تاريخية العقل البشري

ابراهيم البليهي

 خلال القرون كان الناس يتصورون أن العقل كيانٌ نورانيٌّ مختلفٌ عن الجسد ومنفصلٌ عنه نوعيا لكن العلم والتاريخ والواقع تضافرت كلها لتؤكد تاريخية العقل البشري؛ فكل أمة تَكَوَّن عقلها أي نَسَقُها الثقافي بواسطة تاريخها والظروف التي أحاطت بها والأحداث التي رافقت نشوءها وتكوينها …..وحين يعلن فلاسفة ما بعد الحداثة عن موت العقل فإنهم يقصدون التغيُّر الجذري الذي طرأ على مفهوم العقل؛ فكل أمة لها عقل يختلف عن عقليات الأمم الأخرى وكل فرد له بنية ذهنية بأنماط مختلفة عن الأنماط الذهنية لكل الآخرين فلم يعد العقل بنية واحدة متماثلة عند كل البشر وإنما العقل يتكَوَّن بمحتواه فتتعدد العقليات بتعدد الأنساق الثقافية وتتعدد العقول بتعدد الأفراد وبسبب ذلك تتأكد حتمية الاختلاف في الآراء والتصورات والأنماط وصعوبة التوافق وهيمنة الذاتية وصعوبة التحقق الموضوعي ومن هنا انطلقت مقولة: موت المؤلف لأن الذاتية هي المهيمنة مما يستبعد الموضوعية ….. 
القائلون بتاريخية العقل يؤكدون على أن العقل متحول حتما أما الحقيقة فهي أن التحول ليس حتميا وإنما مجرد قابلية فالأسبق يملك قوة هائلة لفرض الاستمرار لذلك فإن الأنساق الثقافية ما تزال تتحكم بالعقل البشري بمختلف أنساقه رغم كل التطورات العظيمة التي حققتها العلوم …
– العقل الفردي والجمعي قابلٌ للتحول لكن الغالب عليه أن عقل الأمة وعقول أفرادها لا تتغير فالقابلية لاتعني حتمية حصول التحول فالعقل العربي مثلا لم يطرأ عليه أي تحول نوعي منذ خمسة عشر قرنا ….
– مرونة الدماغ وقابلية التحول تتيح فرصة في غاية الندرة للإفلات الفردي من قبضة التبرمج الأسبق وبهذا الإفلات الفردي تطورت الحضارة وذلك بانفصال أفراد خارقين عن هيمنة النسق مثل نيوتن وديكارت وآينشتاين وأمثالهم من القلة المبدعة ….
– القول بتاريخية العقل لا تعني حتمية التحول بل تعني قابلية التحول كما تعني أن العقل ليس جوهرًا نورانيا ثابتًا كما كان متصوَّرًا في السابق وكما كان يراه التنويريون في القرن الثامن عشر وهذا هو ما يعنيه القول بموت العقل أي موت التصور القديم عن العقل …..
– اكتشاف تاريخية العقل توجب على كل فرد أن يستنفر طاقته لنقد وفحص محتويات عقله ومواصلة البحث والاستقصاء والتحقق من أجل تحرير عقله مما تراكم فيه من تحيزات وأوهام وأخطاء وعُقَد ….

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…