الشاهد الضحية

أحمد مرعان 

تتحداني الأمنيات..
فأسرج خيلي، 
عازما السفر إلى متاهات الحياة.. 
وأرسم خريطة الرحيل في الأذهان.. 
أمتطي جوادي إلى حيث البراري، 
و أتجاوز الجبال والوديان، 
تحول دوني البحار والأنهار .. 
فأدور بمملكة الرعب تائها بلا عنوان.. 
تستوقفني الحوانيت لأتزود لبقايا الطريق، 
لعلني أركن في مكان ما.. 
كلما يحلو لي مكان، 
تتقاذفني أمواج الحنين إلى 
مرابع الطفولة واليفاعة والشباب، 
حيث حديث ومواقع الذكريات.. 
أضناني السفر في تيه البراري، 
وحيث ضوضاء المدن وازدحام الأماكن، 
وكثرة القيل والقال، 
واحتكار التجار، 
وشح الموارد، ولصوصية المواقف، 
والضياع في اختيار المناسب.. 
الصراع جامح، 
والثبات يتأرجح بين شك ويقين، 
ويختلس النظرات باستفهام، 
ويتعحب بأنين، 
الشوق والحنين يحد من التمتع بالحاضر.. 
أتعربش بخيوط الدخان، 
أستطرد جنون المكان، 
تحاكيني كل ممالك الجوارح 
وتنقلني إلى عوالم السكون، 
حيث التداخل بالأفكار والمشاعر، 
وعدم القدرة على تحديد المسار، 
واختيار الأنسب، 
عسى أن تصادفني فكرة هوجاء حائرة 
ضائعة مثلي تبحث عن الاستقرار، 
فنلتحم بتيه المكان، 
وننشد سوياً (رُبَّ مصادفةٍ خيرٌ من ألفِ ميعاد).. 
نعلن التوحد، 
نصدر صكوك الإعلان، 
نكتب نظامنا الداخلي، 
نسطر عناوين اجتماعاتنا، 
نتناقش ونتنافس في تقديم الرؤى بإحكام، 
نرسم معالم الخريطة إلى حيث تتوق إليه أنفسنا 
وتصله أيدينا دون رادع ومقاومة، 
نوزع مناشير التبشير، 
ونبني أضرحة للخيال، 
نتوسم الخير وننهب الخيرات، 
والكل ينظر إلينا بعين الرضى، 
لوعود نزرعها ها هنا دون رعاية ودون ماء، 
والسماء أقفلت أبوابها دونما القطر والمطر.. 
دامت سنو العجاف 
وتجاوزت بمِحنها العشر سنوات، 
ومازال الأمل يراود الفقراء والمساكين 
بتجاوز الآلام وتحقيق الأمنيات.. 
تبدلت المفاهيم العصرية، 
أما زلتم تعيشون بعقولكم الصوفية، 
وتنتظرون النعم الإلهية، 
لقد أُغلقت كل الأبواب 
إلا باب المذلة والمهانة والأرتياب.. 
من يتقلد أفكارنا، 
ويوزع المهانة لشعبنا، 
ويحرمهم من خيراتنا، 
ويشتتهم في بلاد الغربة واللجوء، 
ويجوع أطفالهم، 
ويقتل شبابهم، 
ويرمل نساءهم، 
سنقلدهم بأوسمة النصر، 
وهم منا الأقربون، 
لحين ترددهم، 
سنصفيهم بمهارتنا، 
ونلصق بهم التهم بما نشاء من بنات أفكارنا 
وبما يناسب حجم جريمتهم برأينا ونظرنا.. 
أيعقل أننا ولهذا الحد نتوارث الذل والهوان، 
ونعلم مدى حجم الجريمة وتفاقمها على المدى…؟ 
أيعقل ..
أن يصبح الشاهد قربانا وضحية…..؟ 
أيعقل .. 
أن يصبح الصمت  نصراً …..؟

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

حاورها: إدريس سالم

ماذا يعني أن نكتب؟ ما هي الكتابة الصادقة في زمن الحرب؟ ومتى تشعر بأن الكاتب يكذب ويسرق الإنسان والوطن؟ وهل كلّنا نمتلك الجرأة والشجاعة لأن نكتب عن الحرب، ونغوص في أعماقها وسوداويتها وكافكاويتها، أن نكتب عن الألم ونواجه الرصاص، أن نكتب عن الاستبداد والقمع ومَن يقتل الأبرياء العُزّل، ويؤلّف سيناريوهات لم تكن موجودة…

إبراهيم أمين مؤمن

قصدتُ الأطلال

بثورة من كبريائي وتذللي

***

من شفير الأطلال وأعماقها

وقيعان بحارها وفوق سمائها

وجنتها ونارها

وخيرها وشرها

أتجرع كؤوس الماضي

في نسيج من خيال مستحضر

أسكر بصراخ ودموع

أهو شراب

من حميم جهنم

أم

من أنهار الجنة

***

في سكرات الأطلال

أحيا في هالة ثورية

أجسدها

أصورها

أحادثها

بين أحضاني

أمزجها في كياني

ثم أذوب في كيانها

يشعّ قلبي

كثقب أسود

التهم كل الذكريات

فإذا حان الرحيل

ينتبه

من سكرات الوهم

ف

يحرر كل الذكريات

عندها

أرحل

منفجرا

مندثرا

ف

ألملم أشلائي

لألج الأطلال بالثورة

وألج الأطلال للثورة

***

عجبا لعشقي

أفراشة

يشم…

قررت مبادرة كاتاك الشعرية في بنغلادش هذه السنة منح جائزة كاتاك الأدبية العالمية للشاعر الكردستاني حسين حبش وشعراء آخرين، وذلك “لمساهمته البارزة في الأدب العالمي إلى جانب عدد قليل من الشعراء المهمين للغاية في العالم”، كما ورد في حيثيات منحه الجائزة. وتم منح الشاعر هذه الجائزة في ملتقى المفكرين والكتاب العالميين من أجل السلام ٢٠٢٤…

ابراهيم البليهي

لأهمية الحس الفكاهي فإنه لم يكن غريبا أن يشترك ثلاثة من أشهر العقول في أمريكا في دراسته. أما الثلاثة فهم الفيلسوف الشهير دانيال دينيت وماثيو هيرلي ورينالد آدمز وقد صدر العمل في كتاب يحمل عنوان (في جوف النكتة) وبعنوان فرعي يقول(الفكاهة تعكس هندسة العقل) وقد صدر الكتاب عن أشهر مؤسسة علمية في أمريكا والكتاب…