تحليــل لوحــة فنيّــة لشاكــر نــوري

أحمد عزيز الحسين

هذه لوحةٌ فنيةٌ مأخوذةٌ من صفحة الصديق الدكتور شاكر نوري، وهو روائيّ وناقد وفنّان تشكيليّ عراقيّ، وقد أنجزها بمادة (الأكريلك)، ولم يضع لها اسماً، وقد اقترحت عليه أن يكون عنوانها ( الطاغية)، في حين اقترح عليه الصديق الروائيّ (جان دوست) أن يطلق عليها اسم (الجنرال).
وفي ظنّي أنّ عنوان (الطاغية) هو الأكثر دقة في التعبير عن المستوى الدّلاليّ في اللّوحة؛ إذ ليس لدينا نياشين على صدر ( الجنرال ) لترشح بحبه للمظاهر السطحية الفارغة، ولا نظرة باردة تشي بالحيادية التي يكون عليها ( الجنرال ) في العادة، بل لدينا رأس ضخم يفتقر إلى التّناسق  الجماليّ، وجمجمة ذات حجم صغير جداّ بالموازنة مع حجم الوجه، ولها شكلٌ مسطَّحٌ من الأعلى يشي بوجود دماغ صغير فيها لايساعد على اتخاذ أحكام عقلانيّة أو مواقف دقيقة تدل على الواقعية السياسية أوالتوازن، غير أن الوجه تضخّم واتسّع لاستيعاب عينين واسعتين مفعمتين بالقسوة، وتطلقان نظرة واعدةٍ متجهّمة مكتظّة بالبرود، 
أمّا تقاطيع الوجهٌ المتخشّب الموشَّح باللون الأحمر فتشي بالقسوة والعنف، كما تقصّد الفنان أن يجعل أذني الطاغية (صغيرتين) بالموازنة مع حجم وجهه الضخم  المائل إلى الحمرة ليوحي بالغضب المزلزل الذي يختزنه، ويشي باحتقاره للديموقراطية، وعدم رغبته في الاستماع إلى الآخرين، أو استشارتهم؛ وقد تضاءلت أذنه اليُسرى إلى حد التلاشي لترشح بتغييب حاسة السمع في حياته، واحتقاره لشعبه ومستشاريه، وعدم رغبته في الإنصات إليهم، أو إيلائهم أيَّ اهتمام..
وقد ذكرتني الصورةُ المرسومةُ للطاغية هنا بالصورة التي رسمها الناقد العراقي عبدالله إبراهيم لصدام حسين في سيرته الذاتية (أمواج)، إذ تكاد الصورتان تتطابقان على المستويين الشكلي والدلالي، ولكن، مع ذلك كله، ومع وجود أعضاء بشرية في اللوحة تدل على حبّ الطاغية للتعذيب، وولعه بسفك الدماء، وميله إلى العنف والتسلُّط، وإقصاء الآخرين بالقوّة، إلا أن اللون الأخضر توضَّع  في اسفل اللوحة ليرشح بأن وجوده في حياة شعبه ووطنه مؤقت ومرهون بوجود ظروف موضوعية، وسياقٍ لن يستمرّا؛ إذ ثمة أملٌ وتفاؤلٌ في الإطاحة به، والتخلص منه بوصفه كابوساً مؤقتاً ليس غير.
إنها لوحةٌ متميزةٌ تدلّ على فنان متمكّن يحسن استخدامَ أدواته، والتعبيرَ عمّا في نفسه اسمه شاكر نوري.
——————-
كاتب سوري

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…

عبدالرزاق عبدالرحمن

مسنة نال منها الكبر…مسكينة علمتها الزمان العبر..

بشوق وألم حملت سماعة الهاتف ترد:بني أأنت بخير؟ فداك روحي ياعمري

-أمي …اشتقت إليك…اشتقت لبيتنا وبلدي …لخبز التنور والزيتون…

ألو أمي …أمي …

لم تستطع الرد….أحست بحرارة في عينيها…رفعت رأسها حتى لا ينزل دمعها،فقد وعدت ابنها في عيد ميلاده الأخير أن لا تبكي ،وتراءى أمام عينيها سحابة بيضاء أعادتها ست سنوات…