً”.
elyousef@gmail.com

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم محمود

أول القول ومضة

بدءاً من هذا اليوم، من هذه اللحظة، بتاريخ ” 23 تشرين الثاني 2024 ” سيكون هناك تاريخ آخر بحدثه، والحدث هو ما يضفي على زمانه ومكانه طابعاً، اعتباراً، ولوناً من التحويل في المبنى والمعنى القيَميين والجماليين، العلميين والمعرفيين، حدث هو عبارة عن حركة تغيير في اتجاه التفكير، في رؤية المعيش اليوم والمنظور…

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…