النقدُ مرآة

عزيز خمجفين
الترجمة والتعليق . ديرام شماس .

شدّ أنتباهي عنوان مقالة نقدية “قصيرة”  للشاعر الكُردي المعروف عزيز خمجفين , Rexne neynik e! (النقدُ مرآة)  المنشورة حديثاً في موقع “ولاتي مه” الغراء , بتاريخ 10/11/2007 في قسمه الكردي , عَن ظاهِرة خطيرة هيّ السرقة الأدبية المنتشرة بوسع في عالم الأنترنيت , و المقال يتطرق إِلى “ظاهِرة” مُحددة ! ” قرأتُ المقال وأنا مستغرب , وتملكني الدهشة , وأنا أقراُ سطراً بعدَ الآخر , عَن هذِهِ الظاهِرة التي يمقتُها كلّ مَن يعشق الصدق والحقيقة ؟ فالمقالة مكتوبة بحياد نقدي آدبي دون أستخدام لغة بذيئة في التعبير أو التلفيق أو التشهير , بل عَلى النقيض من ذلِك فقد كتبت بكلّ رقة أدبية نقدية وهي مسلحة بكافة أسلحتها “الثوبتية” لاتحاول أن تسيء ولا تريد أن تُشهر بالبعض , بل لتكشف الحقائق التي يمقتها البعضُ منّا “كما يقول الأستاذ عزيز في السطور الأخيرة
ولأنّ الكاتب لايهمه أن شاء البعض أم أبوا , لأنّ مهمته ليس أرضاء الأشخاص الذين يمقتون الحقيقة والصدّق , بل مهمته كشف الحقيقة وخلع الأقنعة الزائفة عَن (الوجوه) التي تُحاول أن “تتمكيج” وأن ترتدي معطف الإبداع , عَلى حساب الآخرين ليظهروا أنفسهُم عَلى أنّهم “من الشخصيات الأدبية المبدعة , أي _ شخصية ثقافية رفيعةُ المستوى” ومبدعة , وهي من الطراز البارز في المجتمع , لاسيما في الإطار الثقافي , و كما يقول الكاتب حبيب الأسدي التشهير بالسراق واجب أخلاقي وإعلامي أي يجب أن تكشف عَن الزيف ليعرفها الناس بحقيقتها الواقعية ليروا “لب الحقيقة”, لأنّها واجب أخلاقي وإعلامي , و من هذا المنطلق كَتَبَ الشاعر عزيز مقاله النقدي ليرفع الستار عن وجه آخر ينشر المقالات بإسمه في المواقعُ  الأنترنيتية , وهي ليست له و هَو “الكاتب داريوس داري” الذي نشر أكثر من مقال بإسمه في المواقعُ الكرديّة ؟, والجدير بالذكر أن “الكاتب داريوس داري ليسَ الأول الذي وقع في الفخ ولن يكون الأخير كما أوضح الكاتب في هذِهِ المقالة” فقد كتبَ الأستاذ عزيز في مقالة نقدية اُخرى قبل فترة نشِرت في موقع “آفِستا Avesta” الكُردي كانَ قَّد نوه أيضاً إِلى نفس الظاهرة وكذلِك كانت محددة حول ترجمة “كوني ره ش” لمقالة أو لمقدمة مقالة للشاعرة والكاتبة الكرديّة المعروفة بيوار إبراهيم ونشرها تحت إسمه في موقع “بنا كورد” نفس العملية التي نتحدث عُنها الآن .! ما أستطيع قوله بإيجاز , هَو أن “لايمكن لإحد أن يصبح مبدع عَلى حساب الأخرين” و أن أصحاب الأقلامُ الشريفة البيضاء لاتعرف الرقاد , تكشف عَن كلّ ماهَو زائف , و أن المقالات النقدية كالتي يكتبها الأستاذ عزيز وغيره بين الحين والآخر , تعتبر من المقالات النقدية “الكامِلة” التي من شأنها أن تغيير من ملامح هذا الواقع الذي بنوه عَلى اللاشيء والفراغ ؟, بضعةُ من مثقفينا الَّذين يحاولوا بشتى السبل أن يصبحّوا مبدعين عَلى حساب المبدعين …! لِذا يجيب علينا أن نشجع أصحاب تلك الأقلام البيضاء , في الإستمرار في سبيلهُم المخلص للدِفاع عَن الحقّ , وعدم إهمالهُم وإهمال “يراعهُم الصادق” ؟ أي تشجيع النقد الصادق وليسَ المداحي العشائري , الذي دمرّ الثقافة الكرديّة من أساسها , وفتح هذا السبيلُ الذي يشوه لسمعة الثقافةُ الكرديّة , وحفظ حقوق الغير , وعدم التعدي عَلى حقوق المبدعين , وتشجيع الكُتاب الذين يكتبون النقد الصادق ,  وعَلى مواقعنا الكرديّة أيضاً  أن تتوخى الحذر وأن تكون يقظة أكثر في سبيل إغلاق هذهِ الطُرق التي تُسيء لها أيضاً لأنّها تنشر  تلك المقالات حتَّى ولو لم يكّن لها عِلم بحقيقة تلك المقالات ؟ عليها أن تتصدى لهذِهِ الظاهِرة التي تنتشر يوماً بعدَ يوم بشكل أكثر كثافة ؟ وهذا ما لفت أنتباهي في السطور الأخيرة في المقال , عندَما قال الكاتب “أن ثمة آخرون قد وقعوا في الفخ” والأيَّامُ الآتية ستكشف وجوههُم الحقيقة , دون الأقنِعة الزائِفة . آخيراً . إِذا كانَ هؤلاء “الكُتاب” يحاولوا أن يسئوا إِلى الثقافة الكرديّة فإنّ أمثالُ الكاتب عزيز خمجفين وغيره من الكتاب الصادقين لن يدعوا أن يمرروا مشاريعهُم المسيئة “للذاتُ الكرديّة” ومهمّا زاد الكتاب الطالحين فإنّ النقاد الصالحين يزدادون أكثر !

” نص عزيز خمجفين “

لا أستطيع أن أعاتب صفحات “الأنترنيت” لكّن بإستعمال “فآر الكومبيوتر” بيدُ بعضُ الجهلة, لقد خلطوا الحابل بالنابل فعندَما وصل “الأنترنيت” إِلى الوطن , أو عندَما أنتشر بيَنَ آهالينا في الخارج , بشكل عام فتحت أبواب جديدة أمام  القراء والمثقفين الكرد . وعلَى العكسِ أيضاً , فالّلذين أرادوا أن يدخلوا “الأنترنيت” عبر _ النوافذ السّوداء , فهُم أيضاً تلمسوا أهدافهُم فيها , فمّن البرامج الحِوارية , والعلاقات “مثل _ البالتوك , و المسينجر والسكاي بي وإِلى آخره , قّد أستعملت بكلّ الآشكال , بشكل حسن , وسيء, بأستهزاء , بصدق , وحقّد , فمّن النشر وقراءة , المقالات , والشِعر , والقصة , والنقد , مرةً آُخرى قَّد أستعملت بكافةُ الآشكال فِما بيننا , ففتِحّت الآفاقُ بيننا , تهدمت الأساور , و أخفِقتُ النهايات , سمعنا الكثيرُ من “الأفعال” الحسنة والسيئة , وفتحنا قلوبنا بحسن وغير حسن لبعضنا البعض , وعَلى العكس , أيضاً فلقد ظهر لنّا أشخاص أفاضل وآخرين عَلى النقيض منه , وقعت طرقاً وأمكِنة بعيدة في متناول الأيادي ” ومسخت المعايير .
قد أستدرتُ بوسع , لأنّ موضوعي الذي سوف أشغلكم به هذِهِ المرة , هَو عَن ظاهِرةُ السرقة التي تحصل في عالم الآنترنيت, وهذِهِ سهلة لدى البعض, وكذلِكَ كشفها أيضاً سهلاً لدى البعضُ الآخر , فواحِداً من هؤلاء الأشخاص الذين وضعناهُم في مرآة النقد المرئية , هَو الكاتبُ الكُردي الذي يكتب بالعربية “داريوس داري” مرّ أكثر من عام عَلى معرفتي به , منذُ أن آلتقينا في دبي “في الإمارتُ العربية المتحِدة” فمنذُ ذلِكَ الحين ومقالاته تستأثر بإهتِمامي , فعندما يتصفحُ المرء موقعاً أنترنيتياً تقع عيناه أولاً عَلى أسماء الكتاب المعروفين , رغم ذلِك فلِمّن أقرء مقالات للكتاب , لا أخرج دون سؤال وتنقيب منها !
يبدو أن كاتبنا (داريوس داري) ليسَ لديه علم بخفايا و أسرار “الأنترنيت” لذلك وقع عَلى جناح السرعة في الفخ , فقد قرأت بضعةُ مقالاته , كانت مثيرة ومميَّزة للغاية , كتبت بأسلوب ادبي راقي, فمَعَ الأسف في محصلة تنقيبي عَن مقالاته تلك , قدَّ ظهرت مقالاته “مقالات مسروقة” وقَّد سبب ليّ هذا إنقباضاً كثيراً في النفس.
ياترى لِمَاذا سرقةُ المقالات؟ ولِمَاذ يتم الأعتِداء عَلى حقوق بعض الأشخاص ! فليكّتب الكَاتب مقالة أو قصيدة أو قصة كلّ شهر أو سنة , لتكّّن له , من أعماله , من إبداعه , تكون من فؤاد وكبد المبدع …! البعضُ منّا يشعرون بالأشمئزاز من هذِهِ الحقائق , والبعض يخشون أن يصل الماء إِلى البساط التي تحتهُم ! والبعضُ الآخر شغوفون بالحقيقة . _ فلتكّن هُناك الحقيقة ولتكّن علقم _ رأيتُ البعض الآخر في المرآة “مرآة كشف الزيف” ففي الأيَّام الآتية , إِن صفت السّماء وتصبح المرآةُ أكثر صفاءاً , سوفَ نتركهُم للمستقبل . (هذِهِ بضعةُ مقالات ” الكاتب داريوس داري التي أقتبسها ونشرها بإسمه في المواقعُ الكرديّة .
*
1-   هو وهي .. مع التحية…؟ بقلم داريوس داري
http://www.gemyakurda.net/modules.php?name=News&file=article&sid=3322

نُشِرت في بعض المواقعُ الكرديّة الأُخرى أيضاً .
تستطيعوا مراجعةُ المقالة ومقارنتها ..!
ما الذي تحبه المرأه في الرجل ؟
يبدو أن الكثيرون قَّد سرقوا هذِهِ المقالة من بعضهُم البعض ,
http://hawa.6rb.com/view-6842-4-11.html
http: http://www.ahsas.net/vb/showthread.php?t=751
http://www.ansaralhojah.com/vb/archive/index.php/t-9814
http: //www.mo5ayyam.com/vb/showthread.php?t=3391
2-  المرأة الأديبة و (المثقف الشرقي)؟؟؟؟….بقلم داريوس داري
http://www.xak.cc/modules.php?name=News&file=article&sid=518&mode=thread&order=0&thold=0
1.11.2007

( لقد أقتبس الكاتب داريوس داري الفكرة من هذِهِ المقالة )

المرأة الاديبة والرجل المثقف

د. ثائر العذاري

05/09/2007

http://www.alnoor.se/article.asp?id=10161

3- اضحك بالتي هي أحسن …..؟!

http://www.bahzani.net/services/forum/archive/index.php?t-14435.html

(لقّد آقتبس الكاتب داريوس داري فكرة هذِهِ المقالة أيضاً من المقالة آدناها)

الضحك.. أفضل وسيلة للتخلص من المشاعر السلبية
http://www.latef.net/women/modules.php?name=News&file=article&sid=57
http://www.janatalashab.com/vb/showthread.php?p=148522
منقول من مجموعة كتب روافد الطب البديل
http://www.sahm-ahsas.com/vb/showthread.php?p=64795

10/11/2007 . عزيز خمجفين “الإماراتُ العربية المتحّدة”

Diram77@hotmail.de

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…

فراس حج محمد| فلسطين

في قراءتي لكتاب صبحي حديدي “مستقرّ محمود درويش- الملحمة الغنائية وإلحاح التاريخ” ثمة ما يشدّ القارئ إلى لغة الكتاب النقدية المنحازة بالكلية إلى منجز ومستقرّ الراحل، الموصف في تلك اللغة بأنه “الشاعر النبيّ” و”الفنان الكبير” “بحسه الإنساني الاشتمالي”، و”الشاعر المعلم الماهر الكبير” “بعد أن استكمل الكثير من أسباب شعرية كونية رفيعة”. و”المنتمي…

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…