جمهورية الكلب : للكاتب إبراهيم اليوسف


أيمن ملا


الحيرة التي تخلط الأفكار أحيانا
هي الحيرة نفسها التي تقف مشدوهة ومحدقة العينين أمام العادات والتقاليد
وهي الحيرة نفسها التي تقف مكسورة الجناحين في حضرة القوانين
وهي ذاتها التي ترغمك حتى على العيش مع الكلاب أحيانا كثيرة. 
فالمحنة والمهمة الثانية بعد الحرب والهجرة هي محنة الاندماج مع مكونات البلد الذي يهاجر إليه الشخص، والاضطرار إلى قبول التعايش وفق عادات وتقاليد ذلك البلد، وهذه الخطوة لا تقل صعوبة عن محاكاة الظروف المعيشية الصعبة أيام الحرب وما قبل الهجرة .
يقدم الكاتب هنا في هذه الرواية عرضا واقعيا عن التأقلم مع ظروف الحياة الجديدة وما يعانيه من التحديات في تعلم اللغة التي تسببت للراوي الصعوبة في التواصل مع الآخرين، حتى في الأمور اليومية البسيطة، مع العلم أن تعلم اللغة وحدها قد لا يحسم الأمر لدى الرواي، فالاندماج الحقيقي الذي تظهر علاماته على ملامح وجوه الطرفين لايقل أهمية عن اللغة، وكذلك الهوية الروحية التي لا تفارق الذاكرة ، وماذا عن انحلال عالم الطفل والمرأة بين أصابع المجتمع الجديد ، كل هذه الأمور تظل تدغدغ ذاكرة الراوي بين حين وآخر ، بالإضافة إلى بعض الأمور الأخرى التي أثارت الفضول في نفسية الراوي كعالم الكلاب ، حيث تشغل الكلاب المرتبة الثالثة في الاهتمام بعد الطفل والمرأة في البلد الذي يقيم فيه الراوي .
وربما فضل الكاتب هنا التركيز على الكلاب وتسمية روايته بهذا الاسم ” جمهورية الكلب ” لسببين اثنين:  السبب الأول : وجود الفوارق الواضحة بين حياة الكلاب في الشرق الذي كان يعيش فيه الراوي وبين الغرب الذي يقيم فيه الآن ، وكيف أن الإنسان قد ترك وطنه وهاجر من ظلم الإنسان نفسه في الوقت الذي يرى فيه القيمة والرفاهية التي تعيشها الكلاب في الوطن الجديد فضلا عن الإنسان، والسبب الثاني: هو انحلال العلاقات الأجتماعية في ألمانيا البلد الذي يسكنه الراوي ، وقلة الإنجاب، والاكتفاء بصداقة وتربية الكلاب مفضلين ذلك على صخب وضجيج الأجواء العائلية مع الزوج والأطفال، وهذا ما لاحظناه من سلوك وتصرفات ” بيانكا ” الأرملة التي تعرف عليها الراوي في إحدى الحدائق القريبة من منزله أثناء أخذ قسط من الراحة بعد رياضة المشي التي كان يمارسها كل صباح ، وكيف أنها فضلت البقاء وحيدة مع كلبها بعد وفاة زوجها الذي كان يعمل في مجال النفط في العراق، موضحة ذلك في أحد حواراتها معه بأن الكلاب هي الوحيدة التي تبقى مخلصة لأصحابها .
وأن الرسالة الواضحة التي أراد الكاتب إيصالها للقارئ عن طريق الراوي وإجباره على العيش والتأقلم مع عالم الكلاب ، وكأنه يؤكد على أن التأقلم مع الكلاب هنا في ألمانيا هو شيفرة الولوج إلى عالم أصحابها ، ورغم ذلك فإن معاناة الاندماج مع يوميات الكلاب ظلت تلاحقه ولم يقلل من تقززه منهم وحتى من الذين يقدمون له الطعام والشراب وكانوا قد لامسوا كلبا ما أمام عينيه ، وكانت للعادات والتقاليد والطقوس الدينية  الكلمة لدى الرواي في قصة صداقته مع الكلاب ، وإن الذي أجبر الراوي على قبول احتضانه لكلب بيانكا والاهتمام به عندما لجأ إليه في أحد الأيام ربما بسبب تعلقه العاطفي مع بيانكا نفسها ، فأراد بذلك أن يرضي قلبه في غيابها بالأعتناء بكلبها .
الرواية ممتعة جدا من حيث القراءة  ، فالسرد الذي ينتقل ما بين الماضي والحاضر القريب والبعيد ، والاستشهاد بالحكايات الشعبية في بلد الراوي وقريته ، والحياكة القصصية الشفافة للأحداث اليومية في الرواية ، وبعض طرائف الكلاب في الشرق ، كل ذلك تحز همة القارئ وتحفزه على إكمال الفصل أو الفقرة التي هو بصدد قراءتها دون ملل .
الرواية في صدد طريقها إلى الانتصار على كل العوائق.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

جان بابير

 

الفنان جانيار، هو موسيقي ومغني كُردي، جمع بين موهبتين إبداعيتين منذ طفولته، حيث كان شغفه بالموسيقى يتعايش مع حبّه للفن التشكيلي. بدأ حياته الفنية في مجال الرسم والنحت، حيث تخرج من قسم الرسم والنحت، إلا أن جذوره الموسيقية بقيت حاضرة بقوة في وجدانه. هذا الانجذاب نحو الموسيقا قاده في النهاية إلى طريق مختلف، إذ…

عصمت شاهين الدوسكي

 

أنا أحبك

اعترف .. أنا احبك

أحب شعرك المسدل على كتفيك

أحب حمرة خديك وخجلك

وإيحاءك ونظرتك ورقة شفتيك

أحب فساتينك ألوانك

دلعك ابتسامتك ونظرة عينيك

أحب أن المس يديك

انحني حبا واقبل راحتيك

___________

أنا احبك

أحب هضابك مساحات الوغى فيك

أحب رموزك لفتاتك مساماتك

أحب عطرك عرقك أنفاسك

دعيني أراكي كما أنت ..

——————–

قلبي بالشوق يحترق

روحي بالنوى ارق

طيفي بك يصدق

يا سيدتي كل التفاصيل أنت ..

——————–

أحب شفتاك…

لوركا بيراني

في الساحة الثقافية الأوروبية اليوم، نلمح زخماً متزايداً من التحركات الأدبية والثقافية الكوردية من فعاليات فكرية ومهرجانات وحفلات توقيع لإصدارات أدبية تعكس رغبة المثقف الكوردي في تأكيد حضوره والمساهمة في الحوار الثقافي العالمي.

إلا أن هذا الحراك على غناه يثير تساؤلات جوهرية حول مدى فاعليته في حماية الثقافة الكوردية من التلاشي في خضم عصر…

محمد شيخو

يلعب الفن دوراً بارزاً في حياة الأمم، وهو ليس وسيلة للترفيه والمتعة فحسب، ولكنه أداة مهمة لتنمية الفكر وتغذية الروح وتهذيب الأخلاق، وهو سلاح عظيم تمتشقه الأمم الراقية في صراعاتها الحضارية مع غيرها. ومن هنا يحتلّ عظماء الفنانين مكاناً بارزاً في ذاكرة الشعوب الذواقة للفن أكثر من الملوك والقادة والأحزاب السياسية مثلاً، وفي استجواب…