حاورته الكاتبة والشاعرة لوران خطيب
ان الشاعر نزار قباني يلقب بشاعر المرأة عن جدارة وانا اقول ان الفنان امين عبدو يستحق لقب فنان المرأة التشكيلي بحق وجدارة لان اغلب لوحاته تعبر بشكل او بآخر عن معاناة المرأة وخاصةً في المجتمع الكوردي الذي يسيطر عليه مجتمع ذكوري فهو شاعر المرأة بريشته الفنية الرائعة والمعبرة ….
ان الشاعر نزار قباني يلقب بشاعر المرأة عن جدارة وانا اقول ان الفنان امين عبدو يستحق لقب فنان المرأة التشكيلي بحق وجدارة لان اغلب لوحاته تعبر بشكل او بآخر عن معاناة المرأة وخاصةً في المجتمع الكوردي الذي يسيطر عليه مجتمع ذكوري فهو شاعر المرأة بريشته الفنية الرائعة والمعبرة ….
وهو فنانٌ تشكيلي من جيل السبعينيات لا يزال في قمة عطاءه الفني الذي لم ينضب بعد؛ هو ابن الحداثة إلا أنه يلتفت للجانب التجريدي حيناً ويداعب الواقعية بخجل حيناً آخر. فبعد خمسةٍ وثلاثين عاماً من ولوجه إلى بحر الألوان لا يزال «عبدو» يجر أشرعته الشامخة وراءه بعد أن قذفتها رياح المعاناة إلى شاطئ اللوحة البيضاء لتكون استراحةً لمحاربٍ عنيد بانتظار مبارزةٍ قادمة ……
ولتسليط الاضاءة على بعض جوانب حياته الفنية ارتأينا ان نجري معه هذا اللقاء وهو القائل: (افكر كالفيلسوف وأتصرف كالمجنون وارسم كالأطفال)
س1ـ ما رأيك بمصطلح الفلسفة الفنية ؟
ج- اعتقد كل شيء يمس حياتنا المادية والمعنوية من كل النواحي يمر بشكل أو بأخر عبر هذا المصطلح أو الثقافة الفنية التي تتجلى بمظاهر مختلفة يقوم بها الإنسان وتنتهي بالتذوق الجمالي والكلمة الفلسفة والفن تحملان نفس المقياس لاحدود للإبداع وأيضا لايوجد حدود للفكر لان طبيعة الإنسان دائما تواقة للمعرفة والتطور .
س2ـ من هم الفنانين الذين تركوا أثار عميقة في أسلوبك الفني ؟
ج- الفن لا يقتصر بأسلوب معين إنما حس جمالي ينبع من أعماق الفنان ولامانع إن ندرس تاريخ الفن وأهميته ونستفيد من تجارب الفنانين.
س3ـ هل للمرأة نصيب في لوحاتك ؟
ج- طبعاً وهذا سؤال مهم , كثير من الفنانين حملوا موضوع المرأة بإشكال مختلفة عبر التاريخ وبالنسبة لي أرى المرأة من خلال عيونها أحيانا مفتوحة وأحيانا مغمضة ولا تستطيع أية امرأة في العالم إن تخفي ما بداخلها طالما تملك العيون
س4ـ أيهما تفضل التجريد المطلق أم التجريد التمثيلي وأي منهما أقرب إلى لوحاتك وتفضله ؟
ج- الفن التجريدي ظهر كشكل على حساب المضمون وإعطاء حرية للمتلقي يعيش في الفراغ وتعود هذه المدرسة إلى الفنان الروسي كاندينسكي و كل فنان يمر عبر تجربته الطويلة بمراحل نحو الاختزال أي تبسيط الخط واللون فالفنون بكل أوجهها تلعب دوراً ما في حياة الإنسان وكل ما يتعلق بالفن قريب مني بغض النظر عن اتجاهه
س5ـ ما رأيك بلوحات بابلو بيكاسو و التكعيبية ؟
ج- لوحات بيكاسو تشغل حيز كبير في تاريخ الفن المعاصر وهو رفع راية المدرسة التكعيبية من خلال إعادة الطبيعة على أساس جميع العناصر بالطبيعة تعود إلى شكل هندسي بنائياً فاللوحة التكعيبية تجمع إشكال هندسية ومكعبات مثل الموزاييك كوحدة متكاملة
س6ـ ما هي المراحل التي مرت بها حياتك الفنية ؟
ج- من الصعب ان اقرأ المراحل التي مررت فيها بالتفصيل ولكن مرحلة الطفولة تبدو لي مهمة فاالرسم بالبداية كان بمثابة اللغة التعبيرية اعبر من خلالها عن عواطفي وبعدها تابعت الفن بشكل أكاديمي في كلية الفنون الجميلة بدمشق قسم التصوير و مرحلة مابعد الكلية أقمنا عدة معارض مشتركة و فردية وتوقفنا عن الرسم لفترة وبدأنا مرة ثانية فعموما إنا ارسم عندما اللوحة تناديني أو تكون لها صدى في الوسط الفني ابتعد عن التقليد وابحث دوما عن الجديد وهذا ما يقلل من إنتاجي الفني
س7ـ هل تؤمن بأن الفن أساس نهضة الشعوب ؟
ج- لا شك الفن لعب دور كبير في تاريخ الشعوب وتطور المجتمع وهذا نجده في الآثار القديمة بكل مظاهرها والفن عنوان الحضارة
س8ـ أي أنواع التصوير تفضل ؟
ج- الفن يمر بمراحل حسب تطور الشعوب ,ولكل فن زمان ومكان لان الإنسان دوما يبحث عن الجديد وهنا شخصية الفنان ومعرفته تلعب دورا كبيرا في إنتاجه الفني ونجد أكثر الفنانين يميلون إلى الفن النمطي حاليا لأسباب قد تكون اقصر إلى الشهرة ومن الناحية ثانية إلى التخصص والإتقان والبحث عن جزئيات لم تراها العين مسبقا ومن ناحية إذا نظرنا إلى الحركة التشكيلية التي تتجاوز حدود الواقع ما يسمى بالفن ما بعد الحداثة يقوم الفنان في طرح خياله للشكل والموضوع و إحساسه بالمستقبل واستخدام شخصيات منذوية كئيبة تعيش في الفراغ نسبيا يضع المشاهد في الحيرة و الدهشة وعناصرها تكون غير مألوفة لها علاقة بالجانب الإنساني المخفي كوسيلة للقيم الإنسانية بعدما ظهر جشع كبير في تنظيم الاقتصاد العالمي بات يهدد الإنسان بشكل أو بأخر فهذا النمط من الفن مازال في مجال الجدل والنقاش
س9ـ ما قصة لوحتك الأولى ؟
ج- باختصار قصة لوحاتي مثل المنزل الذي احترق ولكن رماده انبت وردة جميلة
المعارض:
معرض فردي بالحسكة عام 1977و 1978
معرض مشترك بدمشق مع الفنان زهير حسيب 1983
معرض مشترك بالقامشلي مع الفنان محمد صالح موسى 1988
معرض مشترك بطرابلس الغرب 1990
معرض مشترك بالقامشلي عام 1995و 1996
معرض فردي في صالة الفنون الجديدة بالحسكة 2010
معرض اتحاد الفنانين الحسكة المتجول في حلب و دمشق 2011
شارك في المناهج التربية لعام 2009 لمادة التربية الفنية التشكيلية
يعمل مدرسا لمادة التربية الفنية بالقامشلي
بريد اكتروني eminoo@windowslive.com
وعلى الفيس بوك amin abdo أمين عبدو
س1ـ ما رأيك بمصطلح الفلسفة الفنية ؟
ج- اعتقد كل شيء يمس حياتنا المادية والمعنوية من كل النواحي يمر بشكل أو بأخر عبر هذا المصطلح أو الثقافة الفنية التي تتجلى بمظاهر مختلفة يقوم بها الإنسان وتنتهي بالتذوق الجمالي والكلمة الفلسفة والفن تحملان نفس المقياس لاحدود للإبداع وأيضا لايوجد حدود للفكر لان طبيعة الإنسان دائما تواقة للمعرفة والتطور .
س2ـ من هم الفنانين الذين تركوا أثار عميقة في أسلوبك الفني ؟
ج- الفن لا يقتصر بأسلوب معين إنما حس جمالي ينبع من أعماق الفنان ولامانع إن ندرس تاريخ الفن وأهميته ونستفيد من تجارب الفنانين.
س3ـ هل للمرأة نصيب في لوحاتك ؟
ج- طبعاً وهذا سؤال مهم , كثير من الفنانين حملوا موضوع المرأة بإشكال مختلفة عبر التاريخ وبالنسبة لي أرى المرأة من خلال عيونها أحيانا مفتوحة وأحيانا مغمضة ولا تستطيع أية امرأة في العالم إن تخفي ما بداخلها طالما تملك العيون
س4ـ أيهما تفضل التجريد المطلق أم التجريد التمثيلي وأي منهما أقرب إلى لوحاتك وتفضله ؟
ج- الفن التجريدي ظهر كشكل على حساب المضمون وإعطاء حرية للمتلقي يعيش في الفراغ وتعود هذه المدرسة إلى الفنان الروسي كاندينسكي و كل فنان يمر عبر تجربته الطويلة بمراحل نحو الاختزال أي تبسيط الخط واللون فالفنون بكل أوجهها تلعب دوراً ما في حياة الإنسان وكل ما يتعلق بالفن قريب مني بغض النظر عن اتجاهه
س5ـ ما رأيك بلوحات بابلو بيكاسو و التكعيبية ؟
ج- لوحات بيكاسو تشغل حيز كبير في تاريخ الفن المعاصر وهو رفع راية المدرسة التكعيبية من خلال إعادة الطبيعة على أساس جميع العناصر بالطبيعة تعود إلى شكل هندسي بنائياً فاللوحة التكعيبية تجمع إشكال هندسية ومكعبات مثل الموزاييك كوحدة متكاملة
س6ـ ما هي المراحل التي مرت بها حياتك الفنية ؟
ج- من الصعب ان اقرأ المراحل التي مررت فيها بالتفصيل ولكن مرحلة الطفولة تبدو لي مهمة فاالرسم بالبداية كان بمثابة اللغة التعبيرية اعبر من خلالها عن عواطفي وبعدها تابعت الفن بشكل أكاديمي في كلية الفنون الجميلة بدمشق قسم التصوير و مرحلة مابعد الكلية أقمنا عدة معارض مشتركة و فردية وتوقفنا عن الرسم لفترة وبدأنا مرة ثانية فعموما إنا ارسم عندما اللوحة تناديني أو تكون لها صدى في الوسط الفني ابتعد عن التقليد وابحث دوما عن الجديد وهذا ما يقلل من إنتاجي الفني
س7ـ هل تؤمن بأن الفن أساس نهضة الشعوب ؟
ج- لا شك الفن لعب دور كبير في تاريخ الشعوب وتطور المجتمع وهذا نجده في الآثار القديمة بكل مظاهرها والفن عنوان الحضارة
س8ـ أي أنواع التصوير تفضل ؟
ج- الفن يمر بمراحل حسب تطور الشعوب ,ولكل فن زمان ومكان لان الإنسان دوما يبحث عن الجديد وهنا شخصية الفنان ومعرفته تلعب دورا كبيرا في إنتاجه الفني ونجد أكثر الفنانين يميلون إلى الفن النمطي حاليا لأسباب قد تكون اقصر إلى الشهرة ومن الناحية ثانية إلى التخصص والإتقان والبحث عن جزئيات لم تراها العين مسبقا ومن ناحية إذا نظرنا إلى الحركة التشكيلية التي تتجاوز حدود الواقع ما يسمى بالفن ما بعد الحداثة يقوم الفنان في طرح خياله للشكل والموضوع و إحساسه بالمستقبل واستخدام شخصيات منذوية كئيبة تعيش في الفراغ نسبيا يضع المشاهد في الحيرة و الدهشة وعناصرها تكون غير مألوفة لها علاقة بالجانب الإنساني المخفي كوسيلة للقيم الإنسانية بعدما ظهر جشع كبير في تنظيم الاقتصاد العالمي بات يهدد الإنسان بشكل أو بأخر فهذا النمط من الفن مازال في مجال الجدل والنقاش
س9ـ ما قصة لوحتك الأولى ؟
ج- باختصار قصة لوحاتي مثل المنزل الذي احترق ولكن رماده انبت وردة جميلة
نبذة عن حياة الفنان التشكيلي أمين عبدو :
المعارض:
معرض فردي بالحسكة عام 1977و 1978
معرض مشترك بدمشق مع الفنان زهير حسيب 1983
معرض مشترك بالقامشلي مع الفنان محمد صالح موسى 1988
معرض مشترك بطرابلس الغرب 1990
معرض مشترك بالقامشلي عام 1995و 1996
معرض فردي في صالة الفنون الجديدة بالحسكة 2010
معرض اتحاد الفنانين الحسكة المتجول في حلب و دمشق 2011
شارك في المناهج التربية لعام 2009 لمادة التربية الفنية التشكيلية
يعمل مدرسا لمادة التربية الفنية بالقامشلي
بريد اكتروني eminoo@windowslive.com
وعلى الفيس بوك amin abdo أمين عبدو
نماذج من لوحات الفنان أمين عبدو: