مركز جكرخوين الثقافي خطوة في الاتجاه الصحيح

  قام رئيس المجلس المحلّي للمجلس الوطني الكردي لدمشق وريفها، بافتتاح مركز جكرخوين للثقافة والفن الكردي بزورافا، وذلك سعياً لتفعيل اللغة والفن والثقافة الكردية، وشتّى مجالات الإبداع، وتطويرها من خلال إقامة المحاضرات، والفعاليات المختلفة، ويسعى المركز إلى جعله مركز التعليم اللغة الكردية والفنون، كالعزف والرسم وغيرها.

إنّ الكرد ومنذ زمن بعيد وعلى مدار عقود طويلة كانوا محرومين من ممارسة حقّوقهم في التعليم للغتهم الأم، بل وحتى التكلم بها في المراكز العامة (فعلى سبيل المثال تُدرّس اللغة الفرنسية والتركية في الجامعات إلى جانب اللغة العربية، وتوجد أقسام للغة العبرية والفرنسية والتركية في التلفزيون الرسمي السوري؛ وهذه اللغات هي لأولئك الذين درسنا عنهم في الكتب المدرسية بأنّهم المغتصبون، والمحتلون، وقد حرم الكرد من لغتهم، مع أنّهم أبناء هذا الوطن وشركاء فيه).
ومن أهداف المركز أن يعمل جاهداً لاستقطاب المختصين في اللغة والثقافة والفنون، وإنشاء مكتبة للمركز، وإعطاء دروس في هذه المجالات ولكافة المراحل دون استثناء، غاضين النظر عن التوجهات السياسية، لتكون حاضنةً لجميع الكرد.
وتأتي هذه الخطوة كرديف للحراك السياسي الذي يقوم به المجلس الوطني الكردي، وذلك باعتبار النهوض بالثقافة الكردية أولوية كبيرة من أولوياته.
وجاءت أيضاً كحاجة ملحة للمّ الجهود المبعثرة بحيث يتحول المركز إلى مكان لاستقطاب طاقات الشباب الكردي.
وقد قامَ رئيس المجلس المحلي بافتتاح المركز، وإلقاء كلمة الافتتاح باسم المجلس المحلي، بحضور كبير من المثقفين والأهالي والشباب والمرأة، والجميع ينتظر العمل الجاد والفعلي للنهوض باللغة والفن والثقافة الكردية بما يرقى إلى مستوى طموحات شعبنا الكردي.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…