قراءة في الأعمال المنجزة في سيمبوزيوم السليمانية الثالث في كردستان العراق حكمت داؤود يصيغ أسئلته في البؤرة ذاتها ( 4 )

غريب ملا زلال
من مصمم أزياء الدراما السورية، إلى التمثيل، إلى الشعر، إلى التشكيل، جميع هذه الكائنات يجمعها حكمت داؤود في شخصه، فهو يغرد على هذه الأغصان جميعها بالشكل الذي سيوهمه بوجود آخر لتحقيق المغاير معها جميعاً، فهذا التعدد في السير و الحركة يفصح بطرائق مختلفة عن افتتانه بالشجرة التي يتكىء عليها و التي لا يحل اليباس عليها ضيفاً، أقصد شجرة الإبداع التي لا يمكن أن ينفلت من مذاقها من كرمه الله من ثمارها، لسنا بصدد داؤود المصمم فله عشرات الأعمال الدرامية التي تتحدث عن انجازه، و لا عنه الشاعر فله مجموعتان تتحدثان عنه الأولى بعنوان كطفل يشتهي 2015، و جديلة قرب النهر 2016، ما نحن بصدده هو حضوره في هذا السيمبوزيوم الجميل و ما أنتجه فيه، فسبق تحدثت في مادة مستقلة عن رتوش من تجربته مع الفن التشكيلي،
 فحكمت داؤود كان من ضمن الجوقة التي شاركت في تلوين فضاءات السليمانية، و كان عمله الوحيد الذي أنجزه خطاباً جمالياً في السبل المؤدية إلى إبتداع طرائق في إجراء الكلام و تصريفه على البياض، فيتلمس كل السبل و المسارب التي يعتقد أنها قد توصله إلى آفاق هو فاتحها، مهما كانت هذه السبل مليئة بالتصدعات و الإنقطاعات، لذلك يدرك أنه لا يمكن أن يصرف النظر عن الحواف مهما كانت البؤرة حامية، رغم أن عمله هذا، المنجز هنا في هذا الملتقى يصيغ أسئلته في البؤرة ذاتها، قد يعتقد المتلقي من الوهلة الأولى أنه يهمل الهوامش و الحواف، و لكن مسك حبال البؤرة وحدها قادرة أن تثبت لنا بأن الاندساس في الحواف عنده لا يقل أهمية من البؤرة، فصحيح أن اللغم هنا، و لكن مع الإنفجار ستغطي الشظايا اللونية جميع الأمكنة، هذه اللعبة التي يتقنها داؤود هي إضافة إستقدامية لمنجزه الذي يملي عليه أن يتملك ذاته حين يسير في ضوء مقرراته، و هذا سيترتب عليه اللعب الحر و تطعيم المشهد بمشاهد مفتاحية يبحث عنها كل من يقف أمام عمله لإجراء نقلة في التوترات الناجمة عن إبراز التعارضات كمسألة جوهرية لمقولات مشهده، و إستخلاص ما سيكشف عن نفسه في لحظات الإنبهار الأولى و التي ستحمل المتلقي على إصدار تعليقات أو تفسيرات لإزاحة الغرض و تحويله إلى مفهوم جديد يتضمن تنويعاته تلك لا كرد فعل على المقاصد الكيفية التي تتوالد و التي بها نتعرف على أشيائه، بل ليتسنى لنا كمتلقين معرفه خططه و كيفية تطبيقها على تجربته، فلا شك أنه يعايش القلق الذي يرافق الفنان عادة في لحظات الخلق كعنصر من العناصر التي تمنحه القدرة على التعايش مع ألوانه و تحويلها إلى سيل جارف لبياضه، و علاقته هذه تجعله يحتفي بمخلوقه / منتجه بإنبهار رغم عدم قدرته على تغييب إنفعالاته و لا تفاصيلها، فهو المسكون بحضور صامت يحاكي متخيله و كأنه أمير يمارس سلطته عليه، و لديه الإستعداد الروحي لتوزيع ذاته في عمله أو العكس، كل منهما يكتمل بالآخر و قد يكون هذا سر تمسكه بمدن منسية يستحضرها بنوافذها الصغيرة الكثيرة و كأنه يقول لنا : هذا أنا أجتاح مدني الكثيرة، و تجتاحني هي حتى يذوب أحدنا في الآخر .
حكمت داؤود
مواليد 1965 القامشلي
2013 معرض عيون الشام – بيروت 
2013 معرض وشم – صيدا
2014 عالية – لبنان 
2015 ديار بكر – تركية
2015 درباسية
2015 معرض اللوحة الصغيرة – دمشق
له مجموعتان شعريتان 
مصمم أزياء دراما تلفزيونية
ممثل

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبد الستار نورعلي

أصدر الأديب والباحث د. مؤيد عبد الستار المقيم في السويد قصة (تسفير) تحت مسمى ((قصة))، وقد نشرت أول مرة ضمن مجموعة قصصية تحمل هذا العنوان عن دار فيشون ميديا/السويد/ضمن منشورات المركز الثقافي العراقي في السويد التابع لوزارة الثقافة العراقية عام 2014 بـحوالي 50 صفحة، وأعاد طبعها منفردة في كتاب خاص من منشورات دار…

فدوى كيلاني

ليس صحيحًا أن مدينتنا هي الأجمل على وجه الأرض، ولا أن شوارعها هي الأوسع وأهلها هم الألطف والأنبل. الحقيقة أن كل منا يشعر بوطنه وكأنه الأعظم والأجمل لأنه يحمل بداخله ذكريات لا يمكن محوها. كل واحد منا يرى وطنه من خلال عدسة مشاعره، كما يرى ابن السهول الخضراء قريته كأنها قطعة من الجنة، وكما…

إبراهيم سمو

فتحت عيوني على وجه شفوق، على عواطف دافئة مدرارة، ومدارك مستوعبة رحيبة مدارية.

كل شيء في هذي ال “جميلة”؛ طيبةُ قلبها، بهاء حديثها، حبها لمن حولها، ترفعها عن الدخول في مهاترات باهتة، وسائر قيامها وقعودها في العمل والقول والسلوك، كان جميلا لا يقود سوى الى مآثر إنسانية حميدة.

جميلتنا جميلة؛ اعني جموكي، غابت قبيل أسابيع بهدوء،…

عن دار النخبة العربية للطباعة والتوزيع والنشر في القاهرة بمصر صدرت حديثا “وردة لخصلة الحُب” المجموعة الشعرية الحادية عشرة للشاعر السوري كمال جمال بك، متوجة بلوحة غلاف من الفنان خليل عبد القادر المقيم في ألمانيا.

وعلى 111 توزعت 46 قصيدة متنوعة التشكيلات الفنية والجمالية، ومتعددة المعاني والدلالات، بخيط الحب الذي انسحب من عنوان المجموعة مرورا بعتبة…